نسيت ان اخرج زكاة الفطر قبل صلاة العيد، حيث يرغب الكثير من المسلمون قبل عيد الفطر أو بعده من أجل معرفة ما يجب فعله في حال نسي الفرد المؤمن إخراج الزكاة في وقتها، فالنسيان من شيم الإنسان وقد جل الذي لا ينسى ولا يسهو، وعبر فقرات مقالنا هذا نهتم من أجل وضع المزبد التفاصيل حول نسيت ان اخرج زكاة الفطر قبل صلاة العيد، وما هي مشروعية إخراجها في القرآن والسنة، وعلى من تجب، والمزيد من المعلومات ذات الصلة.

حكم زكاة الفطر وعلى من تجب

إن زكاة الفطر هي واجب على كل مسلم كما رأى جمهور علماء المسلمين، وتجب على المسلم الكبير منهم والصغير، وعلى الذكر والأنثى سواء، وعلى الحر والمملوك، والدليل لهذا لحديث عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما: “فَرَضَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ زَكَاةَ الفِطْرِ صَاعًا مِن تَمْرٍ، أوْ صَاعًا مِن شَعِيرٍ علَى العَبْدِ والحُرِّ، والذَّكَرِ والأُنْثَى، والصَّغِيرِ والكَبِيرِ مِنَ المُسْلِمِينَ، وأَمَرَ بهَا أنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إلى الصَّلَاةِ”، والله أعلم.

شاهد أيضًا: كم يوم اجازة عيد الفطر 2023 الكويت

نسيت ان اخرج زكاة الفطر قبل صلاة العيد

إن حكم نسيان زكاة الفطر في الشرع هو أن يخرجها المسلم متى ذكرها، فالنسيان في الدين من الأعذار التي لا يؤاخذ الله -عز وجل- المسلمين عليها، كما ثبت عن الرسول -عليه الصلاة والسلام- أنّ الله -عز وجل- قال: “قدْ فَعَلْتُ” حين أنزل قوله تعالى: {رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا}، ويُرجى لفاعلها القَبول وإن كان قد أخرجها بعد وقتها، وتُجزئ عنه إن شاء الله، ولكن قد ذكر عن ابن عبّاس أنّها إن أُخرِجَت بعد وقتها فإنّها تُعدّ صدقة لا زكاة.

نسيت ان اخرج زكاة الفطر قبل صلاة العيد

شاهد أيضًا: كم يوم اجازة عيد الفطر 2023 الكويت

ما حكم تأخير زكاة الفطر بعد صلاة العيد بدون عذر

إن موعد إخراج زكاة الفطر ينتهي مع نهاية صلاة العيد، فمن أخرها عن وقتها من غير عذر فإنه آثم وتلزمه التوبة والاستغفار، وزكاة الفطر لا تسقط بفوات وقتها ولكن يخرجها المسلم عندما يتذكّرها، ولكنّها بعد وقتها تعتبر صدقة لا زكاة لحديث ابن عباس رضي الله عنهما: “من أدَّاها قبل الصَّلاةِ فهي زكاةٌ مقبولةٌ، ومن أدَّاها بعد الصَّلاةِ فهي صدقةٌ من الصَّدقاتِ”،والله أعلم.

شاهد أيضًا: خطبة عيد الفطر مكتوبة شيعية 2023

حكمة مشروعية زكاة الفطر

حيث وضع عدد من علماء مجموعة من الأمور التي تشير الى الحكمة من إخراج زكاة الفطر، وفيما يلي أهم هذه الأمور التي أشاروا إليها:

  • تعتبر طعمة للمساكين وإغناء لهم يوم العيد.
  • أنها زكاة عن الأبدان والنفوس التي قد أكرمها الله عز وجل بالحياة عامًا آخر، ومن هنا تجب على الصغير والمجنون اللذَين ليس عليهما صيام.
  • تعتبر طهرة للصائم من اللغو والرفث في صيامه.
  • أنه يتمّ بها فرحة للمسلمين وتزايد الروابط بين أفراد المجتمع المسلم.
  • أنه ينال بإخراجها الثواب الكبير للمسلم.

كفارة تأخير زكاة الفطر

إن الظاهر أنّه لا تجب على المسلم الكفّارة في حال تأخّر في إخراجها، ولكنه يخرجها عندما يتذكّرها ولا تسقط عنه، ولكنّ إخراجها بعد موعدها يعتبر صدقة لا زكاة كما هو حالها الأصلي، وهذا كما ذكر في حديث ابن عباس رضي الله عنهما “من أدَّاها قبل الصَّلاةِ فهي زكاةٌ مقبولةٌ، ومن أدَّاها بعد الصَّلاةِ فهي صدقةٌ من الصَّدقاتِ”.

وقت إخراج زكاة الفطر

اتفق أهل الشرع والعلم على أن وقت إخراج زكاة الفطر بدخول الوقت الجائز لها استمرارا إلى قبل صلاة عيد الفطر، ويفضل أن يتم تعجيلها قبل العيد بيوم، أو يومين، حيث ينقسم وقت تأدية زكاة عيد الفطر إلى الأوقات التالية:

  • الوقت الجائز: كان ابن عمر يخرج زكاة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين، ولا يجب إخراجها قبل هذا لأن الهدف من هذه الزكاة هو إغناء الفقير في يوم العيد، عبد الله بن عمر أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: (أغنوهم عن الطواف في هذا اليوم).
  • وقت السنة: حيث ورد على لسان الصحابة أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يخرج زكاة عيد الفطر قبل صلاة العيد.
  • الوقت المكروه: لا يجوز إخراج زكاة الفطر قبل بداية شهر رمضان، كما لا يجب تأخيرها إلى آخر وقت خلال يوم العيد.
  • الوقت المحرم: لا يجوز تأخير زكاة الفطر إلى بعد صلاة العيد من غير عذر، وفي حال وجب القضاء، قال ابن عباس: (فرض نبي الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفِطر طُهرة للصائم من اللّغو والرَّفث وطُعْمَة للمساكين، من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات).

الى هنا نكون قد تطرقنا عبر فقرات السطور السالفة على نسيت ان اخرج زكاة الفطر قبل صلاة العيد، وما هي مشروعية إخراجها في القرآن والسنة، وعلى من تجب، والمزيد من المعلومات ذات الصلة.