كيف مات الحسين عند أهل السنة؟ يعتبر الحسين بن علي بن أبي طالب حفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأمه فاطمة الزهراء بنت رسول الله، ومن خلال ما يتساءل عنه الكثير من المسلمين سواء سنة أو شيعه هو كيف مات الحسين عن الشيعة أو عند أهل السنة، وأين دفن رأسه. لأننا نذكر من قتلوا مع الحسين، لذلك من خلال موقع مصدري يمكن التعرف على معلومات مهمة وفق ما قاله أهل السنة عن وفاته.

من هو الحسين بن علي ويكيبيديا

هو أبو عبد الله الحسين بن علي بن أبي طالب – رضي الله عنهما – ولد في الثالث من شهر شعبان في السنة الرابعة لهجرة الرسول، وتوفي في العاشر من شهر محرم سنة 61 هـ، وعمره 57 سنة، وهو من الصحابة الكرام، وحفيد رسول الله صلى الله عليه وسلم، والإمام الثالث من بين الأئمة الشيعة، ودعاه رسول الله سيد شباب أهل الجنة، ويعتبر خامس من أصحاب الثياب طبرستان، وشارك أيضا في غزوة صفين، وغزوة الجمل.

أنظر أيضا:ماذا حدث بعد مقتل الحسين عليه السلام؟

كيف مات الحسين عند أهل السنة

بعد مقتل علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – على يد عبد الرحمن بن ملجم في السنة الأربعين للهجرة النبوية، تولى الحسن بن علي الخلافة بعد والده، وهو استمرت ستة أشهر، وفي سنة الجماعة تمت المصالحة بين المسلمين، كانت الاستقالة خلالها طوعية على سلطة الإمامة من الحسن بن علي إلى معاوية بن أبي سفيان، واعتبر المسلمون هذا الامتياز كإحدى فضائل الحسن بن علي ؛ لأن المسلمين اجتمعوا على معاوية، وأزال التمرد وحقن الدم، وكان الحسين بن علي من شهود هذه الصلح ومن وافق عليها، وبعدها.

عاد الحسن والحسين من الكوفة إلى المدينة، حيث استقروا فيها واستمر معاوية لمدة 20 عامًا في الخلافة الإسلامية، وبعض الناس زين معاوية بإخلاصه لابنه يزيد للخلافة، لكن يزيد كان ضده، فلم يكن تقيا وحكيما وحدث الولاء الى يزيد بعد وفاة والده معاوية، فندد بعض الصحابة بهذا البيعة، ومن بينهم: الحسين بن علي، وعبدالله بن العلي ورفض الزبير وعبد الرحمن بن أبي بكر والمصور بن مكرمة والحسين مبايعة يزيد وخرج من المدينة وذهب إلى مكة المكرمة، ومكث فيها عدة أشهر.

سارع زعماء الكوفة أنصار الحسين إلى دعوته للحضور لمبايعته، فأرسل ابن عمه مسلم بن عقيل إلى الكوفة وبايع 18 ألف الحسين، ثم أرسل مسلم إلى الحسين يسأل. ولما علم أمير الكوفة النعمان بن بشير ولاء أهل الكوفة للحسين قال إنه لن يرفع السيف على أي مسلم أن يبدأ قتاله، فلما سمع أنصار يزيد كلام النعمان أخبروا يزيد عنه، فأخرجه يزيد من ولاية الكوفة وعين عبيد الله بن زياد، وسألوه. لمنع الحسين من ولاية العراق، وعندما جاء عبيد الله بن زياد إلى الكوفة تأكد أن المسلمين بايعوا الإسلام للحسين فكتب مسلم إلى الحسين وطلب منه الحضور الي الكوفة وكذلك عبد الله بن عباس الحسين كما عارضه عبد الرحمن بن أبي بكر، وعبد الله بن عمر، ومحمد بن الحنفية بن علي بن أبي طالب – شقيق الحسين – وطلبوا منه عدم الذهاب إلى العراق، لأنهم أهل غدر وليسوا يصدق فيما يقولون فلم يسمع منهم الحسين فذهب.

وفي الطريق تلقى نبأ مقتل مسلم بن عقيل على يد عبيد الله بن زياد وكان على وشك العودة لكن أصحابه طلبوا منه الانتقام من مسلم فوقف الحسين في مكان ما وصل كربلاء وجيش الكوفة بقيادة عمر بن سعد بن أبي وقاص فحاصروه وأرادوا القبض عليه فرفض وطلب منهم تركه للعودة إلى مكة أو الذهاب إلى يزيد بن معاوية، أو الذهاب إلى الحدود للجهاد، لكن الجيش لم يقبل ذلك، وأصروا على القبض عليه فحاصروه، وقاتلوه حتى قتلوه مع بعض أهله.

أنظر أيضاالحسيني وش يرجعون، أصل الحسيني من وين

متى قتل الحسين؟

قُتل الحسين بن علي – رضي الله عنهما – في يوم عاشوراء، وهو اليوم العاشر من شهر محرم سنة 61 هـ، وهي السنة الأولى من حكم يزيد بن معاوية بن استشهد أبي سفيان والحسين قبل أن يتولى حكم أي شيء على بلاد المسلمين.

اين قتل الحسين؟

استشهد الحسين في كربلاء قرب نهر الفرات، ودفن فيها، وأما رأسه، فقد أحضر إلى جبهة عبيد الله بن زياد في الكوفة، وقيل إن جثته لم تشوه أو تنقب.

أين دفن رأس الحسين؟

وذكر ابن تيمية في ما رواه الزبير بن بكار أن رأس الحسين نقل إلى المدينة المنورة ودفن فيها حيث قبر أخيه الحسن وابنه علي، وروى من قبل البعض أن الرأس في عسقلان، وهو قول كاذب لا صحة له.

أنظر أيضاما هي ديانة إيمان الحسيني وزوجها محمد الدوسري بالصور

من قتل مع الحسين في كربلاء

قُتل العديد من أهل البيت مع الحسين، ومنهم ما يلي:

  • أولاد علي بن أبي طالب: محمد، أبو بكر، جعفر، عثمان، العباس.
  • أبناء الحسين: عمر، أبو بكر، عثمان، عبد الله، علي الأكبر.
  • أبناء حسن: عمر، أبو بكر، القاسم، عبد الله.
  • أبناء عقيل: عبد الله، جعفر، عبد الله بن مسلم بن عقيل، عبد الرحمن.
  • أبناء عبد الله بن جعفر: محمد عون.
كيف مات الحسين عند أهل السنة؟

كيف مات الحسين عند أهل السنة؟

هنا وصلنا إلى نهاية مقالتنا التي تعرفنا فيها على بعضنا البعض كيف مات الحسين عند أهل السنة ومن هو الحسين بن علي في ويكيبيديا، وقد ذكرنا وقت مقتل الحسين وقتل ودفن رأسه، لأننا أحصينا من قتلوا مع الحسين.