متى تبدأ إفرازات الحمل بالظهور، الحمل هو أحد أبرز العمليات الحيوية التي تقوم بها المرأة في حياتها، وذلك لأنها الطريقة الوحيدة التي يتكاثر بها بنو البشر، ومن المعروف بأن المرأة ينزل منها العديد من الإفرازات المتنوعة قبيل الحمل، وتتساءل الكثير من النساء عن موعد بدء ظهور هذه الإفرازات والتي من الممكن أن يستدلوا من خلال على بدء الحمل، ولذلك سنقوم اليوم بالتعرف بشكل أكبر على كافة ما يتعلق بموعد إفرازات الحمل المتنوعة.

ما هي إفرازات الحمل والولادة

متى تبدأ إفرازات الحمل بالظهور

إفرازات الحمل والولادة هي عبارة عن واحدة من أبرز الأعراض التي تظهر على المرأة، والتي تدلل من خلالها على وجود حمل لها، ويتم تصنيف هذه الإفرازات تحت اسم الإفرازات المهبلية، والتي تظهر بشكل أساسي في البداية، وتصبح موجودة بشكل أكبر وأكثف خلال آخر أشهر من الحمل لدرجة أن تجد المرأة صعوبة في التعرف على هذه الإفرازات، بحيث تصبح أشبه بالبول، وتتضمن هذه الإفرازات وجود العديد من الخلايا الميتة والبكتيريا التي يقوم المهبل بالعمل على التخلص منها.

شاهد أيضا: أهم 7 علامات للولادة في الأسبوع 37 من الحمل وهل الولادة فيه آمنة.

شكل إفرازات الحمل الطبيعية

هنالك العديد من الإفرازات الطبيعية التي تنزل من المهبل خلال فترة الحمل، بحيث يطلق عليها اسم الثر الأبيض، وتقوم بالنزول بشكل أساسي في أوقات الدورة الشهرية، وتختلف هذه الإفرازات بشكل عام في ألوانها، وأنواعها، فتجد بأن العديد منها يمكن أن يصدر عنه بعض من الروائح السيئة والأمراض والفطريات المختلفة، ولذلك يجب على المرأة أن تنتبه إلى نوع هذه الإفرازات، ويجدر الإشارة إلى أن شكل الإفرازات المهبلية التي تكون في بداية الحمل تمتلك عدة خصائص متنوعة، ومنها:

  • أنها ذات لون شفاف أو حليبي اللون، وفي بعض الأحيان تميل إلى اللون الأصفر، أو قد تكون ذات لون أبيض.
  • تزول الحكة من المهبل أو الشعور بالحرقة.
  • تكون ذات قوام سائل أو تميل بشكل أكبر إلى السيول، ولا تكون هذه الإفرازات متكتلة.
  • أيضا تجد لها رائحة خفيفة من الممكن ألا يلاحظها الشخص.
  • أو قد تكون عديمة الرائحة في كثير من الحالات.

متى تبدأ إفرازات الحمل بالظهور

هنالك الكثير من التساؤلات التي تتوارد من قبل النساء حول موعد بدء نزول إفرازات الحمل لدى المرأة، بحيث أن الإفرازات كما وردت بشكل علمي تقوم بالنزول بعد أسبوع أو اثنين من عملية الإخصاب، ومقارنة بموعد الدورة الشهرية فإنها تنزل بشكل أكثر تحديد قبل موعد الدورة القادمة، وتبقى هذه الإفرازات تظهر بشكل مستمر طوال فترة الحمل، بحيث تزيد كميتها على نحو أكبر كلما تقدم موعد الولادة.

شاهد أيضا: ما سبب ظهور اعراض الحمل مع عدم وجود حمل.. الفرق بين الحمل الكاذب والحمل الطبيعي.

دلالات لون إفرازات الحمل

هنالك العديد من الدلالات التي يمكن أن تدلل عليها لون إفرازات الحمل، وسنعمل الآن على توضيح أبرز هذه الدلالات:

  • إفرازات الحمل البيضاء:
    • في حال كانت الإفرازات بلا رائحة، فهي طبيعية بشكل تام.
    • بينما لو كانت هنالك رائحة كريهة تشبه رائحة السمك وتأخذ اللون الرمادي أو الأبيض، فذلك يدلل على وجود التهاب بكتيري في المهبل.
    • أما لو كانت الإفرازات البيضاء لا تحمل رائحة، ولكنها تجعل المرأة تحك بشكل كبير مع حرقة في التبول، فهذا يدلل على وجود التهاب فطري في المهبل.
  • الإفرازات الصفراء:
    • الإفرازات الصفراء أو الخضراء ذات الرائحة المصاحبة لحكة أو غير المصاحبة لذلك، تعني وجود التهابات فطرية أو مرض جنسي منقول.
  • الإفرازات البنية:
    • إفرازات الحمل التي تحمل اللون البني أو الأحمر، وتكون في آخر شهور من الحمل تنتج عن حدوث مزيج ما بين الإفرازات والدم والمخاط في رحم المرأة، وبالتالي ينتج لون إفرازات بنية.

متى تبدأ إفرازات الحمل بالظهور، قمنا اليوم بتقديم كافة ما ورد من تفاصيل ومعلومات مختلفة حول إفرازات الحمل، بحيث تعرفنا على شكل هذه الإفرازات، وموعد بدء نزولها، بالإضافة إلى دلالات ألوانها.