ما هو حكم الغلو في آل البيت عند الشيعة والسنة، إن محبة بيت الرسول محمد صلى الله عليه وسلم من العبادات التي يقترب بها المرء من الله ، وتعتبر من عقيدة أهل السنة والجماعة، وكذلك لا بد من الانتباه على ما حرم الله فيها من اللغو كما ورد في الكتاب والسنة، وعبر فقرات مقالنا سنتطرق الى التعرف على ما هو حكم الغلو في آل البيت عند الشيعة والسنة، وسنذكر الأدلة الشرعية من القرآن، ومن هم آل بيت النبي، والمزيد من المعلومات عنه.

من هم آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم

اختلف أصحاب العلم في تحديد أهل بيت الرسول – صلى الله عليه وسلم – فأشار بعضهم إلى أنهم أزواج النبي – صلى الله عليه وسلم – ونسله، الى جانب بني المطلب وبني هاشم وأتباعهما، ومنهم من بين أن نسائهم لم يحسبوا من أهل البيت، ومنهم من قال: إن أهل البيت يعني قريش، ومنهم من وأشار إلى أنهم جميعاً عباد نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضا:ما حكم من نسي اخراج زكاة الفطر

معنى الغلو في آل البيت

إن المبالغة تعني هي تجاوز حد الشيء والارتقاء إليه، سواء كان في المعتقدات الدينية أو نحو هذا، بالتالي تجاوز الحد المسموح به للمخلوق ورفعه إلى مرتبة الألوهية، والتخطي في بيت اللوردات يقصد الرفع منهم إلى مرتبة الألوهية، أو رفعهم إلى مرتبة العبودية لله عز وجل، أو يقصد تفويض أمر الخلق لهم، أو جعلهم مثل الأنبياء، وتداولت ظاهرة التجاوز في الأزمنة القديمة، لدرجة أنها قديمة قدم الرسالات السماوية، وظهرت فصائل عديدة مبنية على طبيعة المجتمع والخلافات الموجودة فيه ، واتبع كل فصيل مساره الخاص في الحياة الفكرية والدينية والفكرية. سياسي.

شاهد أيضا: حكم شرب الماء اثناء اذان الفجر ابن عثيمين

ما هو حكم الغلو في آل البيت عند الشيعة والسنة

إن حكم الغلو في آل البيت لدى الشيعة والسنة هو لا يجوز، ويعد بدعة من البدع، ولا بد على كافة المسلمين محبة أهل بيت الرسول -صلى الله عليه وسلم- وشكرهم ، ومحبة العائلة من العبادات التي يقترب بها المسلم من الله عز وجل ، ولكن لا بد على المسلم أن يحرص على محبتهم كي لا تصل إلى حد المبالغة ، لأن قاعدة المبالغة في العائلة.

كما بين الله سبحانه وتعالى كما نهى عن الشرك في آيات الكتاب الحكيم وحذر منه في قوله تعالى: (إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا) [النساء: 48]، وقوله تعالى: (إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً بَعِيدًا)، وقوله عز وجل: (وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ).

أيضا حرم الغلو في الدين، فقال: (يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقِّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَلاَ تَقُولُواْ ثَلاَثَةٌ انتَهُواْ خَيْرًا لَّكُمْ إِنَّمَا اللّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللّهِ وَكِيلاً).

وقال سبحانه وتعالى من قائل: (قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الْحَقِّ وَلاَ تَتَّبِعُواْ أَهْوَاء قَوْمٍ قَدْ ضَلُّواْ مِن قَبْلُ وَأَضَلُّواْ كَثِيرًا وَضَلُّواْ عَن سَوَاء السَّبِيلِ).

ما هو فضل آل البيت

حيث تم وضع الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة في فضل أهل البيت لنبي الله – صلى الله عليه وسلم – وتتمثل فضيلة أهل البيت مما يلي كالتالي:

  • وختمت الصلاة على بيت الله بالدعاء على الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – بالتالي نقول: صلى الله على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم ، والصلاة على محمد وعلى محمد وعلى آله وصحبه وسلم. آل محمد كما باركت إبراهيم و آل إبراهيم.
  • تنقية أهل البيت ن رجس كما قال الله عز وجل في كتابه الكريم: إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا.

إن الحكم من اللغو من الأمور التي يجب ان ينتبه اليها الفرد المسلم، وكنا قد تعرفنا على ما هو حكم الغلو في آل البيت عند الشيعة والسنة، وتعرفنا الأدلة الشرعية من القرآن، ومن هم آل بيت النبي، والمزيد من المعلومات عنه.