سؤال وجواب عن الإسراء والمعراج، وتعتبر الاسراء والمعراج من أعظم آيات الله تعالى في الإسلام، ولقد حدثت مع النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك حينما جاءه جبريل عليه السلام وطلب منه أن يركب داب البراق، ومن ثم اصطحبه في رحلة بدأت من مكة المكرمة وانتهت في سدرة المنتهى، ومع اقتراب حلول ذكرى الاسراء والمعراج نقدم لكم في هذا المقال سؤال وجواب عن الإسراء والمعراج.

سؤال وجواب عن الإسراء والمعراج

يهتم الكثير من المسلمين بإحياء ذكرى الاسراء والمعراج، وذلك من خلال القيام ببعض الأنشطة والفعاليات من بينها طرح أسئلة وتقديم الأجوبة لها، ومن هذا المنطلق إليكم سؤال وجواب عن الإسراء والمعراج:

  • السؤال: ما هو توقيت حدوث معجزة الإسراء والمعراج؟
  • الإجابة: إنّ توقيت حدوث معجزة الإسراء والمعراج كان قبل الهجرة النبويّة بخمس سنوات وقيل أيضًا أنها كانت قبل الهجرة بثلاث سنوات، وقيل أيضًا قبل الهجرة النبويّة إلى المدينة بشهر واحد فقط، فلم يحدد الشرع الإسلامي الوقت الصريح الذي حصلت فيه قصة الإسراء والمعراج.
  • السؤال: ما هو السبب الرئيسي في حادثة الإسراء والمعراج؟
    الإجابة: إنّ سبب حادثة الإسراء والمعراج هو حالة الحزن التي أصابت رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بعد وفاة عمّه أبي طالب وزوجته خديجة، وخذلان أهل الطّائف له.

شاهد أيضا: اعمال ليلة الاسراء والمعراج وافضل دعاء بها

اسئلة واجوبة عن الاسراء والمعراج

يتم اللجوء إلى نشاط اسئلة وأجوبة من قبل الناس من أجل تعريف الناس برحلة الاسراء والمعراج، كذلك لزيادة الثقافة الدينية لديهم، ومن هنا إليكم فيما يلي اسئلة واجوبة عن الاسراء والمعراج:

  • السؤال: من هو أوّل من صدّق حادثة الإسراء والمعراج، وماذا قال؟
    الإجابة: أوّل من صدّق حادثة الإسراء والمعراج هو صاحبه أبا بكر، وقال في ردّه: إنّ قال ذلك فقد صدق.
  • السؤال: ما هو معنى الإسراء، وإلى ماذا يشير؟
    الإجابة: إنّ الإسراء هو المصطلح إلى يُشار فيه إلى السّير ليلًا، ويُشار به إلى مرحلة الإسراء برسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- ليلًا من المسجد الحرام في مكة إلى المسجد الأقصى في فلسطين على ظهر البراق.
  • السؤال: ما هو المعراج وماذا يُقصد به؟
    الإجابة: إنّ المعراج هو المصطلح الذي يُشار به إلى المرحلة الثانية من رحلة الرّسول المصطفى -صلّى الله عليه وسلّم- والتي تمّت من المسجد الأقصى في فلسطين إلى السماء السابعة وصولًا إلى سدرة المنتهى.

شاهد أيضًا: دعاء ليلة الاسراء والمعراج مكتوب

اسئلة واجوبة عن الاسراء والمعراج للأطفال

يهتم الآباء بتعليم أبنائهم كل ما يخص دينهم الإسلامي، كذلك يذكرون لهم الأحداث التاريخية الهامة التي حدثت فيه، كمعجزة الاسراء والمعراج، وفي هذه الفقرة نقدم اسئلة واجوبة عن الاسراء والمعراج للأطفال:

  • السؤال: ماذا يعني الإسراء والمعراج؟
    الإجابة: إنّ الإسراء والمعراج هي المعجزة التي أيّد بها الله تعالى رسوله المصطفى، ونصّت على السّير برسول الله من مكّة المكرمة إلى المسجد الأقصى، ثمّ إلى السماوات السّبع.
  • السؤال: ما اسم الدابة التي ركبها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في رحلة الإسراء والمعراج؟
    الإجابة: امتطى سيّدنا رسول الله البراق، وهي دابة أتى بها سيّدنا جبريل -عليه السّلام- وهي دابة أصغر من الفرس وأكبر من الحمار.
  • السؤال: ما هو الركن الإسلامي الذي تمّ فرضه وتحديده أثناء رحلة الإسراء والمعراج؟
    الإجابة: هو فرض الصّلاة، وتمّ تحديده بخمسين صلاة في اليوم، ليتم تخفيضها إلى خمس صلوات.
  • السؤال: اذكر لنا الآية التي تحدّثت عن مناسبة الإسراء في القرآن الكريم؟
    الإجابة: هي الآية التي قال الله تعالى فيها: {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ}.

شاهد أيضًا: حكم الاحتفال بليلة الاسراء والمعراج

اسئلة واجوبة عن الاسراء والمعراج مميزة

تركز اسئلة واجوبة عن الاسراء والمعراج على ربط المرء بدينه الإسلامي وبكافة الأحداث التي حدثت في الماضي، ولأخذ العبرة والعظة، وفي هذه الفقرة اخترنا لكم مجموعة مميزة من اسئلة واجوبة عن الاسراء والمعراج:

  • السؤال: ماذا شاهد رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في السّماء السّادسة أثناء رحلة المعراج في السّماوات؟
    الإجابة: رأى رسول الله -صلوات الله وسلامه عليه- في السماء السادسة نبي الله موسى عليه السلام.
  • السؤال: من هو الرّسول الكريم الذي شاهد المصطفى محمّد في السّماء السّابعة أثناء رحلة المعراج؟
    الإجابة: رأى رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في السماء السابعة نبي الله إبراهيم عليه السلام.
  • السؤال: من هو النبي الذي رآه المصطفى -صلّى الله عليه وسلّم- في السّماء الخامسة أثناء المعراج؟
    الإجابة: رأى رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في السماء الخامسة نبي الله هارون عليه السلام.

شاهد أيضا: ما هو البراق في الاسراء والمعراج

إلى هنا نصل لنهاية المقال، الذي فيه قدمنا لكم سؤال وجواب عن الإسراء والمعراج، كذلك قدمنا مجموعة كبيرة ومتنوعة عن رحلة الاسراء والمعراج، والتي يُصادف قدومها في السابع والعشرين من شهر رجب من كل عام.