ما هو يوم الغدير عند الحوثيين، يوم الغدير هو واحد من الايام التي يحتفل بها الكثير من الشيعة في كل عام هجري، وذلك بتاريخ 18 من شهر ذي الحجة، وذلك إلى زعهم بأن الرسول محمد -عليه الصلاة والسلام- أوصى بأن الخلافة والولاية ستكون إلى علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- بعده، وذلك في منطقة غدير خوم في المحافظة، ومن خلال مقالنا هذا سنتعرف على ما هو يوم الغدير عند الحوثيين.

ما هو يوم الغدير عند الحوثيين

بتاريخ الثامن عشر من شهر ذي الحجة بكل عام يقوم الحوثيون بالاحتفال باليوم هذا مثل الشيعة الاثنا عشرية، والعمل على احياء المناسبة هذه التي تعد بالنسبة لهم تظاهرة سياسية عقائدية، ويقومون بالاحتشاد لها بكل ما يمتلكون من الامكانيات الفكرية والمادية من أجل تثبيت أيديولوجيتهم الشيعية، والقيام بحشد الناس وتأطيرهم وكسب هؤلاء الناس من الناحية السياسية والعقائدية، وهم من أنواع التبشير بالفكر الشيعي.

بحيث أن الحوثيون بشكل خاص والشيعة بشكل عام يكثون الحشود من خلال ذكر بعضاً من النصوص التي نسبت إلى الشيعة، والقيام بمحاولة اقناع الكثير من الناس بأن ولاية علي صرحت من قبل الرسول في اليوم هذا، وهو نوع من إضفاء المشروعية الدينية وكذلك التاريخية من أجل سلطتهم السياسية، ومنها “من كنت مولاه فعلي مولاه”.

شاهد أيضاً: ما معنى عيد الغدير ولم سمي عيد الغدير

ما هو الغدير

عيد الغدير هو واحد من الأعياد التي يقوم الشيعة بالاحتفال به في اليوم 18 من ذي الحجة بكل عام هجري، وذلك اليوم الذي أعلن الرسول -عليه الصلاة والسلام- من خلال خطبة القاءها بتعيين علي بن أبي طالب خليفة إلى المسلمين من بعده، وذلك بعد أن رجع المسلمين من حجة الوداع للمدينة المنورة بمكان اسمه غدير خم عام 10 هـ، وقد استدلوا من الخطبة قول النبي محمد -صل الله عليه وسلم- “من كنت مولاه فهذا علي مولاه”.

وإن الغدير هو المكان الذي تم وقوع الخطبة فيه واسمه غدير خم الذي يقرب من الجحفة تحت الشجرة، بحيث أن الغدير من قبل معجم اللغة العربية “مياه راكدة، قليلة العمق، يغادرها السَّيلُ”.

شاهد أيضاً: هل عيد الغدير صحيح

متى يصادف عيد الغدير 2023

عيد الغدير يكون مصادف في التاريخ الميلادي للعام الحالي 2023 يوم الخميس بتاريخ 6 من شهر يوليو عام 2023، وهو موافق للتاريخ الهجري يوم 18 من شهر ذي الحجة عند الشيعة، والذي يتم الاحتفال به في كافة أنحاء العالم من الطائفة الشيعية منها ايران ومصر والعراق وغيرهم.

وبهذا القدر نصل وإياكم إلى نهاية مقالنا والذي تعرفنا من خلاله على ما هو يوم الغدير عند الحوثيين، وذكرنا لكم ما هو الغدير، وكذلك قدمنا لكم متى يصادف عيد الغدير 2023.