دعاء ام سلمة عند وفاة زوجها وجنسياتهم، حيث تعتبر هذه القصص من القصص والأمور الهامة والتي تتعلق بالسيرة النبوية العطرة، الى جانب أنها تعرض تفاصيل حياة الرسول صلى الله عليه وسلم ليستفيد المسلمون من دروسها وعبرها، وينعموا بآدابها وأحكامها، ومن هذا قصة زواج الرسول صلى الله عليه وسلم بأم سلمة، والعديد من الجوانب الأخرى، وعبر فقرات مقالنا هذا سنتعرف على من هي ام سلمة، وذكر دعاء ام سلمة عند وفاة زوجها وجنسياتهم، والمزيد من التفاصيل المختلفة.

من هي ام سلمة

إن أم سلمة ـ رضي الله عنها ـ هي هند بنت أبي أمية بن المغيرة ، بنت عم خالد بن الوليد رضي الله عنه، وهي من المهاجرات الأول، حيث كانت قد تزوجت بأبي سلمة بن عبد الأسد المخزومي ابن عمة النبي – صلى الله عليه وسلم – وأخوه في الرضاعة، وكانت قد ابتليت مع زوجها ابتلاء شديدا خلال الهجرة، وجُرح زوجها أبو سلمة خلال غزوة أحد، وخرج بعدها بعامين في سرية، ولما رجع منها في جمادى الآخرة من السنة الرابعة للهجرة اشتد عليه جرحه والى أن مات.

شاهد أيضا: من هو النبي الملقب بسيد الاولين وسيد الاخرين

دعاء ام سلمة عند وفاة زوجها

حيث لما توفي رضي الله عنه ذهبت أم سلمة ـ رضي الله عنها ـ إلى الرسول – صلى الله عليه وسلم – فقالت: ( يا رسول الله إن أبا سلمة قد مات، قال: قولي:

(اللهم اغفر لي وله وأعقبني(عوضني) منه عُقبى حسنة، قالت: فقلت فأعقبني الله من هو خير لي منه محمدا – صلى الله عليه وسلم – )( مسلم ).

دعاء ام سلمة عند وفاة زوجها وجنسياتهم

شاهد أيضا: من هو النبي الملقب بسيد الاولين وسيد الاخرين

من أشهر مواقف ام سلمة

وكان من أشهر مواقف ام سلمة هو يوم الحديبية، فلما فرغ نبي الله من قضية الكتاب، قال لأصحابه: “قُومُوا فَانْحَرُوا، ثُمَّ احْلِقُوا”، فوالله ما قام منهم رجل، حتى قال هذا ثلاث مرَّات، فلمَّا لم يَقُمْ منهم أحد دخل على أمِّ سلمة، فقال لها ما لقي من الناس، فقالت أمُّ سلمة: يا نبي الله أتحبُّ ذلك؟ اخرج ثم لا تكلِّم أحدًا منهم كلمة حتى تنحر بُدْنَك وتدعو حالقك فيحلقك. فخرج فلم يكلِّم أحدًا منهم حتى فعل هذا؛ نحر بُدْنه ودعا حالقه فحلقه، فلمَّا رأَوْا ذلك قاموا فنحروا، وجعل بعضهم يحلق بعضًا حتى كاد بعضهم يقتل بعضًا غمًّا . قال ابن حجر: وإشارتها على النبي يوم الحديبية تدلُّ على وفور عقلها وصواب رأيها.

الى هنا نصل بكم الى ختام فقرات مقالنا هذا والذي تعرفنا عن من هي ام سلمة، وذكر دعاء ام سلمة عند وفاة زوجها وجنسياتهم، والمزيد من التفاصيل المختلفة.