ماذا يقال في سجود التلاوة، سجدة التلاوة سجود يكن فى الصلاة من دون السجود خلال الركعة بل عندما يتم قراءة أية يوجد بها سجود فى القران الكريم، والقران الكريم يشتمل على خمسة عشرة اية سجدة، حيث يكون سجدة واحدة ومن ثم يعود المصلي مرة أخرى لحال القيام لاكمال قراءة الايات وبالتالي اكمال الصلاة لو كانت الاية يوجد بها السجود فى أثناء الصلاة، وخلال المقال الاتي نتعرف على ما يتم قوله فى سجود التلاوة.

سجـــــــــــــود التلاوة

سجود التلاوة سجود يكون فى الصلاة من دون الركعة، بل عندما يتم قراءة اية من القران الكريم، ويشتمل القران الكريم على خمسة عشرة أية سجدة، وهو سجدة يسجدها قارئ الايات القرانية الشريفة لو مر بأية فيها سجدة التلاوة سواء كان في الصلاة أو فى غيرها، وسواء قد قرأ من القران الكريم أو من غيره، وحكمه سنة مؤكدة.

ماذا يقال في سجود التلاوة

عند قيام المسلم بسجود التلاوة فانه يقول الدعاء الاتي (سبحان ربي الأعلى.. سبحان ربي الأعلى.. اللهم لك سجدت وبك آمنت، ولك أسلمت، سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره بحوله وقوته، تبارك الله أحسن الخالقين .. سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي)، كما يدعو القارئ فى سجوده كما يدعو أيضا فى سجود الصلاة والله أعلم.

شاهد أيضا: من هو اول حاكم للكويت وفى أى عام حكم

هل هناك دعاء خاص في سجود التلاوة

فقد ورد عن أهل العلم عن دعاء خاص بسجود التلاوة حيث من المستحب أن يقول قارئ القران الكريم ” سجد وجهي للذي خلقه وصوره ‏وشق سمعه وبصره بحوله وقوته”، كما من المستحب أن يقول ” اللهم اكتب لي بها عندك أجراً، واجعلها لي ‏عندك ذخراً ، وضع عني بها وزراً، واقبلها مني كما قبلتها من عبدك داود عليه السلام” ، كما يجوز الى المصلي أن يقول ما يقول فى سجود الصلاة.

هل يجوز قراءة القرآن بدون سجدة التلاوة

من الممكن أن يقرأ  المسلم القران الكريم من دون سجود التلاوة سواء كان قائما أو جالسا أو مضجعا، لقول  الله سبحانه وتعالي الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ.

شاهد أيضا: ما حكم الصيام بدون صلاة في رمضان؟ حرام ام حلال

هل يجب التسليم في سجود التلاوة

ان سجود التلاوة لا يوجد به تسليم ولا تكبير ثاني، الا التكبير الاول ويكون عند السجود، ويقول فيه ما يقول بالصلاة من الدعاء والتسبيح “سبحان ربي الأعلى، سبحان ربي الأعلى، اللهم لك سجدتُ، وبك آمنتُ، ولك أسلمتُ، سجد وجهي للذي خلقه وصوَّره وشقَّ سمعه وبصره بحوله وقوته، تبارك الله أحسن الخالقين”.

ماذا يقال في سجود التلاوةن الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال وقد تحدثنا من خلاله عن سجود التلاوة وما يقال بها، ونتمني اليكم الاستفادة مما ورد فى المقال.