دعاء صلاة العشاء، يُعد الدعاء من أجل العبادات عند الله تعالى وأعظمها، وهو يعني أن يتوجه العبد إلى الله سبحانه وتعالى وطلب منه تحقيق الأمنيات والرغبات التي يطمح بتحقيقها، وهو يعود عليه بالنفع في الدنيا والآخرة، وللدعاء أهمية كبيرة، حيث يستشعر المسلم قرب الله سبحانه وتعالى منه، فيزداد حبًا له، وهناك الكثير من الأدعية الواردة في السنة النبوية التي يُمكن للمسلم أن يستعين بها، كما يُمكنه أن يدعوها في أي وقت، مثل بعد الصلاة، وفي هذه المقالة نقدم دعاء صلاة العشاء .. أفضل أدعية وأذكار قبل وبعد العشاء.

دعاء صلاة العشاء مكتوب

يُعد الدعاء من أفضل العبادات عند الله سبحانه وتعالى، حيث في الدعاء يطلب المسلم العون من الله سبحانه وتعالى، وفيه بيان صريح لحاجته له عزوجل، ومن هذا السياق سوف نطرح في الآتي دعاء صلاة العشاء:

  • دعاء صلاة العشاء: اللهم سخر لي رزقي، اللهم اعصمني من التعب في طلبه، وارزقني الحرص على طلبه، ومن شغل الهم، ومن الذل للخلق، اللهم يسر لي رزقًا حلالًا، وعجل لي به يا نعم المجيب.
  • يا مجيب الدعوات، يا قاضي الحاجات، يا مفرج الكربات، اللهم اقضِ لي حاجتي، ويسر لي في أمري، اللهم هون عليَّ الدنيا ومصاعبها، واجعلني اللهم متمتعًا فيها بسمعي وبصري وكامل قوتي يا رب العالمين.
  • دعاء صلاة العشاء: اللهم لك الحمد يا ربنا ما سالت دوحة الأرض بالأنهار، وما نزلت الأمطار وفاحت الأزهار، ومع كل نفس آناء الليل وأطراف النهار، اللهم إني أسألك اليسر بعد العسر، والفرج بعد الكرب، والرخاء بعد الشدة.
  • سبحانك اللهم أنت من خلقني وسواني، ورزقني ورباني، وأطعمني وسقاني، وقربني وأدناني، اللهم استر عوراتي، وآمن اللهم روعاتي، اللهم إني أسألك يا من أمره بين الكاف والنون أن تقضي حاجتي.

شاهد أيضا: تجربتي مع دعاء المعجزات للرزق مكتوب

أدعية بعد صلاة العشاء مستجابة

ورد في السنة النبوية المطهرة العديد من الأدعية التي يُمكن للمسلم ترديدها وهي مستجابة بإذن الله تعالى، وسف نقدم في النقاط التالية لكافة الباحثين أفضل أدعية تقال بعد صلاة العشاء مستجابة:

  • دعاء صلاة العشاء: سبحان من لا تختلف عليه اللغات، ولا تشتبه عليه الأصوات، ولا شبيه له في الذات ولا في الصفات، اللهم إن الظنون فيك جميلة، اللهم إني حفدت إليك وسعيت رافعًا يدي في ذلٍ وتواضع أن تقضِ حاجتي يا الله.
  • اللهم إن الأعناق لعزك خاضعة، والأعين إلى رؤيتك مشتاقة، يا من أمرتنا بالدعاء ووعدتنا بالإجابة، يا سامع الأصوات من فوق سبع سماوات، يا فاتح خزائن الكرامات، يا مالك حوائج جميع المخلوقات، اللهم اقضِ لي حاجتي، واصرف عني ما أنا فيه من بأس.
  • دعاء صلاة العشاء: سبحانك يا بارئ الملك والملكوت سبحانك يا ذا العزة والجبروت، سبحانك أن الحي الذي لا يموت، سبحانك اللهم يا من قسم الأرزاق ولم ينس أحدًا، اللهم إني أسألك يا من لا ينسى من ذكره أن ترزقني الصبر على بلائي، وقضاء حاجتي.

دعاء بعد صلاة العشاء مفاتيح الجنان

حث النبي صلى الله عليه وسلم على الدعاء وسؤال الله تعالى ما يحتاج المسلم، وقد أشار النبي في إحدى الأحاديث الشريفة إلى الدعاء من مظاهر الإيمان، وأثر من آثاره، وفي السطور التالية نقدم دعاء بعد صلاة العشاء مفاتيح الجنان:

  • دعاء صلاة العشاء: لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل اثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين”.
  • لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ.
  • دعاء صلاة العشاء: اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ وحدَك لا شريكَ لك، المنّانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنة، وأعوذُ بك من النارِ.
  • لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل اثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين”.

شاهد أيضا: دعاء للأبناء في الاختبارات مستجاب تويتر

دعاء صلاة العشاء والوتر

الدعاء هو أكرم عبادة على الله تعالى، والدليل على ذلك قوله سبحانه وتعالى: (ليسَ شيءٌ أَكْرَمَ علَى اللَّهِ منَ الدُّعاءِ)، وينبغي على المسلم أن يدعو الله تعالى دائمًا خاصة عند الانتهاء من الصلاة، وفي الآتي نتعرف على دعاء صلة العشاء والوتر:

  • ورد عَنْ عَلِيٍّ بن أبي طالب -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- كَانَ يَقُولُ فِي آخِرِ وِتْرِهِ دعاء صلاة الوتر: «اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِرِضَاكَ مِنْ سَخَطِكَ، وَبِمُعَافَاتِكَ مِنْ عُقُوبَتِكَ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْكَ، لَا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أَنْتَ كَمَا أَثْنَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ».
  • دعاء صلاة العشاء: اللهم اهـدِنا فيمَن هـديت، وعافـِنا فيمـَن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقِـنا شـر ما قضيت، انك تقضي ولا يـُقضى عليك. اٍنه لا يذل مَن واليت، ولا يعـِـزُ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، لك الحمد على ماقضيت، ولك الشكر على ما أعطيت.
  • نستغـفـُرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اٍليك. اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك، ومن اليقين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا.
  • ومتعنا اللهم بأسماعِنا وأبصارِنا وقـواتِنا ما أبقيتنا، واجعـلهُ الوارثَ منـّا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديننا. ولا تجعـل الدنيا أكبرَ همِنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا اٍلى النار مصيرنا. واجعل الجنة هي دارنا، ولا تُسلط عـلينا بذنوبنا من لايخافـُك فينا ولا يرحمنا.

شاهد أيضا: دعاء لأمي المتوفية فى شهر رمضان المبارك 2023

دعاء بعد صلاة العشاء لقضاء الحوائج

إن الإكثار من الدعاء هو من الأمور التي أرشدنا إليها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وعندما يريد المسلم تحقيق رغبة ما عليه أن يدعو الله تعالى ويستعين به في جميع أمور حياته، وفي التالي نقدم دعاء بعد صلاة العشاء لقضاء الحوائج:

اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ.

ماذا كان يفعل الرسول بعد صلاة العشاء

ينبغي على المسلم إتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم في كافة أمور الحياة، وعليه أن يعرف ماذا كان يفعل النبي ويمشي عل خُطاه، وفي التالي إليكم ماذا كان يفعل الرسول بعد صلاة العشاء:

ذكر حديث أبي هريرة قال: قال رسول الله ﷺ: إذا صلى أحدكم الجمعة؛ فليصلّ بعدها أربعًا رواه مسلم، فهذا أمر منه ﷺ بأربع بعد صلاة الجمعة، ويأتي محمله، إذ يبينه حديث عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- الذي بعده، وهو “أن النبي ﷺ كان لا يصلي بعد الجمعة حتى ينصرف، فيصلي ركعتين في بيته” رواه مسلم.

شاهد أيضا:  أجمل ما يقال في الصباح من دعاء وذكر الله تويتر

إلى هنا نصل لنهاية المقالة، حيث عرضنا فيها دعاء صلاة العشاء .. أفضل أدعية وأذكار قبل وبعد العشاء، كما قدمنا مجموعة من الأدعية التي تقال بعد صلاة العشاء مستجابة.