متى آخر موعد لإخراج زكاة الفطر 2023.. ومن هي الفئات المستحقة، خلال شهر رمضان المبارك يذهب الكثير من المسلمين إلى العبادة والصيام والتقرب إلى الله عز وجل، ويأتي بعد هذا الشهر الكريم عيد الفطر زكاة الفطر، وتعد الزكاة هذه طعام محدد، وهو واحد من فروض الإسلام التي يجب على المسلم أت تخرج قبل صلاة العيد، ومن خلال مقالنا هذا سنتعرف على متى آخر موعد لإخراج زكاة الفطر 2023.. ومن هي الفئات المستحقة.

متى آخر موعد لإخراج زكاة الفطر 2023

إن آخر موعد إلى إخراج زكاة الفطر 2023 وذلك قبل صلاة عيد الفطر، بحيث فرضت من الله عز وجل على الكثير من المسلمين وذلك من أجل إدخال الفرح والسعادة والسرور على الكثير من المحتاجين والمساكين ويغنيهم عن السؤال يوم العيد، بحيث ذكر عن الرسول محمد -صل الله عليه وسلم-: “أغنوهم عن طواف هذا اليوم”.

وتم التوضيح من قبل مفتي الديار المصرية بأنه من الجائز أن تخرج زكاة الفطر وذلك من بداية اليوم الأول لشهر رمضان المبارك وإلى قبل صلاة عيد الفطر، ومن الاستحباب التعجيل بها، ليضمن وصوله للمحتاجين والفقراء بوقتها.

شاهد أيضاً: قيمة مقدار زكاة الفطر فى البحرين 1444

من هي الفئات المستحقة لزكاة الفطر

إن زكاة الفطر يتم تحقيقها على أصناف ثمانية من المستحقين ومنهم الفقراء والمساكين الذين ذكروا في كتاب الله سبحانه وتعالى بسورة التوبة، حيث قال تعالى في كتابة العزيز: “إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللهِ وَاللهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ”، والتي تم تحديدها ثمانية أصناف، وهم كما يلي:

  • الفقراء.
  • المساكين.
  • العاملين عليها.
  • المؤلفة قلوبهم.
  • في الرقاب.
  • الغارمين.
  • في سبيل الله.
  • ابن السبيل.

شاهد أيضاً: مقدار زكاة الفطر في السودان بالجنيه السوداني 2023

موعد إخراج زكاة الفطر 2023

إن زكاة الفطر تجب إخراجها منذ فجر يوم العيد الفطر وذلك عند الحنفية، وأما الحنابلة والشافعية قالول بأنها تجب في غروب شمس آخر يوم من شهر رمضان المبارك، وقد أجازوا المالكية والحنابلة أن تخرج قبل وقتها بيوم أو يومين من عيد الفطر، بحيث أن ابن عمر -رضي الله عنه- بأنه “لا يرى بذلك بأسًا إذا جلس من يقبض زكاة الفطر”، وذكر عن الحسن “أنه كان لا يرى بأسًا أن يُعَجِّلَ الرجل صدقة الفطر قبل الفطر بيوم أو يومين.ولا مانع شرعًا من تعجيل زكاة الفطر من أول دخول رمضان”، واما الشافعية قالوا بأنها تجب بسببين وهما “بصوم رمضان والفطر منه، فإذا وجد أحدهما جاز تقديمه على الآخر”.

وبهذا القدر نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي تعرفنا من خلاله على متى آخر موعد لإخراج زكاة الفطر 2023.. ومن هي الفئات المستحقة، وقدمنا لكم موعد إخراج زكاة الفطر 2023.