ما صحة حديث صيام يوم عرفة يكفر ذنوب سنتين، حيث يعتبر يوم عرفة هو اليوم الذي أكمل الله -عز وجل- فيه الإسلام، وأتم فيه النعمة، ويعد يوم مشهود، حيث تشهد الملائكة هذا اليوم، ويشهد المسلمين فيه الحج ومناسكه، وخلال مثل هذا اليوم الفضيل يستحب الإكثار من أداء العبادات التي تقرب المسلم إلى الله -سبحانه وتعالى-، وأفضل العبادات صوم عرفة، ومن خلال تناول فقرات مقالنا هذا سنتعرف على ما صحة حديث صيام يوم عرفة يكفر ذنوب سنتين، وما هو نص الحديث، وسنذكر أحاديث فضل صيام يوم عرفة، الى جانب فضل يوم عرفة.

نص حديث صيام يوم عرفة يكفر ذنوب سنتين

إن يوم عرفة هو اليوم التاسع من ذي الحجة، يعتبر اليوم الذي يقف فيه الحجاج على جبل عرفة في هذا المشهدُ المهيب الفضيل، وصوم هذا اليوم لغير الحاج حكمه هو سنة مؤكدة، بالتالي هو يكفر صغائر ذنوب سنة ماضية وسنة آتية، ويسن خلال هذا اليوم العظيم العمل الصالح، ومن هذا العمل الصوم، ونص الحديث المُؤكد لعظيم فضل صوم يوم عرفة كالتالي:

صَومُ يومِ عَرَفةَ يُكفِّرُ سَنتَينِ؛ ماضيةً ومُستقبَلةً، وصَومُ عاشوراءَ يُكفِّرُ سَنةً ماضيةً.

شاهد أيضًا: لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم، أعمال الحاج يوم عرفة

ما صحة حديث صيام يوم عرفة يكفر ذنوب سنتين

إنه حديث صحيح رواه الصحابي أبو قتادة الحارث بن ربعي، يشير الى استحباب صوم يوم عرفة، ويعني هذا الحديث الى أن صيام يوم التاسع من ذي الحجة كفارة للخطايا الصغيرة للسنة السابقة، وللصغائر في السنة المقبلة، والتّكفير هنا وردت مشددة، وكما يقصد بها المغفرة وإزالة هذه الذنوب عن المسلم، والمقصود بالذنوب هنا هي صغائر الذنوب دون الكبائر، والى إن لن يكن له صغائر للسنة الحالية، فإن الله يحفظه من إتيان الصغائر، أو يرحمه ويعطيه من الثواب بقدر كفارته لو كان عليه ذنوب، والذي يعني بهذا أن الله -عز وجل- لا يترك له هذا الأجر، ولا يضيع صيامه هباء منثورا.

شاهد أيضًا: أفضل 300+ دعاء يوم عرفة للميت مكتوب

أحاديث فضل صيام يوم عرفة

ومما يلي نذكر لكم عدد من الأحاديث التي تدل على فضل صيام يوم عرفة وكما وردت في سنة نبينا المصطفى صلى الله عليه وسلم:

  • قال نبي الله -صلى الله عليه وسلم- في حديث صيام يوم عرفة: (صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ).
  • قالَ نبي الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (ثَلَاثٌ مِن كُلِّ شَهْرٍ، وَرَمَضَانُ إلى رَمَضَانَ، فَهذا صِيَامُ الدَّهْرِ كُلِّهِ، صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَومِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ).
  • عن أبي قتادة -رضي الله عنه- أن الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (سُئِلَ عن صَوْمِ يَومِ عَرَفَةَ؟ فَقالَ: يُكَفِّرُ السَّنَةَ المَاضِيَةَ وَالْبَاقِيَةَ).

شاهد أيضًا: ما معنى وقفة عرفات؟ معجزة يوم عرفة

فضل صيام يوم عرفة

إن صيام عرفة يعود بالكثير من الفضائل العامة على الفرد المسلم وحياته، ومن أهم هذه الفضائل نذكر منها على النحو التالي مع الأدلة:

  • من صام عرفة يكفر الله -عز وجل- عنهُ ذنوب سنتين، سنة من قبل، وسنة من بعد، وتكفير الذنب هو صغائر الذنوب وليس كبائرها.
  • في عرفة يعتق الله تعالى العديد من نار جهنم، قال الرسول -صلّى الله عليه وسلم-: (ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمُ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟).
  • في عرفة تتزل رحمة الله -عز وجل – على عباده، قال الرسول -عليه الصلاة والسلام- في الحديث: (ما رُئِيَ الشَّيطانُ يَومًا هو فيه أصغَرُ، ولا أدحَرُ، ولا أحقَرُ، ولا أغيَظُ منه يَومَ عَرَفةَ، وما ذاك إلَّا لِمَا يَرى مِن تَنزُّلِ الرَّحمةِ، وتَجاوُزِ اللهِ عنِ الذُّنوبِ العِظامِ).

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا تحت عنوان، ما صحة حديث صيام يوم عرفة يكفر ذنوب سنتين، وما هو نص الحديث، وسنذكر أحاديث فضل صيام يوم عرفة، الى جانب فضل يوم عرفة.