ما هو دعاء الصائم قبل الافطار؟، الكثيرون يرغبون بمعرفة العديد من الادعية في شهر رمضان الكريم حيث انها تعتبر من ضمن العبادات التي تشمل الاستجابة لدعوة الصائم في هذه الايام الفضيلة، فان شهر رمضان المبارك هو شهر الفغران والخير والمغفرة من الله سبحانه وتعالى وايضا فرصه كبيره للمسلمين للتفرغ للعبادات بشكل كبير عن باقي الاشهر الماضية، لذلك سنقوم بعرض اهم التفاصيل التي تتعلق ما هو دعاء الصائم قبل الافطار؟.

ما هو دعاء الصائم قبل الافطار؟

ما هو دعاء الصائم قبل الافطار؟

ما هو دعاء الصائم قبل الافطار؟

هناك الكثير من الادعية التي تم ورودها عن النبي صلى الله عليه وسلم للصائمين وايضا تفريجا للهموم خاصة بشهر رمضان الكريم والذي يعتبر من افضل الاوقات استجابة للصائم فبل الافطار، وفيما يلي اهم الادعية فبل الافطار للصائم وهي كالاني:

  • اللهمّ لا تردّنا خائبين، وآتنا أفضل ما يُؤتى عبادك الصّالحين، اللهمّ ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين، ولا ضالّين، ولا مضلّين، واغفر لنا إلى يوم الدّين، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم في تدبيرك ما يغني عن الحيل، وفي كرمك ما هو فوق الأمل، وفي سترك ما يسد الخلل، وفي عفوك ما يمحو الزلل، فبقوة تدبيرك وعظيم كرمك أسألك يارب أن تدبرني بأحسن التدابير، وتيسر لي أمري بأحسن التيسير، وتنجيني مما يخيفني، أنت حسبي ولا أفتقر وأنت ربي أبدًا ما أبقيتني.
  •  اللهمّ أعنّي ولا تعن عليّ، وأنصري ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسّر الهدى لي، وانصرني على من بغى عليّ، رب اجعلني لك شاكرا، لك ذكّارًا، لك رهّابًا، لك مطواعًا، لك مخبتًا، لك أواهًا منيبًا، رب تقبل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي وثبّت حجتي واهدِ قلبي وسدّد لساني واسل سخيمة صدري.
  •   إلهي كيف أدعوك وأنا أنا، وكيف أقطع رجائي منك وأنت أنت، إلهي إن لم أسألك فتعطيني فمن ذا الذي أسأله فيعطيني؛ وإن لم أدعك فتستجيب لي فمن ذا الذي أدعوه فيستجيب لي، وإن لم أتضرّع إليك فترحمني فمن ذا الذي أتضرّع إليه فيرحمني.

شاهد أيضا أهم 20 دعاء لأبي المتوفي في شهر رمضان المبارك 2023

دعاء الإفطار قبل أو بعد

حيث تعتبر من اهم العبادات التي تعتبر وسيله للتقرب الى الله سبحانه وتعالى ودخوله الجنة، وايضا سبب للمغفرة والرحمة من الله سبحانه وتعالى، فقد ورد الكثير من الادعية التي يرددها الصائم قبل او بعد الافطار لتزيد من حسناته وتقربه الى الله ومن اهمها كالاتي:

  • كان النبي – صلى الله عليه وسلم-يقول أيضًا: ” اللهم إنّي أسألُكَ برحمتِكَ التي وسِعَتْ كلَّ شيءٍ أن تغفِرَ لي”.
  • كان -صلى الله عليه وسلم- يقول: ” اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ”.
  • قال النّووي في شرح المهذّب: “يستحبّ للصائم أن يدعو في حَالِ صَوْمِهِ بِمُهِمَّاتِ الْآخِرَةِ وَالدُّنْيَا لَهُ وَلِمَنْ يُحِبُّ وَلِلْمُسْلِمِينَ، لِحَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم:” ثَلَاثَةٌ لَا تُرَدُّ دَعْوَتُهُمْ: الصَّائِمُ حَتَّى يُفْطِرَ وَالْإِمَامُ الْعَادِلُ وَالْمَظْلُومُ”.

شاهد أيضا دعاء الليلة الاولى من شهر رمضان ادعية ليالي رمضان مقبولة

ما هو دعاء الصائم قبل الافطار؟، هكذا كان نهاية مقالم الذي بينا فيه فضل الدعاء الصائم قبل الافطار كما وضحنا اهم الادعية التي كان نبينا محمد صلى الله عليه وسلم يقتدي بها.