هل اذا وجدت مال على الارض ماذا افعل، إن اللقطة هي ما يقوم الإنسان بوجوده على الأرض من أنواع مختلفة من المال منها الثياب والنقود والأنعام، فيأخذه ويلتقطه بهدف ردها إلى أصاحبها أو تستملكه، بحيث يوجد للقطة العديد من الأحكام المتنوعة في الدين الإسلامي، بحيث اختلاف مكانها وقيمتها وحفظها، ويبحث الكثير من الأشخاص عن حكم من وجد مال على الأرض فهل تحق له أو لا تحق، ولذا من خلال مقالنا هذا سنقدم لكم هل اذا وجدت مال على الارض ماذا افعل.

هل اذا وجدت مال على الارض ماذا افعل

هل اذا وجدت مال على الارض ماذا افعل يجب على من وجد لقطة لها قيمة أن يقوم بتعريفها لمدة سنة كاملة، وذلك في مجامع العديد من الناس كل مرتين أو ثلاثة في الشهر، بحيث أن مجامع الناس هم الأسواق الخاصة بالبيع والشراء، وعند خروج الناس من المسجد في الخارج، وإذا عرف صاحبها سلمت له وإن لم يعرف صاحبها يجب عليه دفعها، وقد روى البخاري ومسلم “عَنْ زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ الْجُهَنِيِّ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَأَلَهُ رَجُلٌ عَنْ اللُّقَطَةِ فَقَالَ: اعْرِفْ وِعَاءَهَا وَعِفَاصَهَا ثُمَّ عَرِّفْهَا سَنَةً ثُمَّ اسْتَمْتِعْ بِهَا فَإِنْ جَاءَ رَبُّهَا فَأَدِّهَا إِلَيْهِ”.

وإذا وجدت شيء على الأرض ولم تجد مالكها عليك بأخذها أو التصدق بها، فقال صحابي “كنَّا مع رسولِ اللَّهِ: فرأى تَمرةً عائرةً، فأعطاها سائلًا وقالَ: لَو لم تأتِها لأتَتكَ”.

شاهد أيضاً: اذا حلفت واخلفت ماذا افعل وما هو حكم من حلف من دون فعل

اذا لقيت فلوس طايحه هل يجوز أخذها

إذا قام شخص ما بملاقاة فلوس واقعة على الأرض ولها قيمة كبيرة يجب عليه أن يعرفها لمدة سنة، وأما إذا كانت قيمتها يسيرة فلا يجب عليه تعريفها، ومن الجائز له أخذها وان ينتفع بها أو يقوم بالتصدق بها، حيث قال الدردير المالكي “لا إن كان تافهًا لا تتلفت إليه النفوس كل الالتفات”، وقال ابن قدامة الحنبلي: “ولا نعلم خلافًا بين أهل العلم في إباحة أخذ اليسير والانتفاع به”.

ويجب عليك أن تعرف أخي السائل بأن اللقطة في السوق أو في مجامع الناس بالمدة لمدة سنة كاملة، وإذا قمت بتعريفها على التلفاز أو الصحف فمن الأصح ذلك وهو أكمل، وإذا لم يتم التعرف على صاحبها بعد سنة يمكن أن تتصدق بها وذلك بنة صاحبها، وإذا جاء يوم من الدهر يمكن أن تخيره من إمضاء الصدقة له أو يقوم برجوع المال إليه، والله أعلم.

شاهد أيضاً: لماذا يوسوس الشيطان للانسان بالموت

حكم اللقطة دار الإفتاء المصرية

إن دار الإفتاء المصرية أصدرت حكم شرعي في الشخص الذي لقى لقطة أو فلوس على الأرض بحيث قالت “عليك بتسليم المال لأقرب قسم شرطة، فاللُّقَطَة: هي الشئ الضائع الذي فقده صاحبه، ووجده آخر فالتقطه، وضياعُها من صاحبها لا يخرجها عن ملكه، بل هي لا تزال في ملكه، والمجتمع مكلَّف ما استطاع بإيصالها إليه، والشرع الإسلامي إنما أَذِنَ في التقاطها لتيسير ذلك”.

بحيث أن الحكم هو إذا تم معرفة صاحبها فيجوز له أن ترد إليه، وإذا لم يعرف من هو صاحبها عليه بسؤال مجامع الناس لمدة سنة، وإذا لم يتم التعرف عليه عليه أن يستعملها ولا يوجد أي شيء عليه، أو يقوم بالتصدق بثمنها إلى صاحبه.

وبهذا القدر نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي تعرفنا من خلاله على هل اذا وجدت مال على الارض ماذا افعل، وذكرنا لكم فيه كذلك اذا لقيت فلوس طايحه هل يجوز أخذها، وحكم اللقطة دار الإفتاء المصرية.