ماهي السورة التي تعصم من الذنوب، الذنب هو العمل المخالف لأحكام وشريعة الله في الأرض، فلا بشر معصوم من الخطأ واقتراف الذنوب، فلا توجد سورة واحدة كافية تعصم البشر من الوقوع في الذنوب، وعلى الرغم من ذلك يمكن لبعض الآيات القرآنية أن تقي الانسان شر ما خلق الله في الأرض، وتكفيه شر نفسه، كما تعددت الآيات التي تدعو للتوبة والاستغفار وتذكر العباد بالرجوع لله عز وجل وهذا ما سنتعرف عليه من خلال ماهي السورة التي تعصم من الذنوب.

ماهي السورة التي تعصم من الذنوب

القرآن الكريم هو كلام الله المنزل على عبده محمد صلى الله عليه وسلم، ويحتوي على مائة وأربعة عشر سورة قرآنية بهم ستة آلاف وثلاثمائة وثمانية وأربعون آية، تتعدد الآيات القرآنية ما بين الوعظ والتبشير والانذار، ويوجد عدد من السور القرآنية التي يعتقد أنها قد تقي الانسان من الوقوع في المعاصي والذنوب إن واظب عليها.

  • سورة يس: وقد ذُكر أنها السورة التي تمحي الذنوب وتغفرها.
  • سورة السجدة: ويقال إنها السورة التي تحمي صاحبها يوم القيامة وتقيه عذاب النار.
  • سورة الملك: تُعرف بأنها السورة التي تقي المؤمن وتغفر ذنوبه.
  • سورة الدخان: من السور القرآنية التي من خلالها يتم تسخير سبعين ألف ملك للاستغفار لصاحبها لقول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: ” من قرأ حم الدخان في ليلة أصبح يستغفر له سبعون ألف ملك” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ماهي السورة التي تعصم من الذنوب

آيات للبعد عن المعاصي

يُنصح بعدد من الآيات القرآنية التي تُحصن العبد من الوقوع في الذنوب أو الاستسلام لوساوس الشيطان، ومن تلك الآيات خواتم سورة البقرة وسورة الإخلاص والمعوذتين، وقد وردت العديد من الأحاديث النبوية المشرفة التي تؤكد فعالية تلك الآيات في حفظ الانسان من شرور نفسه ومن شر الشيطان الرجيم في الوقوع في الذنوب والمعاصي، وهذا ما سنتبينه في السطور التالية.

  • ثبت في البخاري أن الشيطان قال لأبي هريرة: إذا أويت إلى فراشك فأقرأ آية الكرسي فإنه لا يقربك شيطان، وقد أخبر أبو هريرة الرسول صلى الله عليه وسلم بذلك فقال صدقك وهو كذوب.
  • كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ” من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه”، صحيح مسلم، وقد قال النووي في شرح الحديث: كفتاه المكروه تلك الليلة وقيل كفتاه من قيام الليل.
  • كما جاء في سنن أبي داود والنسائي أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال لعقبة: “قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاثا تكفيك من كل شيء”.
  • ويُنصح بمتابعة ذكر الله والصلاة وحضور مجالس العلم وصحبة أهل الخير فإن الذكر يُبعد الشيطان والصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر.

ماهي السورة التي تعصم من الذنوب

ماهي السورة في القرآن التي تنجي من أذى الناس ومكرهم وكيدهم

يوجد عدد من السور القرآنية التي تحمي الانسان من شر الناس ومكرهم وكيدهم، وترفع غضب الله ومقته عن البشر، فقد ورد الكثير من الأحاديث النبوية في ذلك، فقد جاء عن الرسول عليه الصلاة والسلام: عشــر تمنع عشـرة: “الفاتحة تمنع غضب الله، يّس تمنع عطش القيامة، الدخان تمنع أهوال القيامة، الواقعة تمنع الفقر، الملك تمنع عذاب القبر، الكوثر تمنع الخصومة، الكافرون تمنع الكفر عند الموت، الإخلاص تمنع النفاق، الفلق تمنع الحسد، الناس تمنع الوسواس”، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

  • سورة الفاتحة من أفضل السور القرآنية فهي فاتحة الكتاب وشفاء كل داء، كما قال فيها النبي عليه الصلاة والسلام:” فاتحة الكتاب أنزلت من كنز تحت العرش”.
  • سورة البقرة: قراءتها تمنع دخول الشيطان البيت الذي قرئت فيه لمدة ثلاث أيام إن قرأت بالليل أو ثلاث ليال إن قرأت بالليل.
  • آية الكرسي: سيدة القرآن ولا يدخل شيطان بيت قرأت فيه.
  • سورة الكهف: من حفظ أول عشر آيات منها حُفظ من فتنة الدجال.

ماهي السورة التي تعصم من الذنوب

شاهد أيضًا:تفسير حلم اختفاء آيات القرآن في المنام لابن سيرين ودلالاته بالتفصيل

ماهي سورة الاستغفار

سورة غافر من أكثر السور القرآنية التي تدعو البشر للاستغفار وتنادي بالتوبة والرجوع لله عز وجل، فقد منحنا الله حق الوقوع في الذنب ولكن منحنا أيضًا طلب المغفرة والتوبة، فهو الرحمن الرحيم، وفي السطور التالية نوضح لكم بعض الآيات القرآنية من سورة غافر التي تدعو للتوبة وطلب المغفرة.

  • غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيْدِ الْعِقَابِ ذِي الطَّوْلِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ إِلَيْهِ الْمَصِيْرُ (3).
  • الَّذِيْنَ يَحْمِلُوْنَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُوْنَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُوْنَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُوْنَ لِلَّذِيْنَ آمَنُوْا رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِيْنَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيْلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيْمِ (7) رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِيْ وَعَدْتَهُمْ وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيْزُ الْحَكِيْمُ (8) وَقِهِمُ السَّيِّئَاتِ وَمَنْ تَقِ السَّيِّئَاتِ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمْتَهُ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيْمُ (9) غافر.
  • وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُوْنِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِيْنَ يَسْتَكْبِرُوْنَ عَنْ عِبَادَتِيْ سَيَدْخُلُوْنَ جَهَنَّمَ دَاخِرِيْنَ (60) غافر.

ماهي السورة التي تعصم من الذنوب

شاهد أيضًا:الأعشاب التي يكرهها الجن وتقضي عليه بإذن الله.. ما هي السورة التي يكرهها الجن

في ختام مقالنا ماهي السورة التي تعصم من الذنوب، تناولنا معكم اهم السور القرآنية والآيات القرآنية التي تقي شر الوقوع في المعاصي والذنوب، كما تعرفنا على بعض الآيات الداعية للتوبة والاستغفار فباب التوبة مفتوح.