حكم شرب الماء اثناء اذان الفجر ابن عثيمينن، يتعلق بشهر رمضان المبارك الكثير من الاحكام الشرعية المهمة الى كل صائم أن يعلم، فالدين الاسلامي دين يسر ودين السماحة وقد بين للناس أمور دينهم وما يجب أن يقوموا به، ويوجد الكثير من الاحكام الشرعية التى يتم تداولها بين الناس فى شهر رمضان المبارك وخلال المقال الاتي نتعرف على حكم شرب المياه أثناء ادان الفجر للصائم.

حكم شرب الماء اثناء اذان الفجر ابن عثيمين

لو كان المؤذن يؤذن إذا تبين الفجر قال النبي صل الله عليه وسلم كلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم مكتوم فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر» فإذا قال المؤذن: أنا رأيت الفجر وأنا لا أؤذن حتى أرى الفجر، فإنه يجب على الإنسان أن يمسك من حين أن يسمع الأذان، الا في حالات الرخص التى شرعها الدين الاسلامي وهي لو كان الاناء فى اليد فله ان يقضي نهمته منه لانه في اليد.

ما حكم شرب الماء أثناء أذان الفجر ابن عثيمين

لو كان المؤذن لا يؤذن الا لو طلع الفجر فان الصائم يمسك بمجرد الادان أما لو كان المؤذن يؤذن بناء على ما يعرف من التوقيت، أو بناء على ساعته فإن الأمر في هذا أهونـ اي يجوز اليه لو كان اناء المياه فى يده.

شاهد أيضا: حكم إخراج زكاة الفطر نقدا في المذاهب الأربعة

هل يجوز أن تشرب الماء عند سماع أذان صلاة الفجر

ان من شرب الماء عند الصيام وأذان المؤذن إلى صلاة الفجر فهذا الامر يعد لا حرج في الشرب  لو لم يعلم الصائم أنه اذان الفجر أو عدم سماعه لحديث النبي عليه الصلاة والسلام فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ.

ما تفعل إذا أذن الفجر وفي فمه طعام

لو تيقن الصائم طلوع الفجر الصادق يلزمه الامساك، ولو كان فى فمه طعام يلزمه أن يلفظه وان لم يفعل فان صومه يفسد.

هل يجوز شرب الدواء مع اذان الفجر في رمضان

ان شرب الدواء مع الفجر الصادق لا يصح لقول الله تعالي وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ.

حكم شرب الماء اثناء اذان الفجر ابن عثيمين، الاحكام الشرعية لا بد على كل مسلم العلم بها فالدين الاسلامي قد شرع الى الناس ما فيه مصلحتهم فى الحياة، فلا بد العل بكل ما جاء فى الشريعة الاسلامية من أحكام شرعية دون زيادة أو نقصان، والى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال وقد تحدثنا من خلاله عن حكم شرب المياه أثناء الفجر.