ماذا قال الرسول في عيد الغدير، يعتبر عيد الغدير واحد من الأعياد التي يقوم الشيعة بالاحتفال بها وذلك بتاريخ 18 من شهر ذي الحجة في كل عام هجري، وذلك احتفال باليوم الذي قام النبي محمد -عليه الصلاة والسلام- بالخطب فيه خطبة تم فيها تعيين الإمام علي بن أبي طالب امام ومولى إلى المسلمين من بعده، واعتقد الشيعة بأن النبي محمد -صل الله عليه وسلم- أعلن بأن علي خليفة من بعده خلال عودة المسلمين من قبل حجة الوداع للمدينة المنورة، ومن خلال مقالنا هذا سنتعرف على ماذا قال الرسول في عيد الغدير.

ماذا قال الرسول في عيد الغدير

إن العديد من المسلمون يقوم بالاحتفال وهم من اتباع مدرسة اهل البيت -عليهم السلا وذلك بذكرى واقعة الغدير المصادفة يوم 18 من شهر ذي الحجة، وإن الواقعة هذه واحدة من الوقائع الهامة، بحيث أن الرسول -صل الله عليه وسلم- بعد أن أتم حجة الوداع، أمر المسلمين بالتوقف بمنطقة غدير خم، وهي كانت بمفترق طرق خارج المكة من أجل ابلاغهم بأمر الله عز وجل بتنصيب علي بن أبي طالب -عليه السلام- خليفة وامام كافة الحجاج ومنهم الصحابة وأتباعهم، بحيث قال في الخطبة: “أيها الناس مَنْ أولى الناس بالمؤمنين من أنفسهم؟ قالوا : الله ورسوله أعلم، قال صلى الله عليه وآله وسلم: إن الله مولاي، وأنا مولى المؤمنين، وأنا أولى بهم من أنفسهم، فمن كنتُ مولاه فعلي مولاه. يقولها ثلاث”.

شاهد أيضاً: ما هو اسم عيد الغدير في السماء وفي الارض؟

متى يصادف عيد الغدير

إن الشيعة يقومون بالاحتفال بعيد الغدير وذلك في اليوم الثامن عشر من شهر ذي الحجة في كل عام، وإن عيد الغدير يصادف العام 2023 اليوم الثامن والعشرين من شهر يوليو، بحيث أن يوم الأربعاء سيكون أول أيام عيد الغدير لدى الشيعة، وقد احتلفوا باليوم هذا وأداء العديد من الأنشطة منها زيارة قبر علي بن أبي طالب وكذلك الحسن والحسين والتجمع إلى الحداد والصلاة وأيضاً تلاوة الوصايا الدينية التي تخص الشيعة.

شاهد أيضاً: ماذا قال امير الكلام في حق يوم الغدير؟

الآيات النازلة في عيد الغدير

هناك العديد من المفسرين من الشيعة والعامة ذهبوا إلى نزول الكثير من الآيات القرآنية في واقعة الغدير، ومن خلال ما يلي نذكر لكم الآيات النازلة في عيد الغدير، وهي كما يلي:

  • قال تعالى: “الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا”.
  • قال تعالى: “يَا أيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إلَيْكَ مِن رَبِّكَ وَإن لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاس”.
  • قال تعالى: “سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ * لِّلْكَافِرِينَ لَيْسَ لَهُ دَافِعٌ * مِّنَ اللَّـهِ ذِي الْمَعَارِجِ”.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي قدمنا لكم فيه ماذا قال الرسول في عيد الغدير، وذكرنا لكم متى يصادف عيد الغدير، والآيات النازلة في عيد الغدير.