ماذا يقرأ في صلاة الشفع والوتر كيف تصلي الشفع والوتر، صلاة الشفع والوتر هي عبارة عن الصلاة التي يتم أداءها بعد صلاة العشاء وإلى قبل الفجر، بحيث يقوم المسلم بأدائها من أجل التقرب من الله عز وجل وحبا له، ومن الاستحباب أن تأخر لآخر الليل من أجل الحصول على الأجر والثواب من الله سبحانه وتعالى، وإذا لم يستيقظ فليقم بأدائها قبل النوم، ومن خلال مقالنا هذا سنقدم لكم كيف تصلي الشفع والوتر في المنزل جهراً أم سراً.

كيف تصلي الشفع والوتر في المنزل جهراً أم سراً

صلاة الشفع والوتر هي الصلاة التي يتم أدائها بعد صلاة العشاء لقبل صلاة الفجر، ويقوم المسلم بأدائها تقرب إلى الله وحب له، ويستحب أن تأخر لآخر الليل للحصول على أجر وثواب القيام، ولكن إذا تعذر الاستيقاظ من أجل أدائها في الليل فيتم صلاتها قبل النوم، وإن صلاة الشفع والوتر تؤدي بالعديد من الأوجه والتي جاءت كما يلي:

  • إن صلاة الشفع والوتر تؤدي ركعة واحدة، وهو أقل الوتر، حيث قال الرسول محمد -عليه السلام-: “الْوِتْرُ رَكْعَةٌ مِن آخِرِ اللَّيْلِ”.
  • أن يتم أداء صلاة الشفع والوتر مدة ثلاث ركعات بتسليمين، أو يمكن أدائها ثلاث ركعات وذلك بتسليمة واحدة من غير جلوس بالركعة الثانية، وهذا منع من التشبه بصلاة المغرب.
  • يتم أداء صلاة الشفع والوتر مدة سبع أو خمس ركعات لا يقوم بالجلوس إلا بأخرها.

وكان الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- عندما يقوم بأداء صلاة الوتر يقرأ بالركعة الأولى سورة الأعلى، وأما بالركعة الثانية فيقرأ سورة الكافرون، والركعة الثالثة يقرأ سورة الإخلاص، وقد ورد عن الرسول –عليه الصلاة والسلام- “كانَ يوترُ بـ: سبِّحِ اسمَ ربِّكَ الأعلى، وقل يا أيُّها الْكافرون، وقل هوَ اللَّهُ أحدٌ”، وقد التزام بالقراءة بالسور بصلاة الوتر وهو من السنة، ومن الاستحباب الإتيان بغيرها.

شاهد أيضاً: كيفية صلاة التهجد في البيت للمرأة

كيف تصلي الشفع والوتر في المنزل جهراً أم سراً

هل تصلى الشفع والوتر جماعة

هناك العديد من العلماء الذين اختلفوا في حكم أداء صلاتي الشفع والوتر بجماعة، ومن خلال ما يلي نذكر لكم ما جاء به العلماء حول هل تصى الشفع والوتر جماعة، وهي كما يلي:

  • الحنفية، قالوا بأنه يندب أداء صلاة الشفع والوتر بجماعة وذلك في شهر رمضان المبارك بعد أداء صلاة التراويح.
  • المالكية، بحيث قالوا بأنه يندب أداء صلاة الشفع والوتر بجماعة بالمسجد أو بالبيت ومن الأفضل أدائها بالبيت ابتعاداً عن السمعة والرياء.
  • الشافعية والحنابلة، فقالوا عدم سنية أداء صلاة الشفع والوتر في جماعة، وإلا بشهر رمضان المبارك بعد صلاة التراويح بجماعة.

ماذا يقرأ في صلاة الشفع والوتر

ذكر عن أهل العلم بأنه إذا قام المسلم بصلاة الشفع والوتر وذلك بتسليمتين أو تسليمة واحدة، فمن الأولى قراءة ما يلي في كل ركعة، ومما يأتي نذكر لكم ماذا يقرأ في صلاة الشفع والوتر:

  • الركعة الأولى تقرأ سورة الفاتحة ومن الاستحباب قراءة بعدها سورة الأعلى والتي بدأت بـ “سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى”.
  • الركعة الثانية قراءة سورة الفاتحة ويستحب أن يتم قراءة بعدها سورة الكافرون.
  • الركعة الثالثة من الواجب على المسلم قراءة سورة الفاتحة ومن الاستحباب من بعدها قراءة سورة الإخلاص.

شاهد أيضاً: كيفية الصلاة على النبي لقضاء الحوائج وما فضلها

صلاة الشفع والوتر فرض أم سنة

إن صلاة الوتر حكمها سنة مؤكدة لدى الجمهور، ومن الدليل على ذلك حديث “طلحة بن عبيد الله -رضي الله عنه- في الأعرابي الذي سأل النبي ﷺ عما فرض عليه في اليوم والليلة، فقال: خمس صلوات، فقال: هل عليَّ غيرها؟ قال: لا، إلا أن تطوع شيئاً”، وهي واجبة عند الحنفية، فدليل على ذلك قوله ﷺ: “الوتر حق فمن لم يوتر فليس منا”، وهي ليست فرض عين، وإن أقل عدد ركعاتها ركعة واحدة وذلك بعد أداء صلاة العشاء،

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال والذي قدمنا لكم فيه عن ماذا يقرأ في صلاة الشفع والوتر كيف تصلي الشفع والوتر، وذكرنا لكم هل تصلى الشفع والوتر جماعة، وماذا يقرأ في صلاة الشفع والوتر.