صحة الحديث من صام 9 ذي الحجة كمن تعبد عامين، الصيام هو واحد من أركان الإسلام الهامة والعظيمة، بحيث فرضت من قبل الله عز وجل على عباده المسلمون، وهو لا يعد فريضة عادية وإنما تكثر فيه الخير والرحمة والغفران، والإكثار فيه الطاعة والقرب من الله سبحانه وتعالى، ونيل الاجر والثواب من الله، ومن خلال موقع مصدري سنبين لكم صحة الحديث من صام 9 ذي الحجة كمن تعبد عامين.

صحة الحديث من صام 9 ذي الحجة كمن تعبد عامين

يوجد العديد من المسلمين مع قرب اليوم التاسع من ذي الحجة يقومون بتداول حديث عن صيام التاسع من ذي الحجة، وقد جاء في هذا الحديث “مَن صامَ العشرَ الأوائلَ منْ ذِي الحجةِ كمَن تعبَّد عامينَ, ومن أبلغ الناس بها كمنْ تعبَّد ثمانين عامًا”، بحيث يعتبر حديث غير صحيح ولا يوجد له أصل في كتب السنة النبوية.

بحيث قال بعضاً من الفقهاء في إسلام ويب بأنهم لم يقوموا بالإطلاع على الحديث بكتب السنة النبوية وذلك بعد البحث فيها وهو غير حديث صحيح، وقد ثبت بفضل صيام اليومين وهو قوله محمد -صلِى الله عليه وسلم- “صيام عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة الماضية”، بحيث لم يتم ورود حديث صحيح بفضل صيام العشر الأول من محرم في مجموعها والله أعلم.

شاهد أيضاً: صحة حديث من فطر صائما كان له مثل أجره

فضل صيام التاسع من ذي الحجة

إن اليوم التاسع من ذي الحجة يعتبر يوم الحج الأكبر وهو يوم عرفة ويتم فيه مغفرة إلى الذنوب وقبول التوبة عن عباده، بحيث ورد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- العديد من الأحاديث التي تحدثت عن فضل اليوم التاسع من ذي الحجة، وذلك ما ورد عن أبي قتادة -رضي الله عنه- فقال: “صِيامُ يومِ عَرَفَةَ، إِنِّي أحْتَسِبُ على اللهِ أنْ يُكَفِّرَ السنَةَ التي قَبلَهُ، والسنَةَ التي بَعدَهُ، وصِيامُ يومِ عاشُوراءَ، إِنِّي أحْتَسِبُ على اللهِ أنْ يُكَفِّرَ السنَةَ التِي قَبْلَهُ”.

وورد عن أبي هريرة -رضي الله عنه- فقال: “إنَّ اللهَ يُباهي بأهلِ عرفاتٍ ملائكةَ السماءِ، فيقولُ: انظُروا إلى عبادي هؤلاءِ، جاءوني شُعْثًا غُبْرًا”، وعن السيدة عائشة -رضي الله عنها- قالت: “ما من يومٍ أكثرُ من أن يعتِقَ اللهُ فيه عبيدًا من النَّارِ من يومِ عرفةَ، وأنه لَيدنو، ثم يباهي بهم الملائكةَ فيقول: ما أراد هؤلاءِ؟ اشهَدوا ملائكتي أني قد غفرتُ لهم”.

شاهد أيضاً: صحة حديث لا تزال أمتي بخير ما أخروا السحور وعجلوا الفطور؟

أحاديث صحيحة عن صيام 9 ذي الحجة

يوجد الكثير من الأحاديث الصحيحة عن صيام اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ومن خلال ما يلي نذكر لكم كافة بعضاً من الأحاديث الصحيحة عن صيام التاسع من ذي الحجة، وهي كما يلي:

  • ورد عن حفصة أم المؤمنين -رضي الله عنها- قالت: “أربعٌ لم يكُنْ يدَعُهنَّ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : صيامَ يومِ عاشوراءَ والعَشْرَ وثلاثةَ أيَّامٍ مِن كلِّ شهرٍ والرَّكعتَيْنِ قبْلَ الغَداةِ”.
  • رود عن أبي قتادة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ”.
  • عن أبو داود عن بعض أزواج النبي -صلى الله عليه وسلم-: “كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يصومُ تِسعَ ذي الحِجَّةِ، ويومَ عاشوراءَ، وثلاثةَ أيَّامٍ مِن كلِّ شَهرٍ: أوَّلُ اثنين من الشَّهرِ، والخميس”.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال والذي بينا لكم صحة الحديث من صام 9 ذي الحجة كمن تعبد عامين، وقدمنا لكم فضل صيام التاسع من ذي الحجة، وقدمنا لكم أحاديث صحيحة عن صيام 9 ذي الحجة.