هل يجوز سماع الاغاني بدون موسيقى في رمضان، لان شهر رمضان المبارك شهر التقرب الى الله سبحانه تعالي وشهر مضاعفة الخيرات والطاعات والاعمال الصالحة، وهو شهر التوبة عن الذنوب والمعاصي وتلاوة القران الكريم كان لا بد من الابتعاد عن كل أمر من شأنه افساد الصوم ومنها سماع الاغاني فى شهر رمضان المبارك وذلك ما سوف نتعرف عليه خلال المقال الاتي.

هل يجوز سماع الاغاني في رمضان

أجمع علماء الشريعة الاسلامية الى أن سماع الاغاني بوسيقي لا يجوز وذلك يستوي على كافة شهور العام، الا أن العلماء قد بالغوا فى مسألة التحريم خلال شهر رمضان المبارك والسب فى ذلك هو فضل الشهر الكريم لذا لا يجوز انتهاك حرمانية شهر رمضان المبارك بسماع الاغاني التى تحث على ارتكاب الذنوب والمعاصي وذلك لقول النبي عليه الصلاة والسلام (لَيكونَنَّ من أمَّتِي أقوامٌ، يَستحِلُّون الحِرَ والحريرَ، والخمرَ والمعازفَ)، والمعازف هنا تعني الموسيقي والاغاني وما يتم استعماله فى الغناء من الالات الموسيقية.

شاهد أيضا: ما هو حكم قراءة القرآن للجنب ابن باز

هل يجوز سماع الاغاني بدون موسيقى في رمضان

اختلف علماء الشريعة الاسلامية فى مسألة جواز سماع الاغاني بدون موسيقي فى شهر رمضان المبارك على قولان:

  • القول الاول: لا يجوز الاستماع الى الاغاني ولو بدون موسيقي خلال الشهر الكريم لو كانت بصوت امراة ويسمعها الرجل، الا بالحالة التى يكون فيها فقط أمام نساء مثلها فيجوز ذلك مع شرط أن تكون خالية من الفتن.
  • القول الثاني: أن يكون الغناء من الرجل فينظر الى نوع الكلام، فلو كان فةى المباح يجوز، ولو كان بكلام يدعو الى الرذيلة والمنكر ذلك حرام الاستماع اليه ول كان مباحا فالاكثار منه غير محمود أيضا.

هل يجوز سماع الاغاني بدون موسيقى في رمضان ابن عثيمين

  • ورد عن الامام ابن عثيمين الغناء المجرد عن الموسيقي والالات الموسقية الاخري مثل الربابة وغيرها يجوز الاستماع اليها بشرط أن لا تشتمل على أشياء توجب الفتنة وبشرط أن لا يصد الانسان عما يجب عليه مثل اقامة الصلاة مع الجماعة أو غير ذلك .

شاهد أيضا: حكم قول ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله

هل يوجد دليل على ان الاغاني حرام

  • نص أهل العلم بأن الاغاني محرمة دليل ذلك قول الله تعالي وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ [لقمان:6]، وقد قال علماء التفسير بأن المراد من ذلك هو الاغاني، واصوات الملاهي أيضا لانها تحث على الرذيلة وعلى الفساد وارتكاب المعاصي.

ما سبب تحريم الموسيقى مع الدليل

  • ان سبب اجماع علماء الشريعة الاسلامية على تحريم سماع الموسيقي أنها من اللهو الذى يصد عن ذكر الله سبحانه وتعالي، وينبت النفاق فى قلب العبد، وتحث على ارتكاب الذنوب والمعاصب لقول الله تعالي وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ (6).

هل يجوز سماع الاغاني بدون موسيقى في رمضان، الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال وقد تحدثنا من خلاله عن الحكم الشرعي لسماع الاغاني فى رمضان بدون موسيقي، وعن الحكم العام لسماع الاغاني مع الدليل الشرعي، ونتمني اليكم الاستفادة مما ورد فى المقال.