ما هو الذكر الذي يعتبر كنز من كنوز الجنة، يوجد العديد من الاذكار التى قام المسلمين بذكرها وحث النبي عليها بشكل كبير، ولكن يوجد ذكر واحد يعد من كنوز الجنة، والذي سنتعرف عليه في مقالنا هذا، والذي يعتبر واحد من الأذكار الذي عمل الإنسان المسلم على ذكرها بشكل دائم، ويوجد لها فضل كبير وعظيم في الحياة، ومن خلال موقع مصدري سنتعرف على ما هو الذكر الذي يعتبر كنز من كنوز الجنة.

ما هو الذكر الذي يعتبر كنز من كنوز الجنة

إن الذكر الذي يعد كنز من كنوز الجنة ألا وهو لا حول ولا قوة إلّا بالله، وهو ما تم وروده بالأخبار عن الرسول محمد -صل الله عليه وسلم-، ويتم القول الحوقلة بمعنى ترديد لا حول ولا قوة إلّا بالله، وقد قصد من الحوقلة التذلل والافتقار إلى الله عز وجل، والإقرار بقدرة الله سبحانه وتعالى، ويوجد لهذا الذكر فضل عظيم تم الحث عليه من قبل النبي -صل الله عليه وسلم- أصحابه الإكثار من الذكر.

وقد روى عن البخاري عن الرسول محمد -صل الله عليه وسلم-، بأنه قال: “يا عبدَ اللهِ بنَ قَيسٍ، قُلْ: لا حولَ ولا قوةَ إلّا باللهِ، فإنّها كَنزٌ من كُنوزِ الجنةِ أو قال: ألا أدُلُّكَ على كلمةٍ هي كَنزٌ من كُنوزِ الجنةِ؟ لا حولَ ولا قوةَ إلا باللهِ”، والنبي محمد -عليه الصلاة والسلام- ذكر عن الحوقلة قائلاً: “ما على الأرضِ أحدٌ يقولُ، لا إله إلّا اللهُ، واللهُ أكبرُ، ولا حولَ ولا قوةِ إلّا باللهِ، إلّا كفّرتْ عنهُ خطاياهُ، ولو كانتْ مثلَ زبدِ البحرِ”.

شاهد أيضاً: اذا حلفت واخلفت ماذا افعل وما هو حكم من حلف من دون فعل

حديث إلا أدلك على كنز من كنوز الجنة لا حول ولا قوة إلا بالله

حديث أبي موسى -رضي الله عنه- قال: “أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة؟ قال: بلى يا رسول الله. قال: لا حول ولا قوة إلا بالله”، وقال السندي: “قَوْلُهُ: كَنْزٌ مِنْ كُنُوزِ الْجَنَّةِ جُعِلَتِ الْكَلِمَةُ مِنْ كُنُوزِ الْجَنَّةِ بِاعْتِبَارِ أَنَّ قَائِلَهَا يَمْلِكُهَا بِسَبَبِهَا، وَفِي النِّهَايَةِ، أَيْ: أَجْرُهَا مُدَّخَرٌ لِقَائِلِهَا وَالْمُتَّصِفُ بِهَا كَمَا يُدَّخَرُ الْكَنْزُ”، وكذلك الصنعاني في السبل وقد بين معناها بأنها كنز من كنوز الجنة: “أَيْ أَنَّ ثَوَابَهَا مُدَّخَرٌ فِي الْجَنَّةِ وَهُوَ ثَوَابٌ نَفِيسٌ كَمَا أَنَّ الْكَنْزَ أَنْفَسُ أَمْوَالِ الْعِبَادِ، فَالْمُرَادُ مَكْنُونُ ثَوَابِهَا عِنْدَ اللَّهِ لَكُمْ، وَذَلِكَ لِأَنَّهَا كَلِمَةُ اسْتِسْلَامٍ وَتَفْوِيضٍ إلَى اللَّهِ، وَاعْتِرَافٍ بِالْإِذْعَانِ لَهُ، وَأَنَّهُ لَا صَانِعَ غَيْرَهُ، وَلَا رَادَّ لِأَمْرِهِ، وَأَنَّ الْعَبْدَ لَا يَمْلِكُ شَيْئًا مِنْ الْأَمْرِ”.

وبهذا القدر نصل وإياكم إلى نهاية المقال والذي قدمنا لكم فيه عن ما هو الذكر الذي يعتبر كنز من كنوز الجنة، وذكرنا لكم حديث إلا أدلك على كنز من كنوز الجنة لا حول ولا قوة إلا بالله.