ما حكم من يحتفل بعيد الحب؟ لماذا عيد الحب حرام، عيد الحب هو من المناسبات السارة التي يحتفل بها أبناء شعوب العالم سنويًا، وذلك من خلال تبادل الهدايا والورود، كذلك أجمل الرسائل والعبارات التي تدل على الحب، ولكن يهتم أبناء العالم الإسلامي دائمًا بالتعرف على الحكم الخاص بالاحتفال بالأعياد التي لم يشرع الاحتفال بها الدين الإسلامي، ومن هذا السياق سنتعرف في مقالنا على ما حكم من يحتفل بعيد الحب؟ لماذا عيد الحب حرام.

ما حكم من يحتفل بعيد الحب اسلام ويب

إن الحب من المعاني الجميلة التي دعا إليها الدين الإسلامي، هو فطرة في النفوس، إلا أن ما يسمى بعيد الحب هو بدعة في الدين الإسلامي، وهو من دين النصارى، ويحتفل الكثير من المسلمين به بسبب جهلهم لمقاصده الفاسدة، لذا لا يجوز للمسلم أن يحتفل بعيد الحب، وحكم من يحتفل بعيد الحب حرام في الإسلام، ويؤثم على هذا الفعل، خاصة إذا كان الغرض تقليد الكفار في احتفالاتهم.

شاهد أيضا: تجربتي مع أول عيد حب وفكرة إهداء هدية لحبيبي

لماذا عيد الحب حرام

الاحتفال بعيد الحب حرام في الدين الإسلامي، والسبب في ذلك، أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يحتفل به، ولا حتى الصحابة أو التابعين، والأولى على المسلم أن يتبع النبي صلى الله عليه وسلم في سنته وكل ما جاء عنه من أقوال وصفات وأفعاله، وأدلة تحريم عيد الحب ما يلي:

  • قد روى البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها أن أبا بكر دخل عليها والنبي صلى الله عليه وسلم عندها يوم فطر أو أضحى وعندها قينتان تغنيان بما تقاذفت الأنصار يوم بعاث فقال أبو بكر : مزمار الشيطان ـ مرتين ـ فقال النبي الله صلى الله عليه وسلم: ” دعهما يا أبا بكر إن لكل قوم عيداً ، وأن عيدنا هذا اليوم”.

شاهد أيضا: رواية يهزمني الحب وانا جاهل بدرب المحبين

أقوال العلماء في عيد الحب

لابد خلال الحديث عن حكم ما في الشرع الإسلامي التطرق لأقوال العلماء، خاصةً أن المسلمين يأخذون بهذه الأقوال ويعملون بها، ولقد ورد العديد من الأقوال في عيد الحب عن كبار الأئمة والعلماء، ومنها فتوى الشيخ عبد الله بن جبرين في الاحتفال بهذا اليوم:

أولاً: لا يجوز الاحتفال بمثل هذه الأعياد المبتدعة؛ لأنه بدعة محدثة لا أصل لها في الشرع فتدخل في حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)) أي مردود على من أحدثه.
ثانيًا: أن فيها مشابهة للكفار وتقليدًا لهم في تعظيم ما يعظمونه واحترام أعيادهم ومناسباتهم وتشبهًا بهم فيما هو من ديانتهم وفي الحديث: ((من تشبه بقوم فهو منهم)).
ثالثًا: ما يترتب على ذلك من المفاسد والمحاذير كاللهو واللعب والغناء والزمر والأشر والبطر والسفور والتبرج واختلاط الرجال بالنساء أو بروز النساء أمام غير المحارم ونحو ذلك من المحرمات، أو ما هو وسيلة إلى الفواحش ومقدماتها، ولا يبرر ذلك ما يعلل به من التسلية والترفيه وما يزعمونه من التحفظ فإن ذلك غير صحيح، فعلى من نصح نفسه أن يبتعد عن الآثام ووسائلها.

شاهد أيضا:  متى عيد الحب 2023 بالهجري وما حكم الاحتفال به

إلى هنا نصل لنهاية المقال، الذي من خلاله قدمنا ما حكم من يحتفل بعيد الحب؟ لماذا عيد الحب حرام، كما عرضنا لكم أقوال العلماء في عيد الحب.