أشخاص نزلت عليهم ليلة القدر، ليلة القدر ليلة مباركة تأتي في الثلث الاخير من شهر رمضان المبارك، وهي ليلة تحمل الكثير من الفضائل والاجر والثوابن حيث ان الاجر فيها مضاعف، كما تنال ليلة القدر اهمية كبيرة فقد اختصها الله وميزها عن باقي الليالي، وقد انزل القران الكريم فيها الذي يعتبر اشرف واعظم الكتب السماوية، علاوة على ذلك تتنزل الملائكة في ليلة القدر وتحمل الطمانينية والرحمة، كما تكون الاعمال في ليلة القدر خير من الاعمال في ليلة اخرى لما لها من فضل كبير، ومن خلال موقع مصدري سنتعرف على أشخاص نزلت عليهم ليلة القدر.

أشخاص نزلت عليهم ليلة القدر

نزلت ليلة القدر على شخص واحد وهو الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم،وعلى الرغم من نزولها على الرسول عليه السلام إلا أنه لم يتذكر موعد هذه الليلة. وذلك كون الله تعالى أراد أن يخفيها عن العباد لأمر لا يعلمه إلا هو، حيث ان موعد ليلة القدر غير محدد وقد اخفا الله عز وجل موعدها كي يقوم المسلمون بالتقرب الى الله عز وجل بفعل الطاعات والاكثار من الخيرات والاعمال الصالحة، علاوة على ذلك فان سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم أن الله عز وجل في هذه الليلة يقدر ما سوف يكون في هذه السنة، كما أن هذه الليلة لها القدر العظيم عند الله عز وجل.

أشخاص نزلت عليهم ليلة القدر

أشخاص نزلت عليهم ليلة القدر

شاهد أيضا: هل ليلة القدر في 27 من رمضان؟

ماذا يحدث في ليلة القدر

تعتبر ليلة القدر من أهم الليالي في رمضان، و هناك الكثير من تلك الفضائل التي تحدث في ليلة القدر، والتي ورد الحديث عنها في آيات القرآن الكريم، حيث  تنزل الملائكة، والروح في ليلة القدر، حيث قال عز وجل في سورة القدر: (تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَة وَالروح فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كلِّ أَمْرٍ)، كما يتم توزيع الأرزاق، والآجال، وقال تعالى عن ليلة القدر ونزول القرآن فيها: (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كنَّا منذِرِينَ، فِيهَا يفْرَق كل أَمْرٍ حَكِيمٍ)، كذلك فان الله سبحانه وتالى في ليلة القدر يغفر الذنوب للعباد. وفي هذا قال تعالى: (مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ)، علاوة على ذلك تعتبر ليلة القدر ليلة سلام من أولها حتى تطلع الشمس، والتي يكون بها الخير والراحة.

شاهد أيضا: متي ليلة القدر فى شهر رمضان 1444

قصص واقعية عن ليلة القدر

ليلة القدر هي الليلة المباركة التي أنزل الله سبحانه وتعالى فيها القرآن الكريم، وهي ليلة مباركة تتنزل فيها الملائكة والرحمة، وتكون  ليلة القدر في العشر الاواخر من رمضان كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم، وتحظى ليلة القدر بالعديد من الفضائل العظيمة التي قد ورد الحديث عنها في آيات القرآن الكريم، والسنة النبوية الشريفة، كما انها  تأتي في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، والتي تكون غير محددة بليلة معينة، حيث ان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم قال: (فَالْتَمِسوهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، والتَمِسوهَا في كلِّ وِتْرٍ)، كما اختص الله عز وجل ليلة القدر وميزها بان انزل الله سبحانه وتعالى القران الكريم فيها، وفي ليلة القدر يقدر الله سبحانه وتعالى ما سيكون في العام، حيث إنه قال: (إِنَّا أَنزَلْنَاه فِي لَيْلَةٍ مبَارَكَةٍ إِنَّا كنَّا منذِرِينَ*فِيهَا يفْرَق كل أَمْرٍ حَكِيمٍ).

دعاء ليلة القدر قصير

ليلة القدر من الليالي المباركة التي ينتظرها المسلمون من اجل القيام بفعل الخير والاكثار من الاعمال الصالحة، حيث ينبغي على المسلم التوجه الى الله والاكثار من الدعاء، ومن ابرز الادعية التي تقال في ليلة القدر ما يلي:

  • اللهم إن كانت هذه هي ليلة القدر فاقسم لي الخير فيها، واختم لي من فضائلك، اللهم اجعلني في هذه الليلة من السعداء والعتقاء يا أرحم الراحمين يا الله
  • اللّهم اجعلنا في هذه الليالي من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم، اللّهم اجعلنا من الذين تُسلّم عليهم الملائكة، يارب تقبل منا وعلى طاعتك أعنّا وأكرمنا ولا تهنّا.
  • إلهي إن كنت لا تكرم في هذا الشهر إلّا من أخلص لك في صيامه فمن للمذنب المقصر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه. إن كنت لا ترحم إلّا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلّا العاملين فمن للمقصرين.
  • اللهُمَّ يا وليّ نعمتي وعافيتي ويا ملاذي عند همي وكربي، اجعل سعادتي في سعادة حبيبي واجعل سخطه بردًا وسلامًا على نفسه، كما جعلت النار بردًا وسلامًا على سيدنا إبراهيم.
  • اللهم نسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته لأحد من خلقك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أن لا تنتهي ليلة القدر إلا وأنت راضي عنا، اللهم اغفر لنا ذنوبنا وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اعتق رقابنا من النار، اللهم أدخلنا ووالدينا والمسلمين والمسلمات الجنة دون سابقة عذاب .
  • اللهم يا قاضي الحاجات، يا مجيب الدعوات، اقض حوائجنا وحوائج السائلين. يا من أنزلت القرآن الكريم في ليلة القدر، أكرمنا في هذه الليلة المباركة. وأيضًا الطف بنا في هذه الليلة المباركة. وأجرنا من النَّار في هذه الليلة المباركة، وانصرنا على القوم الكافرين ببركة هذه الليلة المباركة.
  • يارب استودعك اطفالي وزوجي في ودائعك وحفظك، فأحفظهم ونجهم من البلاء، اللهم لا تجعل لعبد من العباد سلطان عليهم، اللهم أكرمهم بكرمك ولطفك الخفي وأغدق عليهم من النعم ما يسعد قلوبهم
  • اللهم اجعلنا ممن رحمتهم وغفرت لهم وعفوت عنهم، اللهم اجعلنا ممن هديته صراطك المستقيم ووفقته إلى طاعتك واتباع أمرك اللهم اجعلنا ممن كفيته ما أهمه وأعطيته وأكرمته وتفضلت عليه من فضلك العظيم

أشخاص نزلت عليهم ليلة القدر، تعرفنا على ليلة القدر التي تعد من أفضل الليالي التي تمر على الإنسان المسلم، ففيها الأجر مضاعف لكل الأعمال الصالحةن كما تعرفنا عل الفضائل والعجائب التي تحملها ليلة القدر المباركة.