لماذا نصوم يوم عرفة وحكم صيام يوم عرفه، والذي يعد من الأيام المتميزة بالفضل والمكانة والأجر والثواب عند الله عز وجل، كما يعد من أفضل أيام المسلمين طوال العام على الإطلاق، لما فيه من فضل عظيم، ففي هذا اليوم يقف الحجاج على جبل عرفة، وتأدية شعائر الركن الأكبر، وعبر فقرات مقالنا هذا سنتعرف على إجابة السؤال المطروح لماذا نصوم يوم عرفة وحكم صيام يوم عرفه، وسنبين ما الحكم منه للحاج، وما فضله على المسلم.

يوم عرفة

إن يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، والذي يأتي بعده مباشرة العيد الأضحى المبارك، ويسمى نظرا الى الجبل الذي يقف فيه الحجاج خلال تأدية مناسك الحج، ويقع مكان الوقف بعرفة عرفة مكانيا من الجبل الذي يطِل على عُرَنَة، ويبدأ الوقوف بعرفة عند فجر اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، والى طلوع فجر اليوم الذي يليه، اليوم المعروف بيوم النحر، ويعتبر أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وينهي الحجاج في أول يوم من أيام العيد وقوفهم على عرفة، والمكان هذا له منزلة عظيمة، لتعلُقه بشعيرة فضيلة من شعائر الدين، وهي الوقوف بعرفة من بين مناسك الحج، وحيث ذكر لفظ عرفات في قوله تعالى: (فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ).

شاهد أيضًا: ماذا تفعل الحائض في يوم عرفة، وكيف تأخذ أجر الصيام

لماذا نصوم يوم عرفة

نصوم يوم عرفة لأن في يوم عرفة فضل عظيم جدا وثواب كبير لا يعرفه معظم الناس، ففيه يضاعف الله للناس الأعمال الصالحة، ويعتق رقابهم من النار، ويقبل دعواتهم، بالتالي أن في صيام يوم عرفة يكسب المسلمون بكفارة لذنوبهم عن عام مضى وسنة مقبلة وهذا ما قال به نبي الله صلى الله عليه وسلم.

فقد جاء في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم أن (صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ)، وكما وضح لنا أيضا فضل العمل الصالح فيها فقال: (ما مِن أيَّامٍ العمَلُ الصَّالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللَّهِ مِن هذهِ الأيَّامِ العَشر فقالوا: يا رسول اللَّهِ ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ؟ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ: ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ إلَّا رجلٌ خرجَ بنفسِهِ ومالِهِ فلم يرجِعْ من ذلِكَ بشيءٍ).

حُكم صيام يوم عرفة للحاج عند الفقهاء

اختلف علماء الدين الإسلامي في بيان حكم صيام يوم عرفة للحاج، فمنهم من قال بكراهة الصيام للحاج ومنهم من قال باستحباب الصيام، وسوف نبين الآراء لكل منهم على حده على النحو التالي:

  • الإمام أبو حنيفة والإمام مالك: يرى كل منهم إلى كراهة الصوم للحاج في هذا اليوم، وقيد الإمام أبو حنيفة الكراهة على شرط أن يضعِف الصيام الحاج ويصيبه بالهزل والوهن.
  • الإمام الشافعي: يرى إلى جواز صيام عرفة للحاج، ولكنه اشترط أن يكون هذا الحاج متواجد داخل مكة، ويرى إلى عرفة خلال الليل، بينما إن كان قد ذهب إلى عرفة من مكّة في النهار فصيامه مُخالف ومكروه، بالتالي يسَن الفِطْر للمسافر مطلقًا لدى الشافعية.
  • الحنابلة: قال باستحباب الصوم ومن الجائر أن يصوم الحاج يوم عرفة، إلا أنهم اشترطوا أن يكون وقوفه في عرفة في ليلا، وليس نهارًا.

هل صيام يوم عرفة واجب  ام سنة

إن حكم صيام يوم عرفة لا يعتبر واجبا، وبل هو سنة مؤكدة، بالتالي داوم بالرسول صلى عليه وسلم على صيامه، وصيام يوم عرفة مستحب لغير الحاج ليكون الكل وقوفا على باب الرحمة والمغفرة هذا بحجة، والأولى للحاج ألا يصوم يوم عرفة، وهذا ليتفرغ لأداء الطاعات على الشكل الصحيح ولا يشق عليه هذا، وكما روت أم الفضل بنت الحارث -رضي الله عنها- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “أنَّ نَاسًا تَمَارَوْا عِنْدَهَا يَومَ عَرَفَةَ في صَوْمِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ بَعْضُهُمْ: هو صَائِمٌ، وقالَ بَعْضُهُمْ: ليسَ بصَائِمٍ، فأرْسَلَتْ إلَيْهِ بقَدَحِ لَبَنٍ وهو واقِفٌ علَى بَعِيرِهِ، فَشَرِبَهُ”.

شاهد أيضًا: فضائل صيام يوم عرفة والإكثار من الأعمال الصالحة والدعاء 2023

لماذا نصوم يوم عرفة وحكم صيام يوم عرفه

ما هو فضل صيام يوم عرفة

أجمع العلماء على استحباب وفضل صيام يوم عرفة لغير الحاج، وصيامه أفضل من صيام غيره من أيام العام ما عدا صيام شهر رمضان المبارك، ويغفر الله عز وجل للمسلم الكثير من ذنوب سنة قبله وسنة بعده، فقد قال نبي الله صلى الله عليه وسلم: (صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ).

كما من المحبب في هذا اليوم الإكثار من الأعمال الصالحة، كالحرص على أداء صلاة النوافل والإكثار منها، وذِكر الله كثيرا، والتصدق في سبيل الله عز وجل، وقد وضح الرسول صلّى الله عليه وسلّم فضل العمل الصالح في هذه الأيام.

بالتالي قال (ما مِن أيَّامٍ العمَلُ الصَّالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللَّهِ مِن هذهِ الأيَّامِ العَشر فقالوا: يا رسولَ اللَّهِ ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ؟ فقالَ نبي اللهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ إلَّا رجلٌ خرجَ بنفسِهِ ومالِهِ فلم يرجِعْ من ذلِكَ بشيءٍ)، وقال الرسول صلى الله عليه وسلّم (ما مِن يومٍ أَكْثرَ من أن يُعْتِقَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ فيهِ، عبدًا أو أمةً منَ النَّارِ، مِن يومِ عرفةَ، وأنَّهُ ليَدنو، ثمَّ يُباهي بِهِمُ الملائِكَة).

الى هنا نكون قد انتهينا من فقرات مقالنا والتي تعرفنا عبره على إجابة السؤال لماذا نصوم يوم عرفة وحكم صيام يوم عرفه، وسنبين ما الحكم منه للحاج، وما فضله على المسلم.