صحة حديث من فطر صائما كان له مثل أجره، فرض الله سبحانه وتعالي الى المسلمين صوم شهر رمضان المبارك، وقد وردت مشروعية الصوم فى القران الكريم، وفي السنة النبوية الشريفة، وفضل الصوم كبير عند الله سبحانه وتعالي فقد كتب الله الاجر الكبير والثواب العظيم الي الصائم، كما يوجد الكثير من الحكم الى الصوم منها نيل رضا الله تعالي، وجهاد النفس، ومن أجل توثيق صلة العبد بالله تعالي والتقرب اليه.

صحة حديث من فطر صائما كان له مثل أجره

عن زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا كَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ، غَيْرَ أَنَّهُ لَا يَنْقُصُ مِنْ أَجْرِ الصَّائِمِ شَيْئًا) خرج الحديث الامام أبو عيسي الترمذي وابن حبان وابن ماجة، وصححه ابن حبان والترمذي، وقد ورد الحديث عن العديد من الرواة وقد قيل بأن الحديث ولو كان سنده منقطع الا أن ضعفه ليس شديد، وادلة الشريعة الاسلامية دلت على صحة معني الحديث، والحديث صحيح حسن.

حديث من فطر صائما كان له مثل أجره

مما لا شك فيه بأن تفطير الصائمين من أحد وجوه الخير لما لها من الكثير من الاثار العظيمة التي تعود على الافراد علي راسها زيادة المحبة والتالف بين المسلمين مع تباعد الاقطار، وتعمل على تنائي الديار، وذلك من مقاصد الشريعة الاسلامية الغراء.

شاهدأيضا: صحة حديث لا تزال أمتي بخير ما أخروا السحور وعجلوا الفطور؟

فى رحاب حديث من فطر صائما

من نعم الله سبحانه وتعالى على عباده بأن شرع اليهم التعاون على البر والتقوي، وقد جعل اليهم الاجر والثواب الكبير ف الدلالة على البر والخير، ومن ذلك تفطير الصائمين، لان الصائم مأمور أن يفطر وأن يعجل الافطار، فلو قام المسلم بتفطير صائم سواء كان صوم نافلة أو صوم فريضة يكون اليه الاجر مثله وهو العام فى القادر علي الفطر وغيره.

قال الامام المناوي (مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا كَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِهِ): “أي فله مثل أجر من عمل الصوم، لا مثل أجر من عمل تفطير الصائم، ويجوز كون “من” بمعنى “ما”، والأصل كان له أجر ما عمله وهو الصوم، وهو عام في القادر على الفطر وغيره” فى كتاب فيض القدير.

شاهد أيضا: مواعيد عمل الصحة المدرسية بالكويت في رمضان 2023

من فطر صائما كان له مثل أجره

ان المراد من تفطير الصائم في الحديث الشريف لو تمرة واحدة، وقيل المراد الاشباع لان ذلك هو الذى ينفع الصائم به طول الليل، ويستغني عنه طعام السحور في الاغلب الا أن ظاهر الحديث يدل على الانسان لو فطر صائم لو تمرة واحدة كان له مثل الاجر.

صحة حديث من فطر صائما كان له مثل أجره، لذا يجب علينا أن نحرص على افطار الصائم لاسيما مع حاجة الصائم اليه أو خاجتهم كونهم لا يجدون من يقوم بتجهيز الفطور اليهم.