هل يمكن أن يظهر نبض قلب الجنين في الأسبوع 10 وأسباب تأخر نبض الجنين، من الممكن أن تتعرض الكثير من السيدات إلى حدوث بعض التغييرات الهرمونية خلال فترة الحمل، ولهذا السبب من الأفضل أن يتم متابعة عند الطبيب المختص من أجل متابعة حالة السيدة وحالة نبض الجنين بشكل مستمر خوفا من تعرضه لتوقف في النبض أو بعض الأمور الطارئة، وسنتعرف حلال مقالنا لليوم على هل يمكن أن يظهر نبض قلب الجنين في الأسبوع 10 وأسباب تأخر نبض الجنين.

هل يمكن أن يظهر نبض قلب الجنين في الأسبوع 10

تلجأ الكثير من السيدات إلى الطبيب من أجل التعرف على صحة جنينها، بالتالي من الممكن أن يتم الكشف عن ضربات قلب الجنين عن طريق الموجات فوق الصوتية المهبلية في أوقات مبكر من الأسابيع الأولى من الحمل، ومن الممكن أن يكون من أول العلامات المرئية لنمو الجنين، أما بالنسبة إلى الأسبوع السابع من الحمل من الممكن أن يتم تقييم نبضات قلب الجنين بشكل أوضح وبدقة، بالتالي قد يحدد الطبيب الخاص بك موعد من أجل إجراء أول تصوير بالموجات الفوق صوتية على البطن من أجل التحقق من علامات الحمل الصحي ومراحل تطوره بشكل دقيق، ومن الممكن أن يتأخر قلب الجنين ويكون ناجم عن تغييرات وحساب الحمل بشكل غير دقيق.

شاهد أيضا: متى ينزل الجنين بعد توقف نموه.. ماذا يحدث عند توقف نبض الجنين

أسباب تأخر نبض الجنين

هل يمكن أن يظهر نبض قلب الجنين في الأسبوع 10 وأسباب تأخر نبض الجنين

يثير القلق والتوتر لبعض السيدات أثناء تأخير سماع نبضات قلب الجنين ولذلك تلجأ إلى الطبيب المختص من أجل التعرف على أهم الأسباب والاطمئنان على صحة الجنين، ولا بد من التعرف خلال الأسطر التالية على أهم الأسباب تأخير نبض الجنين كما يلي:

الكشف السابق لأوانه عن نبض الجنين

من الممكن أن يكون هناك خلل في حساب موعد الولادة الذي يعتمد على تاريخ آخر موعد دورة شهرية، وهدم الحساب التواريخ بدقة أي أن عمر الحمل أقل مما تتوقع وهذه من أكثر الأسباب شيوعه.

نوع الموجات فوق الصوتية المستخدمة

بالتالي من الممكن أن يكون إحدى أسباب تأخير نبضات قلب الجنين هو نوع الموحات الفوق صوتية التي يستخدمها الطبيب بأوقات مبكرة في احتماله همر الجنين ثمانية أسابيع فلا يتم بشكل دقيق سماع دقات ونبضات قلبه في بداية الحمل ولهذا السبب من الأفضل أن يتم الكشف باستخدام جهاز الدوبلر من أجل تقديم الرعاية الصحية.

الرحم المائل أو الرحم المقلوب

هناك نسبة كبيرة من السيدات التي تعاني من الرحم المقلوب أو الرحم المائل المرتد إلى الوراء وقد يطرأ مجموعة من التغييرات والهرمونات على السيدات ومن أبرزهم عدم ظهور نبضات الجنين في المراحل المبكرة من الحمل يعني أن الرحم بعيد عن جدار الرحم ومائل باتجاه العمود الفقري بدلاً من الوضع الأفقي فوق المثانة.

موقع الجنين

ومن الممكن أن يكون موقع ووضع الجنين من أهم الأسباب التي تردي الى تأخير سماع نبضات القلب كونه بحجم صغير حدا ويحتاج الطبيب لاستعمال جهاز الدوبلر المعتمد على الموجات الفوق صوتية لفحص الجنين والكشف عنه في المراحل المبكرة.

موقع المشيمة

تواجد المشيمة في الموقع الأمامي المتقدم في الرحم من الممكن أن تعيق من عملية سماع نبض الجنين كما أنها تعمل كطبقة إضافية بين الدوبلر والجنين ومن الممكن وجودها إلى الإمام يعمل على تدفق الدم ولكن مع تقدم عمر الجنين يعمل على زيادة حجم قلب الجنين وزيادة دقات قلبه ويصبح بإمكانك سماع صوت الدقات بشكل جيد.

زيادة وزن الحامل

بالإضافة إلى ذلك من الممكن أن يكون زيادة وزن الحامل عائق على القدرة لسماع نبضات قلب الجنين في أوقات مبكرة في الحمل، ولهذا السبب يفصل باستخدام السونار المهبلي كبديل للدوبلر للتأكيد من صحة الجنين.

تغير نبضات القلب طوال فترة الحمل

طوال فترة الحمل من الممكن أن يطرأ الكثير من التغييرات على السيدة الحامل وجنينها، علما بأن يستمر الطفل بمراحل نموه بشكل طبيعي خلال الأسابيع الأولى من الحمل، علما بان في الأسبوع التاسع إلى العاشر يترواح نبضات ما بين 140 و 170 نبضة في الدقيقة.

بالتالي يعتبر نبض قلب الجنين بشكل الطب هي ما بين 110 و 160 نبضة في الدقيقة في الثلث الثاني والثالث من مراحل الحمل ويجب أن تكون على معرفة أنه من الممكن تغيير نبضات القلب بناء على عمر وحجم الطفل، بالتالي من الممكن أن يشعر الطبيب بالفلق إن كانت عقاب الطفل بطئية جدا أو غير منظمة فهناك احتمالية نادرة من معاناة الطفل من مرض القلب، ولهذا السبب يراقب الطبيب دقات قلب الحنين بشكل جيد من محاولة جدولة مخطط صدى القلب للجنين.

شاهد أيضا:أهم علامات الولادة ووزن الجنين في الأسبوع 36 من الحمل.. هل الولادة في الأسبوع 36 طبيعية

ونحن وصلنا إلى نهاية مقالنا لليوم الذي تعرفنا على هل يمكن أن يظهر نبض قلب الجنين في الأسبوع 10 وأسباب تأخر نبض الجنين، وتغيير نبضات تكون بناء على حجم المولود وعمره.