هل يجوز اخراج زكاة الفطر للموظف الذى عليه دين كبير، تعد زكاة الفطر واحدة من الأمور التي فرضت على المسلمين بأخر يوم من شهر رمضان المبارك من أجل تكفير أي ذنب أو غفلة أو تقصير في أيام شهر رمضان المبارك، وكذلك لحماية الفقراء من الجوع في أيام العيد ويتم غناهم عن السؤال والطلب، ومن خلال مقالنا هذا سنقدم لكم هل يجوز اخراج زكاة الفطر للموظف الذى عليه دين كبير.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر للموظف الذى عليه دين كبير

لا يجوز أن تعطى الزكاة للموظف أو قيامه بأخذ الزكاة، إذا كان المبلغ الذي يتم حصول ما يكفيه في الحاجة وفي السكن وفي النفقة إذا كان راتب هذا الموظف يكفيه إلى حاجة النفقة وكذلك حاجة الأجرة، فلا يكون من الجائز له أن يتم دفع أي شيء له من الزكاة من أجل شراء المنزل أو القيام بالاستئجار، وأما إذا كان راتبه لا يكفيه لكثرة النفقة والعائلة، ويجب أن يقوم بأخذ الزكاة حتى يقوم بشراء سكن أو يقوم بالاستئجار.

شاهد أيضاً: هل يجوز اخراج زكاة الفطر في بلد اخر غير بلدي

هل يجوز دفع زكاة الفطر لشخص واحد

يجوز أن يتم إعطاء الشخص الواحد زكاة الفطر وأنه يكون مستحق لها من ضمن الفقراء، ومن الجائز أن توزع على العديد من الأشخاص من الفقراء، فإذا كانوا من الأقارب من الذين لا يلزمك النفقة عليهم فإخراج الزكاة أولى لهم وهي زكاة وصلة بالوقت ذاته، وإذا كان من الأفضلية توزيع الزكاة إلى شخص واحد فإنه يغنيه فذلك أفضل أن تعطى له كاملة، والله أعلم.

شاهد أيضاً: هل يجوز اخراج الزكاة للاقارب حكم اعطاء الزكاة للقريب

لمن تعطى زكاة الفطر من الأقارب

يكون من الجائز إعطاء زكاة الفطر للأشخاص المستحقين من الأقارب الذين لا تلزمك النفقة عليهم مثل عمك أو أخاك أو خالك وهذا إذا كان فقير، وإن إعطاءهم الزكاة يعتبر أفضل من إعطائها إلى مستحقيها للذين لا يعدوا من أقربائك، وذلك لأن الصدقة على الشخص القريب صدقة وصلة بوقت واحد، حيث قال الرسول محمد -عليه الصلاة والسلام-: “إنَّ الصَّدقةَ على المسْكينِ صدقةٌ وعلى ذي الرَّحمِ اثنتانِ صدَقةٌ وصِلةٌ”.

بحيث أن الأقارب الذين تلزمك النفقة هم الأصول والفروع، بحيث أن الأصول هم “أب وأم وجد وجدة”، وأما الفروع فهم “الابن والابنة وأبناء الأبناء وأبناء البنات”، فإعطاءهم إلى الزكاة يقوم بحماية مالك من الإنفاق فأنك لم تزكي وإنه لا يجوز، وأما إذا كان واحد من الذين يلزمك النفقة وهم مديون فمن الجائز أداء عنهم الدين، وهذا لأن الدين لا يعد مما يلزم عليك أن تؤديه من نفقتهم.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال والذي تعرفنا من خلاله على هل يجوز اخراج زكاة الفطر للموظف الذى عليه دين كبير، وذكرنا لكم لمن تعطى زكاة الفطر من الأقارب.