بحث عن ليلة القدر PDF، تعرف ليلة القدر بأنها من الليالي المباركة التي تأتي في شهر رمضان المبارك، كما ان ليلة القدر لها فضل كبير، حيث ورد ذكرها في القران الكريم، علاوة على ذلك فانها تنال مكانة كبيرة في الاسلام، فهي من اعظم الليالي، كما ان ليلة القدر خير من الف شهر، حيث نزل فيها القران الكريم على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، كما ان ليلة القدر لها العديد من العلامات التي تدل على اقتراب موعدها فهي تاتي في الايام الفردية في العشر الاواخر من شهر رمضان المبارك، ومن خلال موقع مصدري سنتعرف على بحث عن ليلة القدر PDF.

بحث عن ليلة القدر PDF

ليلة القدر لها فضل عظيم، فالدعاء فيها مستجاب، وقيام تلك الليلة تعادل قيام ألف شهر،  هى الليلة التي يعتق الله تعالى رقاب المسلمين من النار، كما ان ليلة القدر هي ليلة مميزة تـأتي في شهر رمضان المبارك فهي أحد ليالي العشر الأواخر من شهر رمضان جاء ذكرها في القرآن الكريم، وهي  الليلة التي أنزل فيها الله القرآن على النبي – صلى الله عليه وسلم، كما انها ذات أهمية ومكانة عظيمة، و يقدر فيها أقدار العباد للسنة التالية، إذ يخبر الله الملائكة بتقديره لأمور السنة، ففيها تقاس الرزق والمواعيد، وتكتب فيه الملائكة الأحداث، والعمل الصالح في ليلة القدر أفضل من عمل ألف شهر من غيره، علاوة على ذلك تحل ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وعلى المسلم أن يستغل هذه الليلة المباركة بالاكثار من الطاعات والاعمال الصالحة، وفعل الخيرات التي تزيد الاجر والثواب.

بحث عن ليلة القدر PDF

بحث عن ليلة القدر PDF

شاهد أيضا: متي ليلة القدر فى شهر رمضان 1444

أصح ما ورد من الأحاديث في ليلة القَدْر

ليلة القدر  من أفضل الليالي، لها مكانة عظيمة في نفوس المُسلمين لأن من قامها إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه، كما  تعتبر ليلة القدر أهم ليلة في شهر رمضان ، وسبب تميزها أنها الليلة التي أنزل فيها الله القرآن على النبي صلى الله عليه وسلمن وقد ورد ذكرها في العديد من الاحاديث في السنة النبوية الشريفة ومنها ما يلي:

  • عن عبد الله بن عمر – رضي الله عنه – أنه قال روى رجال أصحاب النبي ليلة القدر في الأيام السبعة الأخيرة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال صلى الله عليه وسلم أظهر ليلة القدر في الأيام السبعة الأخيرة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إني أرى رؤاك متآمرة على السبعة، فمن يبحث عنها فليبحث عنها في السبعة الأواخر
  •  عن أبي هُرَيرَةَ رضِيَ اللهُ عنهُ : أنَّ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ قال: ((أُريتُ  ليلَةَ  القدْرِ، ثُمَّ أيقظَنِي بعضُ أهلِي فنُسِّيتُها؛ فالْتَمِسوها في العَشرِ الغَوابِرِ))
  • عن أبي سعيدٍ الخُدريِّ رضِيَ اللهُ عنهُ قال: خطَبَنا رسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّمَ فقال: ((إنِّي أُريتُ  ليلةَ  القَدْرِ، وإنِّي نُسِّيتُها (أو أُنسيتُها)؛ فالْتمِسوها في العَشرِ الأواخرِ من كلِّ وَترٍ))
  • عن عُبادةَ بن الصَّامتِ قال: خرَج النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ ليُخبِرَنا بليلةِ القَدْر، فتَلاحَى رجُلانِ من المسلمين، فقال: ((خرجتُ لأُخبِرَكم بليلةِ القَدْر، فتَلاحَى فلانٌ وفلانٌ؛ فرُفِعتْ! وعسى أنْ يكونَ خيرًا لكم؛ فالْتمِسوها في التَّاسعةِ والسَّابعةِ والخامسةِ))
  • عن ابن عُمرَ رضِيَ اللهُ عنهُما، أنَّ رِجالًا من أصحاب النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّمَ أُرُوا ليلةَ القَدْر في المنامِ في السَّبع الأواخِر، فقال رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّمَ: ((أَرَى رُؤياكم قد تَواطأتْ في السَّبع الأواخِر؛ فمَن كان مُتحرِّيَها، فلْيَتحرَّها في السَّبع الأواخِر))
  •  عن أبي هُرَيرَةَ رضِيَ اللهُ عنهُ قال: تَذاكَرْنا  ليلةَ  القَدْرِ  عند رسولِ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّمَ. فقال: ((أيُّكم يَذكُرُ حين طلَع القمرُ وهو مِثلُ شِقِّ جَفْنَةٍ))

شاهد أيضا: أفضل دعاء ليلة القدر 27 مستجاب مكتوب كامل من السنة

عبارات عن ليلة القدر

ليلة القدر ليلة مباركة اختصها الله عز وجل وميزها عن باقي الليالي حيث انزل القران الكريم فيها وهو من اعظم واشرف الكتب السماوية، كما تحمل ليلة القدر الكثير من الفضائل حيث يتضاعف فيها الاجر والثواب، وتتنزل فيها الملائكة والرحمة، وهناك الكثير من العبارات عن ليلة القدر ومن اجملها ما يلي:

  • اللهم ما قسمت في هذه الليلة المباركة من خير وعافية وصحة وسلامة وسعة رزق فاجعل لي منه نصيب وما أنزلت فيها من سوء وبلاء وشر وفتنة فاصرفه عني وعن جميع المسلمين
  • اللهم ما كان فيها من ذكر وشكر فتقبله مني وأحسن قبوله وما كان من تفريط وتقصير وتضييع فتجاوز عني بسعة رحمتك يا ارحم الراحمين.
  • بقدوم شهر الخير رمضان اللهم اجعلنا واحبتنا من الصوامين القوامين المرحومين المقبولين المخلصين واكتب لنا في هذا الشهر من الرحمة والبركة والعفو لعبادك واجعلنا ممن صام رمضان واستكمل الأجر وحاز على عظيم الأجر وأدرك ليلة القدر كل عام وانتم جميعًا بخير اخوتي في الله.
  • من الاعمال الصالحة في رمضان الصيام الصدقة الاجتهاد في قراءة القرآن الجلوس في المسجد الى طلوع الشمس الاعتكاف العمرة الاكثار من الدعاء والذكر والاستغفار تحري ليلة القدر اللهم وفقنا بها يا الله.
  • ليلة القدر معناها إما من الشرف والمقام، كما يقال فلان عظيمُ القدر، فتكون الإضافة هنا من باب إضافة الشيء إلى صفته أو أنها من التقدير فتكون من باب إضافة الظرف إلى ما يحويه، أي الليلة التي يكون فيها تقديرُ ما يجري في تلك السنة، كما قال تعالى “فيها يفرق كل أمر حكيم”.
  • الاعتكاف يحرص المسلم على قضاء أغلب وقته بالمسجد، يصلي، ويقرأ القرآن، ويذكر الله خاصّة في أواخر رمضان، ويتحرّى ليلة القدر في العشر الأواخر.
  • في ليلة القدر العظيمة هب لنا يا ربّ من نفحاتك الغُفرانا أعتق رقاب الخائفين من اللّظى واجعل لنا درب الهُدى عنوانا.
  • تحري ليلة القدر في الوتر من العشر الاواخر فيه عباده عن ابن عباس رضي الله عنهما: ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: التمسوها في العشر الاواخر من رمضان ليلة القدر في تاسعة تبقى، في سابعه تبقى، في خامسه تبقى.
  • لقد فضّلت ليلى على الناس مثل ما على ألف شهر فُضّلت ليلةُ القدر.
  • رمضان قرب والنفس تشتاق لشهر الخيرات فاشحن نفسك بالإيمانيات من الآن لاستقباله اللهم بلغنا
  • رمضان ونحن في أحسن حال واجعلنا من أهَلْ ليلة القدر.
  • بعد أيام تحل علينا أفضل ايام سنة فيها ليله خير من الف شهر اللهم في هذه الساعة المباركة بلغنا ليلة القدر لا فاقدين ولا المفقودين يا رب العالمين.

أدعية ليلة القدر

ليلة القدر من اعظم الليالي التي ورد ذكرها في القران الكريمن حيث تتنزل الملائكة والرحمة في ليلة القدر، كما لها الكثير من الفضائل، اذ يتضاعف فيها الاجر والثواب، ومن ابرز الادعية التي تقال في ليلة القدر ما يلي:

  • «ربنا لك الحمد، ملء السماوات والأرض، وملء ما شئت من شيء بعد، أهل الثناء والمجد، أحق ما قال العبد وكلنا لك عبد، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد».
  • «اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها خير ما قسمت، واختم لي في قضائك خير ما ختمت، واختم لي بالسعادة فيما ختمت… اللهم افتح لي في هذه الليلة باب كل خير فتحته لأحد من خلقك وأوليائك وأهل طاعتك ولا تسده عني وارزقني رزقا تغيثني به من رزقك الطيب الحلال».
  • اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك المغفرة والعافية في ديني وعالمي وأهلي ومالي، اللهم ستر عيوبي. وأمن روعي واحمني من يدي ومن ورائي عن يميني ويساري وفوقي وأعوذ بك من الهروب من تحتي.
  • اللهم إنك تعطي المُلك لمن شئت، وتنزع الملكية عن من شئت، وتعتز بمن شئت، وتذل من شئت، فإن في يدك خير. ما عدا انت
  • «اللهم ما قسمت في هذه الليلة المباركة من خير وعافية وصحة وسلامة وسعة رزق فاجعل لي منه نصيبا، وما أنزلت فيها من سوء وبلاء وشر وفتنة فاصرفه عني وعن جميع المسلمين.

بحث عن ليلة القدر PDF، تعرفنا على الكثير من الاحاديث والادعية التي تقال في ليلة القدر بالاضافة الى الاهمية والمكانة الكبيرة التي تحظى بها ليلة القدر، فهي من الليالي المباركة التي تكون في العشر الاواخر من رمضان.