ما هو يوم عاشوراء متي يصادف وما حكم صيامه، حيث يعد أحد الأيام المباركة التي يترقبها المسلمون في جميع أرجاء العالم الإسلامي، وخذا نتيجة لأن هذا اليوم يحمل في طياته الكثير من الأحداث الدينية والتاريخية عبر فترة التاريخ الإسلامي، وعبر فقرات مقالنا التالية سنتعرف على ما هو يوم عاشوراء متي يصادف وما حكم صيامه، ومع ذكر الأدلة الشرعية من كتابة الله.

ما هو يوم عاشوراء

إن يوم عاشوراء يعتبر واحد من الأيام الدينية لدى المسلمين، بالتالي يتم الاحتفال به في العاشر من محرم، وهو الشهر الأول من التقويم الإسلام، وأبرز الأشهر الأربعة الدينية بالتالي يحيون ذكرى الله -عز وجل- الذي خَلص الرسول موسى -عليه السلام- وأولاد إسرائيل من بطش فرعون وظلمه، اتباعا لسنة نبينا موسى الذي صام هذا اليوم، ومن ثم صامه نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، حيث شجعنا الرسول -صلى الله عليه وسلم- على صيام اليوم التاسع والعاشر من محرم، للتفريق بين صيامنا نحن المسلمين وصيام اليهود.

ما موعد يوم عاشوراء

يوافق اليوم العاشر (10) من شهر محرم من كل عام، والذي يعتبر الشهر الأول من التقويم الإسلامي. بالتالي يحمل هذا اليوم أهمية دينية وتاريخية عظيمة لدى للمسلمين، بالتالي أن الرسول – صلى الله عليه وسلم – كما حثنا على صيام هذا اليوم المبارك لما له من الأجر والثواب العظيم عند الله -عز وجل-.

ما هو يوم عاشوراء متي يصادف وما حكم صيامه

متى يصادف يوم عاشوراء

وفقا الى الإحصائيات الفلكية، فإن يوم عاشوراء يوافق تاريخ الثامن (8) من شهر أغسطس العام الحالي 2023م، وهو اليوم المصادف لتاريخ 10/محرم/1445هـ، هذا ولأن المسلمين سوف تشهد أولى أيام العام الهجري الجديد 1444هـ، وهو اليوم المرتقب بالنسبة لعدد واسع من المسلمين السنة لإحياء ذكرى الرسول الكريم بالصيام والعمل الصالح.

اقرأ أيضًا: كم باقي على إجازة يوم التأسيس 1444 ومتى بالهجري والميلادي

حكم صيام يوم عاشوراء

إنّ الحكم من صيام يوم عاشوراء سنة عن نبي الله صلَّى الله عليه وسلَّم، والسنة أن يصوم المسلم يوم عاشوراء وهو اليوم العاشر من شهر محرم، وأن يصوم معه اليوم الذي قبله أو أن يصوم اليوم الذي بعده، يقصد هنا أن يصوم تاسوعاء وعاشوراء، أو أن يصوم عاشوراء واليوم الحادي عشر من شهر محرم، عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: “قَدِمَ الرسول صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ المَدِينَةَ فَرَأَى اليَهُودَ تَصُومُ يَومَ عَاشُورَاءَ، فَقالَ: ما هذا؟، قالوا: هذا يَوْمٌ صَالِحٌ هذا يَوْمٌ نَجَّى اللَّهُ بَنِي إسْرَائِيلَ مِن عَدُوِّهِمْ، فَصَامَهُ مُوسَى، قالَ: فأنَا أحَقُّ بمُوسَى مِنكُمْ، فَصَامَهُ، وأَمَرَ بصِيَامِهِ“ والله تعالى أعلم.

الى هنا نصل بكم الى ختام فقرات مقالنا عن ما هو يوم عاشوراء متي يصادف وما حكم صيامه، ومع ذكر الأدلة الشرعية من كتابة الله.