ما حكم عدم قضاء صيام أيام من رمضان للمرأة الحامل، يترتب على صوم شهر رمضان المبارك الكثير من الاحكام الفقهية التى يجب على الناس أن يكونوا على علم بها، حتى لا يتم الوقوع فى الخطـأ، كما ويوجد الكثير من الاسئلة الفقهية التى تتعلق بالنسا فقط والتى يتم التسائل عنها خلال شهر رمضان المبارك.

ما حكم عدم قضاء صيام أيام من رمضان للمرأة الحامل

  • ان المرأة الحامل لو كانت تعبانة من الحمل وقد خافت على نفسها أو على جنينها فانها تقضي الايام التى تفطرها بعد وضع الحمل ولو كان بعد رمضان أيضا، من أجل حياة الجنين او حياتها كما لا يوجد عليها فدية مع القضاء.

ما حكم عدم قضاء صوم رمضان بسبب التعب من الحمل

  • ان عدم قضاء رمضان بسبب التعب من الحمل قبل رمضان من أجل الحمل فانه يلزمها فقط القضا بعد رمضان الثاني ولا تلزمها الفدية أيضا عن تأخير القضاء ولو كانت لا تستطيع القضا قبل رمضان بسبب ضيق الوقت فليس لها اي عذر فى تأخير القضاء، فلو دخل عليها شهر رمضان قبل اتمام القضاء يلزمها القضاء فدية عن كل يوم، والفدية هي اطعام مسكين لكل يوم.

شاهد أيضا: هل مرطب الشفايف يفطر وما حكمه في رمضان

ما حكم من لم يصم رمضان بسبب الحمل

  • المرأة الحامل لو أفطرت بسبب الحمل والرضاع خوفا على الجنين وعلى نفسها عليها القضاء فقط، ولا تلزمها الفدية للمحافظة على حياتها وعلى حياة الجنين.

هل يجوز للحامل ان تقطع صيام القضاء

  • يجوز للمرأة الحامل أن تفطر ويلزمها القضاء بعد شهر رمضان ولا يوجد عليها فدية لو كانت قادرة على الصوم بعد وضع الحمل، وقضاء رمضان يكون موسعا فى أي وقت، حيث صح عن عائشة رضي الله عنها أنها كانت تقضى ما عليها من رمضان فى شعبان، فإن تأخر القضاء حتى دخل رمضان آخر صامت رمضان الحاضر، ثم تقضى ما عليها.

شاهد أيضا: هل التحاميل المهبلية تفطر ما حكم استعمال التحاميل في رمضان

هل يجوز الافطار بدل القضاء للحامل

  • أجمع علماء الشريعة الاسلامية أن الحامل والمرضع لو خافت على نفسها وعلى ولدها فلها ان تفطر، وقد اختلف العلماء فى وجوب الفدية فقال الاحناف عليها القضاء فقط دون الفدية، والشافعية والحنابلة أوجبوا القضاء والفدية لو خافت على الولد فقط، ولا عليها فدية لو خافت على نفسها فقط.

ما حكم الشرع فى صوم المرأة الحامل

  • أجمع علماء الشريعة الاسلامية بأن المرأة الحامل يمكنها الصوم لو ل يؤثر بشكل سلبي على صحتها وعلى صحة الجنين، ويمكن الى الحامل الافطار لو كان الحامل يؤثر سلبا على صحتها وعلى صحة الجنين أيضا.

ما حكم عدم قضاء صيام أيام من رمضان للمرأة الحامل، الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال، وقد تحدثنا من خلاله عن بعض الاحكام الفقهية للمرأة الحامل خلال شهر رمضان المبارك.