صحة حديث من بلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنة، هناك الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي وردت عن الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- والتي جاءت من أجل توضيح الكثير من الأمور التي ذكرت في القرآن الكريم، بحيث أنه يوجد بعضاً من الأحاديث الغير صحيحة ولا تعتبر مما وردت عن النبي -عليه الصلاة والسلام-، ومن خلال مقالنا هذا سنتعرف على صحة حديث من بلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنة.

حديث من بلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنة

أشيع بين الكثير من المسلمين العديد من الاحاديث التي يتم القيام بمبادلتها مع بعضهم البعض وذلك مع قدوم شهر رمضان المبارك، بحيث ذكر حديث وهو “من بلغ الناس بموعد رمضان بلغه الله الجنة”، أو “من بلغ الناس بشهر رمضان حرمه الله على النار”، وغيره الكثير من الاقوال التي قيلت بأنها واحدة من الأحاديث التي تم ورودها عن الرسول محمد -صل الله عليه وسلم-.

شاهد أيضاً: حديث ما اهُتزت أرض تحت قومٍ إلا لكثرة ذنوبهم مكتوب

صحة حديث من بلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنة

إن حديث من بلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنة يعتبر حديث مكذوب على الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم-، ولا أساس له في كتب السنة النبوية الشريفة، ولم يتم ذكره ضمن صنف بفضل رمضان من قبل العلماء، حتى من باب التنبيه على عدم صحة الحديث، ولم يذكر كذلك من ضمن الأحاديث الموضوعة أو الأحاديث الضعيفة، ولهذا يعد من الأحاديث التي تم وضعها في الوقت الحديث، فإن غير جائز العمل على نشر الحديث ولا يتم تداوله إلا بهدف التحذير منه، حيث قال محمد -صلى الله عليه وسلم-: “إن كذبا علي ليس ككذب على أحد، من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار”.

صحة حديث من ابلغ الناس بيوم عرفة

من خلال الكثير من الفتاوى الإسلامية والدينية التي أكدت على عدم صحة الحديث، ولم يتم وروده وذكره عن النبي محمد -عليه الصلاة والسلام-، بحيث أن هناك الكثير من المصادر التي قالت بأن حديث “من أبلغ الناس بيوم عرفة وجبت له الجنة” يعتبر غير صحيح ووهو حديث مكذوب ولم يذكر ويرد عن الرسول محمد -عليه الصلاة والسلام”، وهو لا يعد من الأحاديث الضعيفة أو الموضوعة.

شاهد أيضاً: هل تهكير الألعاب حرام إسلام ويب

أحاديث منتشرة لا تصح عن رمضان

يوجد العديد من الأحاديث الحديثة والجديدة التي انتشرت بشكل كبير بين الكثير من الناس على مواقع التواصل الاجتماعي، بحيث أنها تعتبر غير كاذبة ولا تصح، والتي تعد من ضمن الأحاديث الباطلة والموضوعة والضعيفة، ومن هذه الأحاديث نذكرها لكم فيما يلي:

  • قال رسول -صل الله عليه وسلم-: “مَن يبارك الناس بهذا الشهر الفضيل – يعني ربيع الأول – تحرم عليه النار”.
  • حديث “شهر رمضان أوَّله رحمة، وأوسَطه مغفرة، وآخِره عتق من النار”.
  • حديث “لو يعلم العِباد ما في رمضان، لتمنَّت أمتي أن يكون رمضان السَّنة كلها، إنَّ الجنة لتتزين لرمضان من رأس الحَول إلى الحول ……إلخ”.
  • “اللهمَّ بارك لنا في رجب وشعبان، وبلِّغنا رمضان”.
  • حديث “مَن أدركه شهر رمضان بمكة فصامه، وقام منه ما تيسَّر، كتَب الله له صيام مئة ألف شهر رمضان في غير مكة، وكان له كل يوم حملان فرس في سبيل الله، وكل ليلة حملان فرس في سبيل الله، وكل يوم له حسنة، وكل ليلة له حسنة، وكل يوم له عتق رقبة، وكل ليلة له عتق رقبة”.
  • حديث “صوموا تصحوا”.

وبهذا القدر نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال والذي تعرفنا من خلاله على صحة حديث من بلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنة، وذكرنا لكم صحة حديث من ابلغ الناس بيوم عرفة، وأحاديث منتشرة لا تصح عن رمضان.