الميقات المكاني الذي يحرم منه أهل الشام وتبوك هو، يعتبر الحج  خامس فريضة فرضها الله عليها علينا ويجب القيام بها، حيث يوجد عدد من الأماكن التي يحرم زيارتها من أهل الشام وتبوك، تعرف بالميقات المكاني أنه الوقت التي تؤدى فيه العبادة، في مقالنا هذا على موقع مصدري سوف نتعرف على الميقات المكاني الذي يحرم منه أهل الشام وتبوك هو، تابعونا.

ما هو الميقات المكاني؟

تعرف الأوقات بأنها أماكن العبادة ووقت نشاطها، ووقت أداء العمرة أو الحج هو المكان الذي يبدأ فيه المسلم في الإحرام لأداء المناسك، وتختلف الأوقات بالنسبة لمكان المسلم من يريد أداء مناسك الحج أو العمرة خروجه وميقات المسلم الذي يمر طريقه بمكة يختلف عن المسلم الذي لا يمر طريقه.

الميقات المكاني الذي يحرم منه أهل الشام وتبوك هو

بلاد الشام هي كل فلسطين والأردن وسوريا ولبنان ، وتقع هذه الدول في شمال قارة آسيا، لذلك ميقاتها هو الميقات الواقع في شمال غرب مكة، وهم يشتركون في هذا الميقات مع المسلمين القادمين من بلاد المغرب العربي أو من دول مصر والسودان وجميع الدول الإفريقية، حيث يمر كل القادمين من كل هذه الدول من شمال غرب مكة المكرمة على مسافة حوالي 183 كيلومترًا منها ، وهو الميقات الذي سمي على اسم الميقات:

ميقات زمنية للحج والعمرة

حددت الشريعة الإسلامية أماكن معينة لبدء حالة الإحرام لمسلم يريد أداء فريضة الحج أو العمرة ، وأظهر لنا النبي – صلى الله عليه وسلم – خمسة أماكن في محيط مكة المكرمة من حين لآخر. الى وقت للمسلمين القادمين من خارج مكة، وتعتبر تلك الأماكن ملتقى للقادمين براً أو بحراً أو جواً باتجاه الحرم، وهذه الأوقات الخمس هي:

  • عصور قرن البيوت.
  • ميقات ذو الحليفة.
  • الجحفة مرات.
  • ميقات يلملام.
  • ميقات العرق.

اقرا ايضا: رابط حجز ونترلاند الكويت 2023 وطرق الحجز

ما هي أوقات الفراغ للحج والعمرة؟

وقد أوضح الرسول الكريم – صلى الله عليه وسلم – خمسة مواضع محددة لأوقات الإحرام، وعلى كل مسلم يريد أداء مناسك الحج أو العمرة أن يلتزم بها، فلا يجوز ذلك تخطيهم بغير النهي، ولا يصح النهي عن قصد فيما بعد، وتكون تلك الأوقات وأماكنها مرتبة حسب بعدهم عن مكة:

  • ميقات ذو الحليفة:  أبعد ميقات عن مكة، لأنها تبعد عنها بنحو 450 كيلومترا، وتقع شمال مكة المكرمة، ويحرم على أهل المدينة والقادمين منها ذلك الميقات.
  • ميقات الجحفة: تبعد عن مكة المكرمة ما يقارب 183 كيلومترًا، وتقع شمال غرب مكة المكرمة.
  • ميقات العرق: وتقع في المنطقة الشمالية الشرقية لمكة المكرمة على بعد 94 كيلومترا منها، ويحرم عليها أهل العراق والقادمون من ذلك الميقات.
  • ساعات Yalamlam: ويسمى حاليا ميقات السعودية، وهو الميقات الذي يحرم منه أهل الحق ومن يأتون من جهتهم ، ويبعد عن مكة نحو 92 كيلومترا.
  • عصور قرن البيوت: أقرب الميقات إلى مكة المكرمة يبعد عنها حوالي 75 كم من الشرق.

حكم الإحرام قبل الميقات

يكره المسلم أن يحرم قبل الوقت الذي حدده النبي – صلى الله عليه وسلم – لأن المسلم يجب أن يتبع ما فعله النبي في أداء فريضة الحج أو العمر، وقد أوضح الرسول في ذلك سنته المواضع المحددة للإحرام ، فيلزم المسلم بتلك الأوقات، ولا يصح الإحرام فيها، أو بعد ذلك، أوضح علماء الفقه أن الإحرام قبل الميقات من المكروهات من الشريعة، لمخالفتها أحاديث الرسول والسنة النبوية الشريفة.

حكم الإحرام بعد الميقات

لا يجوز للمسلم أن يترك أوقات الإحرام عمدًا، ومن أحرم بعد وقت الإحرام عمدًا فعليه الرجوع إلى ما فاته، وإحرمه مرة أخرى، وإلا وجب عليه الفدية، وهذا هو المكان الشرعي حددت تلك الأوقات بشكل قاطع فلا يجوز تركها عمدًا أو عمدًا، أما المسلمون المقيمون في مكة نفسها أو حولها دون المرور بتلك الأوقات ، سواء كانوا من هذه المناطق أو يعيشون فيها لسبب ما ، فهم محرومون من مكانهم فيغادرون بيوتهم مجردة.

الحكمة من مشروعية الإحرام

وتتمثل شرعية الإحرام في ضرورة الوفاء بأمر الله والاستسلام التام له والإذلال له بالابتعاد عن كل مظاهر الثروة والرفاهية، فلا يرتدي الإنسان إلا لباس الإحرام البسيط أن مكان النية في القلب، والإحرام هو الخطوة العملية الأولى بدعوة النية في القلب وإعلان بدء الدخول في مناسك الحج أو العمرة.

اقرا ايضا: متى يبدأ موسم الحج ومتى ينتهي أخبار الحجاج في مناسك 2023

هنا ينتهي المقال شرح الميقات الفضائية التي حرم عنها أهل الشام وتبوك وذلك بعد أن تبين أن ميقات الجحفة هو ميقات أهل الشام والقادمين من مقاصدهم، كما عُرفت مواقيت الإحرام في الإسلام.