كيف تتخلص من الضيق والحزن والاكتئاب بالقرآن، إن القرآن هو علاج القلوب والأبدان وكيف تُقاوِم الأمراض كلام رب الأرض والسماء، الذي لو نزل على الجبال لصدعها أو على الأرض لقطعها، فالقرآن خير علاج وداء لكل مريض على هذه الأرض، فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يعتمد عليه كليا في علاج الضيق والخوف وكافة أمور حياته، وعبر فقرات مقالنا هذا سنتعرف على كيف تتخلص من الضيق والحزن والاكتئاب بالقرآن، الى جانب ذكر مجموعة من الأدعية التي وردت على لسان الرسول الكريم.

كيف تتخلص من الضيق والحزن والاكتئاب بالقرآن

إن القرآن كله شفاء كما قال الله -عز وجل -: {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا]، وكما قال ابن القيم -رحمه الله- : “الصحيح: أن “مِن” هاهنا لبيان الجنس، لا للتبعيض”، وقال تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ).

فإن القرآن هو الشفاء التام من كافة الأدواء القلبية، والبدنية، وأدواء الدنيا والآخرة، ومع أن القرآن كله شفاء إلا أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- حرص على تلاوة المعوذات بوجه خاص وقت المرض، فعن عَائِشَةَ -رضي الله عنها-: ” أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان في حال اشتكى نفث على نفسه بالمعوذات ومسح عنه بيده، فلما اشتكى وجعه الذي توفي فيه طفقت أنفث على نفسه بالمعوذات التي كان ينفث وأمسح بيد الرسول صلى الله عليه وسلم عنه” وليس كل أحد يؤهل، ولا يوفق للاستشفاء بالقرآن، فعلى العبد المؤمن أن يعتقد اعتقاد جازم بأن الله -عز وجل- قادر على شفاءه، وأن يتوكل عليه حق التوكل، لينال على الشفاء التام بإذن الله تعالى.

شاهد أيضا: علاج الفزع من النوم بالقران.. أعراض الفزع من النوم

آيات تعمل على علاج الاكتئاب والقلق

إن جميع آيات كتاب الله -عز وجل- تعمل على علاج الاكتئاب والقلق، فالقرآن كله شفاء للقلوب، والأرواح، ومما يلي نورد لكم عدد من الآيات التي ذكر فيها لفظ الشفاء:

كيف تتخلص من الضيق والحزن والاكتئاب بالقرآن

  • قال -سبحانه-: {قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ}.
  • قال -سبحانه-: {وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ}.
  • قال -عز وجل-: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ}.
  • قال -عز وجل-:{ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}.
  • قال -سبحانه وتعالى-: {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا}.
  • قال -سبحانه وتعالى-: {وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ فِي آذَانِهِمْ وَقْرٌ وَهُوَ عَلَيْهِمْ عَمًى أُولَئِكَ يُنَادَوْنَ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ}.

شاهد أيضا: طرق علاج اكتئاب الحمل بالقرآن .. تجربتي مع اكتئاب الحمل ومتى ينتهي

أدعية للتخلص من الضيق والاكتئاب

ومما يلي نذكر لكم دعاء الضيق والاكتئاب كما ورد على لسان الرسول صلى الله عليه وسلم:

  •  اللهم إني عبدك ابن عبدك، ابن آمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدل في قضاؤك، اللهم إني أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن الكريم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني، وذهاب همي.
  • اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمَتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حُكمُك، عدلٌ في قضاؤك، أسألك بكل اسمٍ هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علَّمته أحدًا من خَلقك، أو استأثرتَ به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونورَ صدري، وجلاء حزني، وذهاب همّي. إلا أذهب الله همه، وأبدله مكان حزنه فرحًا. قالوا: يا رسول الله ينبغي لنا أن نتعلم هؤلاء الكلمات؟ قال: “أجل ينبغي لمن سمعهنّ أن يتعلمهنّ”.
  • اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.

القرآن الكريم هو كلام الله الذي نزل ليكون شفاعة للناس كافة في حياتهم، فهو خير علاج لكل داء على هذه الحياة الدنيا، وبه تيسر كافة أمور الناس، وقد تعرفنا سالفا على كيف تتخلص من الضيق والحزن والاكتئاب بالقرآن، الى جانب ذكر مجموعة من الأدعية التي وردت على لسان الرسول الكريم.