ما هي عظمة ليلة النصف من شعبان، تعتبر من احد الليالي المهمة والتي لها مكانه كبيره في الدين الاسلامي، كما يهتم كافة المسلمين بإحياء هذه الليلة بالصلاة والدعاء وايضا قيام الليل، ومن المعروف لدى المسلمين بان شهر شعبان له اهمية كبيره لان يقترب شهر رمضان المبارك ويهنئ المسلمين جميعا بعضهم بمناسبة قدوم ليلة النصف من شعبان حيث تم فيها تحويل القبلة من بيت المقدس للبيت الحرام في مكة المكرمة، ومن خلال مقالنا سنعرض كافة التفاصيل التي تتعلق ما هي عظمة ليلة النصف من شعبان.

ما هي عظمة ليلة النصف من شعبان

ما هي عظمة ليلة النصف من شعبان

ما هي عظمة ليلة النصف من شعبان

وردت الكثير من الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم توضح عظمة واهمية هذه الليلة الدينية التي ينتظرها العديد من المسلمين لما لها من فضل كبير في الدين الاسلامي، كما ورد في بعض الأحاديث التي تدل إلى فضل صيام ليلة النصف من شعبان، وفيما يلي سنعرض تفاصيل ذلك وهي كالاتي:

  •  ورد عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا كانت ليلة النصف من شعبان ، فقوموا ليلها، وصوموا يومها، فإن الله تعالى ينزل فيها لغروب الشمس إلى السماء الدنيا، فيقول : ألا من مستغفر فأغفر له ؟ ألا مسترزق فأرزقه ؟ ألا مبتلى فأعافيه ؟ ألا كذا ألا كذا ؟ حتى يطلع الفجر”.
  • إنَّ صيام النصف من شعبان يعدُّ من الأيام البيض، وإذا صام المسلم مع يوم 13 ويوم 14 من الشهر، يكون قد صام الأيام البيض التي أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم بصيامها وحثَّ عليها في شعبان وفي كل شهر، وقد ورد في الحديث الصحيح عن الصحابي الجليل أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: “أمرنا رسولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أن نصومَ منَ الشَّهرِ ثلاثةَ أيَّامِ البيضِ ثلاثَ عشرةَ وأربعَ عشرةَ وخمسَ عشرة”.
  •  ففي الحديث الصحيح عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “مَن صامَ يَوْمًا في سَبيلِ اللَّهِ، بَعَّدَ اللَّهُ وجْهَهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا”.

شاهد أيضا عن أي يوم من شعبان تقول الملائكة إلهنا اغفر لصائمه وأجب دعائه؟

فضل ليلة النصف من شعبان

تعتبر هذه الليلة من اكثر الليالي المباركة والعظيمة في الين الاسلامي، كما انها لها فضل كبير عند الله سبحانه وتعالى، رغم اختلاف الكثير من العلماء بين البدعة والصحة، وفيما يلي بعض من اراء العلماء حول فضل ليلة النصف من شعبان وهي:

  • يوجد الكثير من العلماء ادلو بأن لها فضل كبير وقد استندوا بالدليل من القرآن الكريم والسنة النبوية.
  •  ذهب الشيخ ابن باز بأن الليلة هذه قال بأن لا يوجد لها أصل من الأساس وتعتبر بدعة وأن كل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.
  • إن علماء الامة الإسلامية أجمعوا بأن ليلة النصف من شعبان هي من الليالي المباركة، ويوجد لها مكانة كبيرة عند الله .
  • دعا النبي الكريم بأن يتم الاكثار من الأذكار الدينية والدعاء، بحيث أنه مستجاب والطاعة والتعبد.
  • عن الرسول محمد -عليه الصلاة والسلام-: “إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن”.

وبنهاية مقالنا الذي كان بعنوان ما هي عظمة ليلة النصف من شعبان، حيث بينا كافة التفاصيل والمعلومات التي تتعلق باهمية ليلة النصف من شعبان.