ما أنواع النسك لمن أراد الحج كاملة بالترتيب 1444، حيث من المعروف الى أن الله سبحانه وتعالى قد شرع للمسلمين أداء مناسك الحجّ وجعلها ركنا من أركان الدين الإسلامي للقادر عليه، وفي فقرات هذا المقال سنتعرف على ما أنواع النسك لمن أراد الحج كاملة بالترتيب 1444، وما هو أفضل النسك، وما حكمها في الإسلام وفق ما ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

ما أنواع النسك لمن أراد الحج كاملة بالترتيب 1444

توجد ثلاثة أنواع من النسكِ لمنْ أراد تأدية فريضةٍ الحجِّ، وهي: الإفراد والقران والتمتع، ومما يلي نتعرف عليهم بالتفصيل:

تعريف أنواع نسك الحج

وفي الفقرة التالية من مقالنا سوف نتعرف على كلِّ نوع من أنواع أنساك الحجِّ، وهي على النحو التالي:

  • الإفراد: ويعني به أن يُحرم المسلم بفريضة الحجِّ وحدها.
  • القران: ويعني هنا أن يُحرم المسلم بفريضتي العمرة والحجِّ معًا في نسكٍ واحد، أو أن يحرم بالعمرة ابتداءً ثم يُدخل عليها الحج قبل شروعه في طواف العمرة.
  • التمتع: ويعني ان يحرم الحاج بالعمر في أشهر الحجِّ، ثمَّ يثحلَّ منها، بعدها يتحرم بالحجِّ من عامه.

اقرأ أيضًا: افضل أنواع النسك وأركان الحج وواجباته 1444

ما هو حكم أنساك الحجِّ

نعم يجوز للمسلم بأن يُحرم بما شاء من النسك الثلاثة الواردة، وهذا القول متفق عليه في المذاهب الإسلامية الأربعة، والدليل على هذا ما روي عن السيدة عائشة -رضي الله عنها- أنَّها قالت: “مَن أرادَ منكم أن يُهِلَّ بحَجٍّ وعُمْرَةٍ، فلْيَفْعَلْ، ومن أراد أن يُهِلَّ بحَجٍّ فلْيُهِلَّ، ومن أراد أن يُهِلَّ بعُمْرَةٍ فلْيُهِلَّ”.

ما أنواع النسك لمن أراد الحج كاملة بالترتيب 1444

اقرأ أيضًا: متى يبدأ فضل يوم عرفة لغير الحاج

أفضل أنواع النسك في الحجِّ

إن أفضل أنواع النسك في الحجّ هو نسك التمتع، وحيث إن مذهب الحنابلة واحد من أقوال الإمام الشافعي، ودليلهم في هذا قوله عز وجل: {فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ}، ووجه الدلالة من الآية الكريمة أن نسك التمتع منصوص عليه في القرآن الكريم دون شتى النسك.

حيث الجدير بالذكر الا أن هذه المناسك من الأمور المهمة والتي لا بد على الحاج من الالمام بها كافة من أجل عدم الوقوع في المحظورات خلال تأدية الركن الأكبر من الحج، وقد تعرفنا سابقا عن ما أنواع النسك لمن أراد الحج كاملة بالترتيب 1444، وما هو أفضل النسك، وما حكمها في الإسلام.