صيغة تعزية ومواساة لصديق .. كلمات تعزية بوفاة شخص عزيز، يعرف العزاء بأنه التعبير بالتعاطف عند وفاة شخص، كما ان العزاء مرتبط بالموت، وهو من المفاهين المعروفة في المجتمع الاسلامي، حيث ان العزاء من الامور التي يقدمها الناس لبعضهم عند موت أحدهم، حيث يخفف العزاء من الحزن في قلوب الميت، كما يمدهم بالصبر، وقد ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم الكثير من عبارات العزاء، ويبحث الكثيرون عن ابرز كلمات وعبارات العزاء، ومن خلال موقع مصدري سنتعرف على صيغة تعزية ومواساة لصديق.. كلمات تعزية بوفاة شخص عزيز.

صيغة تعزية ومواساة لصديق .. كلمات تعزية بوفاة شخص عزيز

التعزية من السنن المستحبة حيث ورد ان النبي محمد صلى الله عليه وسلم، قال “ما من مؤمن يعزي أخاه بمصيبة إلا كساه الله عز وجل من حلل الكرامة يوم القيامة”، وهناك الكثير من صيغ التعزية والمواساة التي تقدم عند وفاة شخص عزيز ومنها ما يلي:

  • بخالص العزاء والمواساة في وفاة الأخ العزيز “الاسم” انتقل الى رحمه الله دعواتكم له الله يرحمه ويغفر له وسامحوه وادعو له بالرحمة، اللهم ارحم كل نفس ذهبت إليك، واغفر لهم وارزقهم جنتك.
  • تعزية ومواساة إلى الغالية “الاسم” عظم الله اجركم وجبر مصابكم في فقيدكم وجعلكم الله من الصابرين المحتسبين وغفر الله لميتكم واسكنه فسيح جناته وانا لله وانا اليه راجعون
  • رحل رجل العطاء والإنسانية الى جنة الخلد يا صاحب القلب الكبير رحمك الله واسكنك فسيح جناته إنا لله وإنا اليه راجعون وفاة “الاسم”
  • جعلكم الله من الصابرين المحتسبين الذين يوفون أجرهم دون حساب، ورفع درجاتكم وغفر لميتكم ومنحكم طول البقاء من بعده، ووقاكم فتنة المحيا والممات، وغفر الله لميتكم ورحمه ووسع له في قبره.
صيغة تعزية ومواساة لصديق .. كلمات تعزية بوفاة شخص عزيز

صيغة تعزية ومواساة لصديق .. كلمات تعزية بوفاة شخص عزيز

كلمات تعزية بوفاة شخص عزيز

لا يوجد في التعزية ألفاظ مخصوصة وعبارات معينة، بل يُعزّي المسلم أخاه بما تيسر من عبارات حسنة تواسيه على مصابه، حيث يوجد الكثير من عبارات وكلمات التعزية التي تخفف عن اهل المتوفي وتلهمهم الصبر والسلوان، ومن اهمها ما يلي:

  • أسأل الله العظيم أن يثيبها أجرًا يليق بعظمته وجلاله وكرمه الواسع، وأن يمن على قلوبكم بنفحات عطفه ورحمته فيما أصابكم من حزن على فراقك فقيدكم.
  • الله يصبر قلوبكم، لا أعرف ماذا أقول، والكلام كله في هذا الوقت خواء، ولكن أسأل الله لكم أن يلهمكم الصبر والسلوان.
  • نقول لك مثل ما قال رسول الله صل الله عليه وسلم: لله ما أَخذ، وله ما أعْطى، وكل شيءٍ عندَه بِأجلٍ مسَمى، فَلتصبِر وَلتَحْتسِب، وندعو الله لميتكم بالرحمة الواسعة والمغفرة الشاملة وأن يلهمكم الصبر ويجبر قلوبكم، أحسن الله عزاءك.
  • رحم الله ميتكم وغفر الله له سيئاته وبارك له حسناته، أصبروا واحتسبوا فهذه سنة الحياة ونحن له لاحقون، نسأل الله أن يتغمد روحه من الأنبياء والصديقين وأن يجمعنا به في جنات النعيم، أحسن الله عزائكم
  •  لا حول ولا قوة إلّا بالله العلي العظيم، اللهم ارحمه واغفر له وأبدله داراً خيراً من داره وأهلاً خيراً من أهله، اللهم اغفر لأخينا وتقبل منه.
  • خبر يهز أسأل الله أن يعفو عنه، وأن يعصم قلب أهله وذويه، وأن يجعل قبره روضة من رياض الجنة، وإنّا لله وإنّا إليه راجعون ولا حول ولا قوة إلّا بالله.

شاهد أيضاً: كلمات تعزية مسيحية بوفاة شخص.. كلمات عزاء للاخوه الأقباط مؤثرة ومعبرة

دعاء تعزية من السنة النبوية المطهرة ورسائل مواساة

يزداد البحث حول عبارات وكلمات التعزية المؤثرة التي تقال عند وفاة شخص عزيز، فالإنسان يحتاج للمواساة من المحيطين وينتظر كلمات التعزية ليتمكن من التغلب على الحزن والتعامل مع الحياة مرة أخرى، ومن اهم عبارات التعزية ما يلي:

  • خفّف الله عنكم مصابكم، وأحسن عزاءكم، وأخلف لكم الأفضل وطمأنكم بالخير.
  • اللهم ألهم أهله الصبر والاحتساب، والتعاون على البر والتقوى، والاستغفار لميتهم، والدعاء له بالفوز بالجنة والنجاة من النار
  • إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم ارحمه وأدخله فسيح جناتك.
  • نتقدم بأحر التعازي لكم، وإلى أفراد العائلة الكريمة كافة بمناسبة وفاته، تغمد الله الفقيد بواسع رحمته.
  • أَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الجَنَّةَ وَأَعِذْهُ مِن عَذَابِ القَبْرِ، أَوْ مِن عَذَابِ النَّارِ
  • لِلَّهِ ما أخَذَ وله ما أعْطَى، وكُلُّ شيءٍ عِنْدَهُ بأَجَلٍ مُسَمًّى، فَمُرْهَا فَلْتَصْبِرْ ولْتَحْتَسِبْ
  • اللهم إنْ كان محسنًا فزِدْ في إحسانِه وإنْ كان مسيئًا فاغفِرْ له ولا تحرِمْنا أجرَه ولا تفتِنَّا بعدَه.
  • الله يرحم ميتكم، ويغفر له ويجعل قبره روضة من رياض الجنة إنا لله وإنا إليه راجعون الدعاء عليكم بالدعاء، فهو أفضل مواساة أعانكم الله على مصابكم.
  • عظم الله أجركم وجبر مصابكم وغفر لميتكم، اللهم ارحمه ووسع نزله، وأكرم مدخله، واجمعنا به في مستقر رحمته اللهم ارحمنا إذا صرنا إلى ما صاروا إليه ولا حول ولا قوة إلا بالله.

شاهد أيضاً: كلمات تعزية بوفاة شخص عزيز مكتوبة

تعزية وفاة ومواساة بعبارات ورسائل بأكثر من صيغة

حثنا الإسلام على تعزية المسلمين حال حدوث الوفاة لأن المؤمنين أخوة، كلمات التعزية تخرج من الإنسان في وقت الأسى على حال صديقه الذي توفي عزيز عليه ويمر بأصعب لحظات حياته، لذا هناك أدعية وعبارات يمكن التعزية بها لتخفيف وقع المصيبة والدعاء له ولأهله بالصبر ومنها ما يلي:

  • قد أصابني من الحزن ما أصابكم فلا تيأسوا والله يسمع دعائكم، عظم الله أجركم وأحسن عزاءكم وغفر لميتكم، اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغفر لحينا وشاهدنا وغائبنا وكبيرنا وصغيرنا، اللهم اغفر له وارحمه فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك، اللهم قه عذابك يوم تبعث عبادك، اللهم انزل نوراً من نورك عليه، اللهم نور له قبره ووسع مدخله وأنس وحشته اللهم ارحم غربته وارحم شيبته.
  • جبر الله كسر قلوبكم وخفف من أحزانكم ومنحكم الصبر والثبات وحُسن العزاء، ولكم البقاء من بعده، ووقاكم الله الفتنة، وجعل دعاءكم له دعاءً غير مقطوع.
  • إنما الصبر عند الصدمة الأولى، فعليكم بالصبر لتنالوا الأجر، ولا رادّ لقضاء الله، وإنا لله وإنا إليه راجعون، وأعظم الله أجركم وبارك في حسناتكم وألهمكم الصبر والسلوان وأحسن عزاءكم
  • اللهم اني أسألك أن ترحم عبدك وتغفر له ولي ولجميع المسلمين إنّك قريب مجيب الدعاء. اللهم إنا نشهد له على حبه ويخشى سخطك اللهم فآته رجاءه وأمنه مما يخشى، اللهم ارضى عنه وارحمه.

صيغة تعزية ومواساة لصديق .. كلمات تعزية بوفاة شخص عزيز، تعرفنا على اهم عبارات وادعية التعزية التي تقال عند وفاة شخص عزيز، حيث تحمل تلك العبارات في طياتها المواساة لاهل الفقيد والتخفيف عنهم من حزنهم ومصيبتهم.