حديث يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام، حيث يستبشر المسلمون ويفرحون بحلول أعياد الله سبحانه، حيث إن الفرحة بعيد الأضحى المبارك واحدة من مظاهر تعظيم شعائر الله التي يحصل العبد بها الأجر والثواب، حيث ذكر حديث يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام عن نبينا الكريم، والذي سنتعرف من خلال سطور مقالنا التالية والتعرف على حديث يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام، وكما سنعرض لكم نص الحديث، الى جانب ذكر متى تبدأ أيام التشريق ومتى تنتهي، والحديث عن ما هو فضل ايام التشريق.

نص حديث يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق

فقد روى عقبة بن عامر عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنَّ “يومُ عَرَفَةَ ويومُ النَّحْرِ وأيَّامُ التَّشريقِ هي أيَّامُ عِيدٍ للمسلمينَ في مَشارِقِ الأرضِ ومغاربِها، يَفْرَحونَ فيها بنِعْمةِ الإسلامِ وهِدايةِ اللهِ لهم، ويَتمَتَّعونَ بالأكلِ والشُّربِ فيها كما أَمَرَهم ربُّهم.”، ويعد ذلك حديث صحيح، أخرجه أبو داود، والترمذي، والنسائي، وأحمد.

شاهد أيضًا: فضائل صيام يوم عرفة والإكثار من الأعمال الصالحة والدعاء 2023

صحة حديث يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام

إن الحديث المذكور عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أن يـوم عرفة ويوم النحر وأيام التـشريق عيدنا أهل الإسلام يعتبر حديث صحيح، حيث رواه عقبة بن عامر، والمحدث هو الألباني، وذكر في مصدره صحيح النسائي في الصفحة 3004، والترمذي 773، وأبو داود 2419، وأحمد 17379، ويعتمد على صحة الحديث بالنسبة لعدالة الرواة والناقلين عنهم.

شاهد أيضًا: ماذا تفعل الحائض في يوم عرفة، وكيف تأخذ أجر الصيام

شرح حديث يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق

يقول الرسول -صلى الله عليه وسلم- في هذا الحديث عيد أهل الإسلام والمسلمين يتمثل في يوم عرفة، والذي يعتبر اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويوم النحر ويوافق اليوم العاشر من ذي الحجر ويكون يوم عيد الأضحى، وأيام التشريق الثلاثة ومما يلي اليوم الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من شهر ذي الحجة، وفيها تلك الأيام يعظم المؤمنين شعائر الله عز وجل، فيفرحون ويهللون ويكبرون، ويستمتعون بالحياة وعلى وجه التحديد الطعام والشراب، لهذا نهى نبينا الكريم -صلى الله عليه وسلم- عن الصيام خلال يوم النحر وأيام التشريق، فتعتبر أيام للطعام والشراب، بينما عن يوم عرفة فيستحب فيه الصيام لما له من ثواب كبير، حيث يكفر عن المسلمين السنة الماضية والسنة القادمة.

شاهد أيضًا:هل يختلف يوم عرفة من بلد لأخر، وهل يجوز مخالفة البلد

متى تبدأ أيام التشريق ومتى تنتهي

لا خلاف بين العلماء في عدد أيام التشريق، فتكون ثلاثة أيام باتفاق كافة الفقهاء، لكنهم اختلفوا في متى تبدأ ومتى تنتهي على قولين: القول الأول؛ يرى إلى أنها تبدأ مع غروب شمس اليوم العاشر من ذي الحجة وتنتهي بغروب شمس اليوم الثالث عشر منه، أي أنها أيام الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من شهر ذي الحجة، والقول الثاني؛ يرى إلى أنها تبدأ مع غروب شمس يوم التاسع من ذي الحجة، وتنتهي مع غروب شمس اليوم الثاني عشر منه، أي أنها أيام العاشر والحادي عشر والثاني عشر من شهر ذي الحجة، حيث إن القول الأول هو القول الأصح، والدليل على هذا حديث نبي الله صلى الله عليه وسلم: “يومُ عرفةَ ويومُ النَّحرِ وأيَّامُ التَّشريقِ عيدُنا أهلَ الإسلامِ وهي أيَّامُ أكلٍ وشربٍ”، فأخرج نبي الله -صلى الله عليه وسلم- يوم النحر منها، وذلك يشير الى أن اليوم العاشر من ذي الحجة ليس من أيام التشريق، وعلى هذا عمل المسلمين الآن في الحج.

ما هو فضل أيام التشريق

في ضوء الحديث أيام التشريق سنتناول الحديث عن فضل هذه الأيام، فلأيام التشريق فضائل عديدة، نصت عليها آيات القرآن الكريم، وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن بينها نذكر التالي:

  • تؤدى أفضل العبادات على الإطلاق خلال تلك الأيام، وهي ذكر الله سبحانه وتعالى، قال تعالى: {وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ}.
  • تعتبر أيام التشريق من أعظم الأيام عند الله عز وجل، لقول نبي الله صلى الله عليه وسلم: “إنَّ أعظمَ الأيَّامِ عندَ اللَّهِ تبارَكَ وتعالَى يومُ النَّحرِ ثمَّ يومُ القُرِّ”.
  • شرع الله سبحانه خلال هذه الأيام نحر الهدي للحجاج والأضاحي لغيرهم، لتكتمل لنفسهم بأكل لحومها، ولتتقوى بها أبدانهم على عباداته وذكره، وهذا من تمام شكر الله عز وجل على نعمه.
  • تذكر أيام التشريق المسلمين بحقيقة الدنيا، فكما أن أيام الحج فيها تحريم لعدد من الأمور من الشهوات والهوى، فيمتد الإحرام إلى أن يصل الحاج إلى منى فيتحلل منه، فيأكل، ويشرب، ويذكر الله عز وجل، فإن الدنيا أيضا، ما هي إلا أيام يصوم فيها المسلم عن شهواته، لينال نصيبه من الجنة في الآخرة.
  • يكرم الله عباده المسلمين خلال هذه الأيام بنعمتين، فالأول نعيم أجسادهم، بالأكل والشرب بلا إسراف ولا تبذير، والثاني نعيم قلوبهم بذكر الله ودعائه، وحري بالحاج أن يغتنم وقته خلال هذه الأيام العظيمة بالإقبال على التكبير، وذكر الله وشكره على عظيم نعمه.

الى هنا نصل بكم الى ختام فقرات مقالنا حديث يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام، وكما وضعنا نص الحديث، الى جانب ذكر متى تبدأ أيام التشريق ومتى تنتهي، والحديث عن ما هو فضل ايام التشريق.