قصص عن فضل العشر الأواخر من رمضان، وكما يعرف بان الصوم أحد أركان الإسلام، حيث يصوم المسلمين كافة خلال شهر رمضان المبارك، والذي يعرف بانه الامساك عن الطعام والشرب من آذان الفجر حتى آذان المغرب، من خلال ثبوت رؤية الهلال يوم 29 من شعبان، كما ان فضل الدعاء بالأيام العشر الاواخر برمضان من أعظم الليالي التي يحرص عليه كافة المسلمين، وفيما يلي سنعرض اهم المعلومات والتفاصيل التي تتعلق قصص عن فضل العشر الأواخر من رمضان.

قصص عن فضل العشر الأواخر من رمضان

قصص عن فضل العشر الأواخر من رمضان

قصص عن فضل العشر الأواخر من رمضان

ومن المعروف بان هناك فضل كبير للعشر الأواخر من رمضان، حيث جاءت من خلال الاحاديث التي تم ذكر فضل هذه الأيام من أحاديث عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يجتهد فيها أكثر من غيرها، حيث تتوالى القصص التي سردت من خلال الاحاديث النبوية لتؤخذ عن الرسول صلى الله عليه وسلم وهي كالاتي:

  • عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال (لما دخلت العشر الأواخر من رمضان رسول الله صلى الله عليه وسلم شدوا المئزر واستيقظوا. نسائه. قال ابن واقي رفع المئزر.
  • عن أنس أبو هريرة رضي الله عنه قال عند حلول رمضان قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “لقد جاءكم رمضان شهر مبارك. فيها ليلة خير من ألف شهر، وحرم من حرمها خيرها “.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “من قضى ليلة القدر إيمانًا وتوقعًا كانت ذنوبه السابقة. غفر له، ومن صام رمضان يغفر “.

شاهد أيضا دعاء ليلة النصف من رمضان أفضل دعاء يوم 15 رمضان

فضل ليلة الْقَدْرِ

تعتبر ليلة القدر التي ينتظرها العديد من المسلمين للاجتهاد بها والدعاء بكل ما يجول بخاطرهم من امنيات ودعاء، كما انها تعتبر من أعظم الليالي التي تمر على المسلمين، زكما يعرف بان هناك فضل كبير واجر عظيم يحصل عليه المسلم خلال تلك الايام المباركة، ولليلة القد الكثير من الفضائل والمميزات والتي جاء بعضها بالقران الكريم وايضا السنه النبوية وهي كالاتي:

  •  قال -تعالى-: (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ).
  • ليلة مباركة فهي ليلة مباركة الأجر لمَن قامها، قال -تعالى-: (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ).
  • ليلة الفصل والتقدير فهي ليلة تُفصَّل فيها الأقدار، وتتنزّل من اللوح المحفوظ إلى صُحُف الكتبَة من الملائكة، وهذه الأقدار تتضمّن أقدار العباد من أمور الدنيا؛ كالرزق، والأجل، والحوادث، ونحوها، قال -تعالى-: (فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ).
  •  فأجر العبادة فيها خير من أجر العمل في ألف شهر، قال -تعالى-: (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ).
  • ليلة السلام ليلة القدر ليلة السلام، إذ يبارك الله -تعالى- فيها الأرض بنزول الملائكة؛ فيعمّ الخير والسلام، وتعمّ الرحمة؛ فيشعر فيها المؤمن بالطمأنينة والسلام، قال -تعالى-: (سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ).
  • ليلة الغفران فهي ليلة تُغفر فيها ذنوب من قامها بإخلاصٍ لله -تعالى-، قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ).

شاهد أيضا كيف يحدد المسلمون بداية شهر رمضان الكريم مسابقة عبد المحسن الراجحي الرمضانية

وبنهاية مقالنا الذي كان بعنوان قصص عن فضل العشر الأواخر من رمضان، حيث بينا اهم التفاصيل التي تتعلق بفضل العشر الاواخر من رمضان، وايضا فضل ليلة القدر من القران والسنه النبوية.