هل يجوز اخراج الزكاة قبل وقتها، تعتبر الزكاة فرض عين على كل مسلم ومسلمة يتم الوجوب في ماله ما دام بالغا ناميا إلى النصاب وقد حول عليه الحول، وقد فرضها الله عز وجل على عباده المسلمين، بحيث يرغب الكثير من الناس في كافة أنحاء العالم التعرف على حكم إخراج الزكاة قبل أن يأتي وقتها، ولذا من خلال مقالنا هذا سنقدم لكم الحكم الشرعي هل يجوز اخراج الزكاة قبل وقتها.

هل يجوز اخراج الزكاة قبل وقتها

هل يجوز اخراج الزكاة قبل وقتها

هل يجوز اخراج الزكاة قبل وقتها

إن الشافعي وأبو حنيفة وأحمد ذهبوا لجواز إخراج الزكاة قبل وقتها، ويكون هذا الحول في النقود والأنعام والتجارة، ويدل على ذلك ما تم ورده عن علي ـ رضي الله عنه ـ أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ “استسلف صدقة العباس قبل محلها وإن كان في السند مقال”.

وقال ابن رشد: “وسبب الخلاف هل هي عبادة أو حق للمساكين؟ فمن قال: إنها عبادة وشبهها بالصلاة لم يجز إخراجها قبل الوقت، ومن شبهها بالحقوق الواجبة المؤجلة ـ أي التي لها أجل ـ أجاز إخراجها قبل الأجل على جهة التطوع. ومثل الزكاة العامة زكاة الفطر”.

بحيث أن الجمهور أجازوا بتعجيلها قبل العيد وذلك بيوم أو يومين كما قال عبد الله بن عمر ـ رضي الله عنما ـ، وعند أبي حنيفة قال بأنه يجوز إخراجها قبل شهر رمضان المبارك، واما الشافعي فقال يجوز من أول شهر رمضان المبارك، ومالك وأحمد قالوا بأنه لا يجوز أن تخرد إلا قبل العيد بيوم أو يومين.

شاهد أيضاً: هل يجوز أن افطر في رمضان بسبب التعب

هل يجوز إخراج زكاة الفطر قبل وقتها

إن زكاة الفطر تكون واجبة، وفريضة والتي تجب في شهر رمضان المبارك ويجب أن تخرج قبل عيد الفطر، ومن الأفضل أن تخرج يوم العيد قبل الصلاة، وإذا قام الشخص بإخراجها قبل العيد بيوم أو يومين فلا حرج في ذلك ويجوز له، ويجوز إخراج الزكاة من قوت البلد، سواء أكان “صاعًا من قوت البلد، رزًا، أو شعيرًا، أو تمرًا من قوت البلد، والأفضل الأنفع والأغلى، كلما كان أغلى وأنفع فهو الأفضل”.

شاهد أيضاً: هل يجوز قول رمضان كريم حلال ام حرام

هل يجوز إخراج الزكاة على دفعات

قال العديد من الفقهاء والعلماء بأن إخراج الزكاة على ‏دفعات إذا كان بعد الوجوب فلا يجوز لهم ذلك، وذلك إلى وجوب إخراج حق الفقير بشكل كامل ووافي عند ‏حلوله، وليس من الشك أن يخرج على دفعات يوجد فيه نوع من المماطلة والتأخير بحق الفقير أو المسكين، وأما إذا قام بإخراجها على دفعات وذلك قبل وجوبها، فإنه يجوز وقد ذهب إليه ا الجمهور وهو الصائب فلا مانع من ذلك، والله تعالى أعلم. ‏

هل يجوز اخراج الزكاة للاقارب حكم اعطاء الزكاة للقريب

هل يجوز اخراج زكاة الفطر للبنت المتزوجة

هل يجوز إخراج الزكاة للاخت المتزوجة المحتاجة

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي تعرفنا من خلاله على هل يجوز اخراج الزكاة قبل وقتها، وقدمنا لكم هل يجوز إخراج زكاة الفطر قبل وقتها، وهل يجوز إخراج الزكاة على دفعات.