ما الفرق بين قيام الليل و التهجد؟ كم عدد ركعات صلاة التهجد، تعتبر صلاة التهجد واحدة من صلوات النوافل التي قام الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- بأدائها في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وكان بشكل دائم يحرص على أدائها طيلة أيام السنة، بحيث في الوقت الحالي ارتبطت بالمسلمين في شهر رمضان وتحديداً في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، ومن خلال مقالنا هذا سنتعرف على ما الفرق بين قيام الليل و التهجد؟ كم عدد ركعات صلاة التهجد.

ما الفرق بين قيام الليل و التهجد

تعتبر صلاتي قيام الليل والتهجد واحدة من الصلوات التيحرص على صلاتها الرسول محمد -عليه الصلاة والسلام-، ومن خلال ما يلي نذكر لكم الفرق بين قيام الليل و التهجد، وهي كما يلي:

  • قيام الليل هو عبارة عن قضاء الليل أو جزء منه في الصلاة وكذلك تلاوة القرآن الكريم وذكر الله عز وجل، وغيرها من العبادات، ولا يشرط أن يكون مستغرق إلى أكثر الليل، وقد ذكر في مراقي الفلاح: “معنى القيام أن يكون مشتغلا معظم الليل بطاعة، وقيل: ساعة منه، يقرأ القرآن أو يسمع الحديث أو  يسبح أو يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم”.
  • أما صلاة التهجد هي صلاة الليل بشكل خاص، وأن البعض وقيده لأنه صلاة الليل بعد نوم، فقال الحجاج بن عمرو الأنصاري -رضي الله عنه-: “يحسب أحدكم إذا قام من الليل يصلي حتى يصبح أنه قد تهجد، إنما التهجد أن يصلي الصلاة بعد رقدة، ثم الصلاة بعد رقدة، وتلك كانت صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم”.
  • إن قيام الليل أشمل وأعم من التهجد وذلك لأنه شامل الصلاة وغيرها، وكذلك الصلاة قبل النوم وبعد النوم.
  • أما صلاة التهجد هي خاصة بالصلاة، ويوجد قولين وهما الأول “أنه صلاة الليل مطلقا”، والثاني “أنه الصلاة بعد رقدة”، حيث أن التهجد “التيقظ بعد رقدة”.
  • التهجد هو القيام إلى الصلاة من النوم.

شاهد أيضاً: كم عدد ركعات صلاة التراويح

كم عدد ركعات صلاة التهجد

إن صلاة التهجد هي الصلاة التي تكون في آخر الليل وذلك بعد صلاة العشاء إلى قبل صلاة الفجر، وتعتبر واحدة من النوافل المطلقة، بحيث أن عدد ركعات صلاة التهجد بأنها تصلى مثنى مثنى بمعنى ركعتين ركعتين، ومن الاستحباب أن تصلى أحد عشر ركعة، أو كذلك ثلاثة عشر ركعة، فعن الصحابي مسروق -رضي الله عنه- قال: “سألت عائشة -رضي الله عنها- عن صلاةِ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بالليل؟ فقالت: سبع وتسع وإحدى عشرة، سوى ركعتي الفجر”.

شاهد أيضاً: ماذا يقال بعد التراويح أهم ادعية بعد صلاة التراويح

ماذا يقرأ في صلاة التهجد

إن هناك العديد من الفقهاء الذين ثبتوا عن الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- أنه قرأ في الركعات الثلاثة التي تخص صلاة الوتر ومن السور القرآنية التي يقرأها الرسول سورة الأعلى وكذلك سورة الإخلاص وأيضاً سورة الماعون، بحيث لا يجب على الانسان المسلم أن يكتفى بالسور هذه فقط حتى لا يتم دخوله بحكم الالتزام ويصل إلى حد البدعة، بحيث أن الشريعة الإسلامية لم تقم بتحديد أي سورة وإنما يمكنه قراءة ما تيسر له من القرآن الكريم.

وبهذا القدر نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال والذي تعرفنا من خلاله على ما الفرق بين قيام الليل و التهجد؟ كم عدد ركعات صلاة التهجد؟، وتعرفنا كذلك على ماذا يقرأ في صلاة التهجد.