ما معنى وقفة عرفات؟ معجزة يوم عرفة، حيث إن يوم عرفة من أفضل الأيام وأعظمها عند الله -عز وجل- بالتالي هو تتنزل فيه الرحمات والبركات، وفيه تستجاب الدعوات وتمنح المسائل، كذلك إن يوم عرفة يعتبر يوم مبارك من أفضل أيام العام الهجري، بالتالي يؤدي فيه الحجاج أحد أكبر مناسبك الحج التي لا بد على المسلم أن يؤديها خلال أدائه هذه الفريضة، وفي هذا المقال سنتعرف على ما معنى وقفة عرفات؟ معجزة يوم عرفة، وأين يقف الحجاج في هذ اليوم، الى جانب ذكر أفضل دعاء في يوم بعرفة.

ما معنى وقفة عرفات؟ معجزة يوم عرفة

إن يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة من كل سنة هجرية، فيه يقف المسلمون على جبل عرفات مؤدين ركن أساسي من أحد أركان فريضة الحج، بالتالي يتوجه حجاج بيت الله الحرام منذ صباح يوم عرفة من منى إلى عرفة للوقوف فيه وتأدية هذا الركن الأساسي، ويعتبر يوم عرفة واحدا من أفضل أيام العام، حيث جعل الله عز وجل لهذا اليوم فضلًا كبيرا من عنده، والأحاديث الشريفة الواردة في فضل يوم عرف عديدة، ومنها:

  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن نبي الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “إنَّ اللهَ تعالى يُباهِي بأهلِ عرَفاتٍ أهلَ السماءِ؛ فيقولُ لهمْ: انظرُوا إلى عبادِي هؤلاءِ جاءُونِي شُعْثًا غُبْرًا”.
  • عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- أنَّ الرسول -عليه الصلاة والسلام- قال: “ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمِ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟” والله تعالى أعلم.

شاهد أيضا: متى يكون يوم عرفة هذه السنة

اين يقف الحجاج في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة

يقف حجاج بيت الله الحرام في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة على جبل عرفات، ويتواجد هذا الجبل الى شرق مدينة مكة المكرمة وبالتحديد على الطريق الذي يربط بين مكة المكرمة ومدينة الطائف، ويقع على مسافة 10 كم من مشعر منى ومسافة 6 كم من مزدلفة، وكما يعتبر جبل عرفة المشعر الوحيد الذي يتواجد خارج حدود الحرم المكي داخل مكة المكرمة، والله تعالى أعلم.

لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم، وما هي أعمال الحاج يوم عرفة

متى يبدأ الوقوف بعرفة

يبدأ الوقوف بعرفة منذ شروق شمس يوم التاسع من ذي الحجة أي يوم عرفة، وينتهي الوقوف ببزوغ فجر يوم عيد الأضحى ويعتبر اليوم العاشر من ذي الحجة، وكما قال أصحاب العلم أن أفضل وقت للوقوف بعرفة هو الوقت الممتد من طلوع الشمس إلى غروبها خلال يوم التاسع من ذي الحجة، وكما ذكر عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- أنه قال: “غدا رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ مِن منًى حينَ صلَّى الصُّبحَ صبيحةَ يومِ عرَفةَ حتَّى أتى عرفةَ فنزلَ بنَمِرةَ وَهيَ منزلُ الإمامِ الَّذي يَنزلُ بِه بعرفةَ حتَّى إذا كانَ عندَ صلاةِ الظُّهرِ راحَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ مُهجِّرًا فجمعَ بينَ الظُّهرِ والعَصرِ ثمَّ خطبَ النَّاسَ ثمَّ راحَ فوقَفَ علَى الموقفِ من عرَفةَ” والله تعالى أعلم.

شاهد أيضا: موعد نتيجة قرعة الحج السياحي 2023

أفضل دعاء في يوم بعرفة

حيث من قدوة سنة نبي الله -صلى الله عليه وسلّم- أن يعتاد لسان المسلم الواقف بعرفة بالدعاء والذكر الحسن، ومما يلي نذكر لكم أفضل دعاء ذكر للواقف في عرفات كالتالي:

  • “لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له”، قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: “أفضلُ الدعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، وأفضلُ ما قلتُ أنا والنبيون من قبلي: لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له”.
  • “ربِّ أَعِني ولا تُعِنْ عليَّ وانصُرني ولا تنصُرْ عليَّ وامكُرْ لي ولا تمكُرْ عليَّ واهدِني ويَسِّرِ لي الهُدى وانصُرني على من بغى عليَّ ربِّ اجعلْني لك شَكَّارًا لك ذَكَّارًا لك رهَّابًا لك مِطواعًا لك مُخبِتًا إليك أَوَّاهًا مُنيبًا ربِّ تقبَّلْ تَوْبتي واغسِلْ حَوبَتي وأَجِبْ دَعْوتي وثَبِّتْ حُجَّتي وسَدِّدْ لساني واهدِ قلبي واسلُلْ سَخيمةَ صدْري”.
  • “لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ، وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، اللَّهُمَّ لا مَانِعَ لِما أعْطَيْتَ، ولَا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ، ولَا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ”.
  • “اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا”.
  • “اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ لكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ”.

إن يوم عرفة من الأيام المباركة والتي يحرص على اغتنامها عدد كبير من المسلمين من العالم، وكنا قد تعرفنا سالفا على ما معنى وقفة عرفات؟ معجزة يوم عرفة، وأين يقف الحجاج في هذ اليوم، الى جانب ذكر أفضل دعاء في يوم بعرفة.