ماذا يقال عند الانتهاء من قراءة القرآن، فالقران  الكريم المعجزة الخالدة الى يوم الدين، وهو الكتاب السماوي الاخير، وقد أنزله الله سبحانه وتعالي على الرسول صل الله عليه وسلم من اجل الاعجاز والبيان، والقران الكريم الكتاب الوحيد الخالي من الاخطاء والتحريب ولا يدخله الباطل مثل سائر الكتاب الاخري وقد تكفل الله تعالي القران الكريم من التحريف والضياع وقراءة القران الكريم وحفظه سبب من أسباب دخول الجنة وشفاعة الله تعالي ومضاعفة الحسنات وتحقيق النجاح والبركة فى الدنيا والاخرة، وخلال المقال الاتي نتعرف على ما يقوله قارئ القران الكريم عند الانتهاء من قراءة القران الكريم.

ماذا يقال عند الانتهاء من قراءة القرآن

على الرغم من أن الكثير من الناس تداوم على قراءة القران الكريم خلال شهر رمضان المبارك، الا أنه من المهم المداومة على قراءة القران الكريم طوال أيام العام حتى ينال ثواب الله تعالي، ومغفرة من الله ورضوان، ويتسائل الكثير  من المسلمين حول دعاء الانتهاء من قراءة القران الكريم.

شاهد أيضا: هل التحاميل المهبلية تفطر ما حكم استعمال التحاميل في رمضان

ماذا نقول إذا انتهينا من قراءة القرآن

اتفق علماء الشريعة الاسلامية أنه بعد الانتهاء من قراءة القران الكريم يستحب قول الدعاء الاتي “سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ، أشهد أن لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ”، وقد استدلوا على الدعاء من دعاء السيدة عائشة رضي الله عنها قالت (مَا جَلَسَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَجْلِسًا قَطُّ ، وَلَا تَلَا قُرْآنًا، وَلَا صَلَّى صَلَاةً ، إِلَّا خَتَمَ ذَلِكَ بِكَلِمَاتٍ ، قَالَتْ: فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، أَرَاكَ مَا تَجْلِسُ مَجْلِسًا ، وَلَا تَتْلُو قُرْآنًا، وَلَا تُصَلِّي صَلَاةً إِلَّا خَتَمْتَ بِهَؤُلَاءِ الْكَلِمَاتِ؟ قَالَ:  نَعَمْ، مَنْ قَالَ خَيْرًا خُتِمَ لَهُ طَابَعٌ عَلَى ذَلِكَ الْخَيْرِ، وَمَنْ قَالَ شَرًّا كُنَّ لَهُ كَفَّارَةً: “سُبْحَانَكَ وَبِحَمْدِكَ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ”).

حكم الدعاء بعد قراءة القرآن

نقل بعض العلماء جواز قول الدعاء بعد الانتهاء من قراءة القران الكريم لان الوقت بعد انتهاء قراءة القران الكريم من أوقات اجابة الدعاء سواء بعد قراءة القران الكريم أو بعد ختمه أيضا.

شاهد أيضا: حكم بلع النخامة للصائم ابن عثيمين

ماذا نقول بعد الانتهاء من قراءة القران اسلام ويب

يستحب أن يقول المسلم بعد الانتهاء من قراءة القران الكريم (سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك، وأتوب إليك)، والدعاء مشروع بعد قراءة القران الكريم فى غير الصلاة، ويشرع أيضا بعد الصلاة ويطلق عليه اسم كفارة المجلس.

لماذا نقول صدق الله العظيم بعد قراءة القران

يجوز الى قارئ القران الكريم قول صدق اللع العظيم بقصد شكر الله تعالي والثناء على الله بما أثني به على نفسه عندما قال تعالي على نفسه الاية القرانية الكريمة : (قُلْ صَدَقَ اللَّهُ فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ).

ماذا يقال عند الانتهاء من قراءة القرآن، الى هنا نكون قد وصلنا واياكم الى نهاية المقال، وقد تحدثنا من خلاله عن دعاء الانتهاء من قراءة القران الكريم، ونتمني اليكم الاستفادة.