كيف نستغل يوم عرفه وجدول مميز ليوم عرفة، حيث يعتبر هذا اليوم واحد من أعظم أيام السنة وله قدر كبير من الأجر العظيم، ولقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة والآيات القرآنية التي قد تناولت الحديث عن فضل يوم عرفه، بالتالي يهتم المُسلم في يوم عرفة، الذي يعد أحد أهم أيام العام الهجري، وأكثرها بركة وتعظيما عند الله تعالى، فيحرص المسلم على نفسه وأحبابه فيها من خلال الذكر والدعاء، وعبر فقرات مقالنا هذا سنسلط الضوء بالإجابة على السؤال كيف نستغل يوم عرفه وجدول مميز ليوم عرفة، الى جانب ذكر ما هو فضل يوم عرفة.

كيف نستغل يوم عرفة

حيث بإمكانية استغلال يوم عرفة وكسب عظيم الأجر خلال هذا اليوم العظيم عن طريق القيام بالأعمال والعبادات التالية مما يلي:

  • الحرص على صيام يوم عرفة، بالتالي أنه من المستحب أن يصوم المسلم القادر هذا اليوم، ولكن لا يجوز صيام يوم عرفة للحاج.
  • إقامة الصلوات تامة في يوم عرفة وتحري مواقيت الصلاة بوجه عام والحرص على صلاة الجماعة قدر المستطاع.
  • صلاة ركعات النوافل قدر المستطاع، بالتالي أن سنن الصلاة المؤكدة عن نبي الله صلَّ الله عليه وسلم ومما يلي: ركعتين قبل الفجر، 4 ركعات قبل الظهر وركعتين بعده، ركعتين بعد صلاة المغرب، ركعتين بعد صلاة العشاء.
  • ذكر الله في كل وقت وحين وخاصة التسبيح والتحميد والتهليل والتكبير على طوال اليوم.
  • تلاوة ما تيسر من القرآن الكريم.
  • إخراج الصدقات قدر المستطاع.

شاهد أيضا:أفضل 300+ دعاء يوم عرفة للميت مكتوب 

جدول مميز ليوم عرفة مقترح للعبادات

حث يرغب العديد من الناس في التعرف على العبادات التي يمكن أن يحرص بها المسلم في يوم عرفة، كي ينالوا الأجر الكبير من الله عز وجل، فيغفر لهم الذنوب، ويعتق رقابهم من النار بإذنه وحده لا شريك له، والمسلم يتحرى أسباب المغفرة وإجابة الدعاء عن طريق الإكثار من الأعمال الصالحة، ومن الطرق المعدة لمساعدة المسلمين، تقديم جملة من الأمور المقترحة عن طريق الجدول التالي، حيث يمكن للمسلم القيام بها، ونضع لكم فيه جدول يوم عرفة مقترح للعبادات:

انوِ صيام يوم عرفةأكثر من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلمذكر غيرك بفضل يوم عرفة
نم جيدًا حتى تقوى على العبادةأكثر من التكبير والتهليل والتحميدأكثر من صلاة النوافل
استيقظ قبل الأذان ببعض الوقتادع الله تعالى بالأدعية المأثورة لهذا اليومصلّ الضحى وأكملها ثمانية ركعات
صلّ قيام ركعات الليلادع الله تعالى بما تريد من سعادة الدنيا والآخرةإن كنت ربة منزل احتسبي أجر عملك في هذا اليوم عند الله تعالى وانويه صدقة
تسحر قبل الأذان ولو على تمرات لأن في السحور بركةبر بوالديك، وادع الله لهما، ولعائلتك، ولأصدقائكلا تنشغل عن العبادات بأمور الدنيا التي يمكن أن تؤديها في أي وقت
صلّ فريضة الفجراحرص على أداء السنن الراتبة لكل فريضةهذب ألفاظك في هذا اليوم وانو أن تبقى على ذلك
لا تنس الترديد مع الأذان والدعاء عقبهأكثر من قراءة القرآن الكريمتب عن الذنوب والمعاصي واعزم على عدم العودة إليها
احرص على الصلاة في جماعةتصدق وأكثر من الصدقةأحسن إلى جارك
اجلس بعد صلاة الفجر واذكر الله كثيرًاصل رحمك ولو كان من خلال الهاتفغض بصرك عن المحارم بكل أشكالها
ادع الله بما تريد وصلّ ركعتين لتنال الأجر كما ورد في الحديثالدعاء بين الأذان والإقامةاستغفر الله تعالى كثيرًا

اقرأ أيضًا: لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم، أعمال الحاج يوم عرفة

جدول اعمال يوم عرفة لغير الحاج

على المرء لغير الحاج أن يكثر من العمل الصالح خلال يوم عرفة، وأن يستغل تلك الأيام بالأعمال الصالحة وفضلها كي يعمل على الإكثار منها، من أجل أن ينال الأجر والثواب العظيم من الله عز وجل، ومما يلي نضع لكم في الجدول التالي اعمال يوم عرفة لغير الحاج يمكن استغلالها كالتالي:

أمور افعلها أمور لا تفعلها 
الإكثار من النوافل من الصلاةالاستغابة والنميمة
الحرص على الصلاة في جماعةالفواحش من القول والفعل
الإكثار من الذكرالانشغال بوسائل التواصل الاجتماعي
الصيامالانشغال بأعمال البيت
الصدقةتأخير الصلوات عن وقتها
الدعاء بما هو مباح من أمور الدنيا لك ولعائلتك وأصدقائكإيذاء الوالدين أو الزوج بالقول أو الفعل
الدعاء بخير الآخرةالانشغال بالتلفاز
التوبة عن الذنوب والمعاصيالسهر طوال الليل والنوم خلال اليوم وتضييعه
قراءة القرآنالتسويف في العمل الصالح بحجة أن اليوم طويل

ما هو فضل يوم عرفة

إن من أفضل الأيام عند الله سبحانه وتعالى هي الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة، وأفضل هذه الأيام هو يوم عرفة، وتوجد جملة من الفضائل ليوم عرفة ذكرت في الدين الإسلامي نوضح منها على النحو التالي:

كيف نستغل يوم عرفه وجدول مميز ليوم عرفة

  • يوم عرفة هو أحد الأيام العشرة في شهر ذي الحجة: وهو من الأشهر الحرم،  قال الله عز وجل: “إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ” [سورة التوبة : 39]. بالتالي أن الأشهر الحرم كما يأتي: ذو القعدة، وذو الحجة، ومحرم، ورجب.
  • يوم عرفة هو أحد أيام الحج: حيث فيه أعظم شعائره وهو الموقف العظيم على جبل عرفة، حيث قال الله -عز وجل- : “الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ”، بالتالي أن أشهر الحج كما يأتي: شوال، ذو القعدة، ذو الحجة.
  • يوم عرفة هو واحد من الأيام المعلومات: وقد أثنى الله -سبحانه- عليها في القرآن الكريم فقال: “لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ” [سورة الحج:28] وهي كما نبه عليها عدد من العلماء العشر الأوائل ذي الحجة.
  • يوم عرفة هو واحد من العشر أيام التي أقسم الله -سبحانه وتعالى- بها:  والقسم من الله تعالى تنبيه على الفضل العظيم لهذه الأيام والشأن العالي له، فقد قال تعالى: “وَلَيَالٍ عَشْرٍ” [سورة الفجر:2].
  • يوم عرفة من العشرة أيام التي فضلها الله -عز وجل- في الأعمال: فتعتبر مفضلة بأعمالها عن غيرها من أيام السنة.
  • يوم مغفرة الذنوب والعتق من النار: بالتالي يغفر الله تعالى الذنوب عن المؤمنين المخلصين، ويباهي بهم الملائكة، والله لا يباهي بأهل الذنوب والخطايا.
  • يوم عرفة هو اليوم الذي أكمل الله -عز وجل- فيه الدين، وأتم علينا النعمة: حيث ذكر عن عمر بن الخطاب –رضي الله عنه- : إن رجلا من اليهود قال : يا أمير المؤمنين آية في كتابكم تقرؤونها، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيدا. قال : أي آية؟ قال: ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا)، قال عمر – رضي الله عنه- : قد عرفنا هذا اليوم الذي نزلت فيه على الرسول صلى الله عليه وسلم وهو قائم بعرفة يوم الجمعة.

والى هنا نكون قد انتهينا من فقرات مقالنا بعنوان، كيف نستغل يوم عرفه وجدول مميز ليوم عرفة، وكما تعرفنا على ما هو فضل يوم عرفة.