ما حكم بلع البلغم في الصيام هل يفطر، يتسائل المسلمين عن حكم البلغم فى الصيام ويعتبر من أكثر الاسئلة انتشارا خاصة من الافراد الين يعانون من كثرة افراز تلك المادة، فالبلغم مادة مائعة والتى تفرزها الاغشية الخاطية فى الجسم، ويختلف تكون البلغم بالاعتماد على الوراثة والمناخ، وحالة الجهاز المناعية الا أنه فى الاساس ماء قائمة على هلام يتكون من بروتين سكري ون الدهن ومادة المناعي وخلال المقال الاتي نتعرف على حكم البلغم فى الصوم هل يفطر.

ما حكم بلع البلغم في الصيام هل يفطر

  • لا خلاف بين العلماء بأن البلغم لو لم يتجاوز الحلق فانه لا يفطر، أما لو وصل البلغم لخارج الحلق فيه خلاف والراجح انه لا يفطر.

قال الشيخ عطية صقر  رحمه الله تعالي

  • البلغم الخارج من الصدر ومثله النُّخامة النازلة من الرأس، فإن وصل إلى الفم ثم بلعه الصائم بطل صومه على ما رآه الشافعية، إذ يصدق عليه أنه شيء دخل إلى الجوف من منفذ مفتوح، ولا يشق الاحتراز عنه

ما حكم بلع البلغم اثناء الصيام

  • ان بلع البلغم أثناء الصوم لا يضر ولا يجب اخراج البلغم، والافضل الي الصائم عدم ابتلاع البلغم الواصل الى فضاء الفم سواء كان مما يخرج من الصدر أو ما ينزل من الرأس ولو كان ابتلاعه جائز كما يجوز ابتلاع اللعاب فى الفم ولو كان كثيرا.

شاهد أيضا: هل مرطب الشفايف يفطر وما حكمه في رمضان

هل البلغم يفسد الصوم عند المذهب الحنفي

  • عند الاحناف لو استشم الصائم المخاط من أنفه حتى أدخله الى فمه وابتلعه عمدا فانه لا يفطر، ولو خرج من ريقه وأدخله وابتلعه ان كان لم ينقطع من فمه لم يفطر ولو انقطع فأعاده ابتلعه فقد أفطر وعليه القضاء.

هل بلع البلغم يفسد الصيام اسلام ويب

  • ان بلع البلغم أثناء الصوم لا يفسده وبناء عليه فالنخامة أيضا لا تفطر فمن المهم أن يدع الانسان النخامة ولا يحاول وضعها الى الفم أسفل الحلق ولو  خرجت الى الفم عليه اخراجها سواء كان صائم أو غير صائم.

ما سبب كثرة البلغم اثناء الصيام

  • ان السبب الشائع في وراء كثيرة البلغم أثناء الصيام هو ميل الصائم الى التنفس من خلال الفم بدلا من الرئتين ويؤدي الى دخول الهواء البارد الجاف الى الرئتين بشكل مباشر مما يؤدي الى الافراط فى انتاج البلغم فى الفم وظهور البلغم أثناء الصوم بشكل زائد.

ما حكم بلع البلغم في الصيام هل يفطر، الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاسة المقال وقد تحدثنا من خلاله عن بعض الاحكام الشرعية المهمة خلال شهر رمضان المبارك بما يتعلق باللغم والصوم، ونتمني اليكم الاستفادة مما ورد فى المقال.