فضائل صيام يوم عرفة والإكثار من الأعمال الصالحة والدعاء 2023، حيث إن فضل يوم عرفة عظيم جدًا خاصة أن إن هذا اليوم واحد من الأيام التي اصطفاها الله -عز وجل- لنفسه، حيث ثبت في الحديث النبوي أنّ الله -عز وجل- ينزل فيها إلى السماء الدنيا ويباهي بأهل الأرض ملائكة السماء، والصيام واحد من تلك الأعمال الصالحة التي يحبها الله تعالى، ولهذا في فقرات مقالنا هذا سنتعرف على فضائل صيام يوم عرفة والإكثار من الأعمال الصالحة والدعاء 2023، وما هو فضل صيام يوم عرفة ابن باز، وصحة حديث صيام يوم عرفة.

فضل صيام يوم عرفة 

إن فضل يوم عرفة كبير وعظيم لا يغيب على أحد حيث يعتبر واحد من الأيام الحرم التي ذكرها الله عز وجل في كتابه فقد قال: {إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ}، ويعتبر واحد من الأيام المروفة التي أثنى الله عليها في كتابه الحكيم.

شاهد أيضًا: ما معنى وقفة عرفات؟ معجزة يوم عرفة

فضائل صيام يوم عرفة والإكثار من الأعمال الصالحة والدعاء 2023

إن ليوم عرفة فضل كبير جدا بين أيام السنة، حيث جعل الله عز وجل للعمل الصالح خلال هذا اليوم الأجر العظيم، ويعتبر يوم المغفرة والعتق من النار. ومما يلي نبين لكم جملة من فضائل يوم عرفة كالتالي:

  • أحد أعظم أيام الدنيا: وتعتبر الأيام العشرة الأولى من شهر ذي الحجة، من الأشهر الحرم، حيث قال الله سبحانه: “إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ”.
  • أحد أيام الحج وتؤدى فيه الشعائر: ففيه أعظم شعائر الحج، موقف المسلمين على جبل عرفة، قال الله تعالى: “الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ” .
  • أحد الأيام المعلومات: أثنى الله -عز وجل- على الأيام المعلومات في القرآن الكريم، حيث قال تعالى: “لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ”.
  • أحد العشرة أيام التي أقسم الله بها:  مع العلم أن القسم من الله -تعالى- يعبر عن الفضل العظيم لهذه الأيام وشأنها الرفيع، حيث قال تعالى: “وَلَيَالٍ عَشْرٍ”.
  • أحد العشرة أيام التي فضلها الله: حيث فضل الله تعالى العشرة الأوائل من شهر ذي الحجة بأعمالها عن غيرها من الأيام في السنة.
  • يوم غفران الذنوب والعتق من النيران: يغفر الله -سبحانه وتعالى- ذنوب المسلمين المخلصين له، ويباهي بهم الملائكة، والله لا يباهي بأهل الذنوب والخطايا.
  • أكمل الله -تعالى- فيه الدين: وأتم على عباده النعمة، حيث نزلت الآية: “الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا” يوم عرفة.

فضل صيام يوم عرفة ابن باز

كما ورد عن الشيخ ابن باز أن صيام يوم عرفة له فضل كبير فهو كما قال نبي الله صلى الله عليه وسلم أن صيامه يكفر العام الذي قبله والعام الذي بعده، ولكن المقصود من هذا الحديث كما قال ابن باز رحمه الله أن الله عز وجل يكفر الذنوب الصغيرة من هذا الصيام وليس الكبائر، حيث قد بين هذا نبي الله صلى الله عليه وسلم في أحاديث أخرى.

فضائل صيام يوم عرفة والإكثار من الأعمال الصالحة والدعاء 2023

شاهد أيضًا: لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم، أعمال الحاج يوم عرفة

صحة حديث صيام يوم عرفة

إن الحديث الذي ذكر فيه فضل صيام يوم عرفة ذكر في صحيح الإمام مسلم، وفيه أنّ رجلًا “أَتَى النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ: كيفَ تَصُومُ؟ فَغَضِبَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَلَمَّا رَأَى عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عنْه، غَضَبَهُ، قالَ: رَضِينَا باللَّهِ رَبًّا، وَبالإسْلَامِ دِينًا، وَبِمُحَمَّدٍ نَبِيًّا، نَعُوذُ باللَّهِ مِن غَضَبِ اللهِ وَغَضَبِ رَسولِهِ، فَجَعَلَ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عنْه يُرَدِّدُ هذا الكَلَامَ حتَّى سَكَنَ غَضَبُهُ، فَقالَ عُمَرُ: يا رَسولَ اللهِ، كيفَ بمَن يَصُومُ الدَّهْرَ كُلَّهُ؟ قالَ: لا صَامَ وَلَا أَفْطَرَ، أَوْ قالَ، لَمْ يَصُمْ وَلَمْ يُفْطِرْ قالَ: كيفَ مَن يَصُومُ يَومَيْنِ وَيُفْطِرُ يَوْمًا؟ قالَ: وَيُطِيقُ ذلكَ أَحَدٌ؟ قالَ: كيفَ مَن يَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَوْمًا؟ قالَ: ذَاكَ صَوْمُ دَاوُدَ عليه السَّلَام قالَ: كيفَ مَن يَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَومَيْنِ؟ قالَ: وَدِدْتُ أَنِّي طُوِّقْتُ ذلكَ، ثُمَّ قالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: ثَلَاثٌ مِن كُلِّ شَهْرٍ، وَرَمَضَانُ إلى رَمَضَانَ، فَهذا صِيَامُ الدَّهْرِ كُلِّهِ، صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَومِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ”.

شاهد أيضًا: أفضل 300+ دعاء يوم عرفة للميت مكتوب

إن يوم عرفة من الأيام المباركة والعظيمة التي ينتظرها المسلمين مرة كل عام، حيث تتنزل بركات الله من السماء لهم في هذا اليوم العظيم، وقد تعرفنا سابقا بالحديث عن فضائل صيام يوم عرفة والإكثار من الأعمال الصالحة والدعاء 2023، وما هو فضل صيام يوم عرفة ابن باز، وصحة حديث صيام يوم عرفة.