متى عشية يوم عرفة 2023/1444، حيث من نعم الله، أنه أرسل لنا الأيام العشرة من ذي الحجة، لنعمل بالكثير من العبادات والطاعات والأذكار والأدعية، والى جانب هذا ما بها بعشية عرفة العظيمة، ومن أجل التقرب إليه زُلفى، وندخل إلى المزيد من رضوانه عز وجل، ومن خلال تناول فقرات مقالنا هذا سنتعرف على ما هو يوم عرفة، إضافة الى معرفة متى عشية يوم عرفة 2023/1444، وسنذكر ما يستحب أن يقال في يوم عرفة، وما هو فضل يوم عرفة المبارك.

ما هو يوم عرفة

إن يوم عرفة يعد واحد من أفضل الأيام، ويعتبر اليوم الذي أتم به الدين الإسلامي وتمت به النعمة، وهنا يعني بإتمام الدين في يوم عرفة، لأن المسلمين لن يكونوا حجّوا حجة الإسلام من قبل، فأتم بهذا دينهم لاستكمالهم عمل أركان الدين كلها، ولأن الله عز وجل أعاد الحج على قواعد إبراهيم عليه السلام، ونفي الشرك وأهله، فلن يمزج بالمسلمين في هذا الوقت منهم أحد، وإتمام النعمة يكون بالمغفرة، فلا تتم النعمة بدونها، ويكثر التسبيح والحمد والفضائل خلال هذا اليوم.

متى عشية يوم عرفة 2023/1444

إن فترة عشية يوم عرفة بالنسبة لكافة المسلمين تبدأ من وقت الزوال الى ومن مغيب الشمس يوم تاريخ 9 من ذي الحجة 1444 والذي يصادف الجمعة تاريخ 8 من يوليو /تموز الحالي 2023، حيث يبدأ حجاج بيت الله بالتوافد إلى جبل عرفات لأداء نسك الوقوف على عرفات واكتمال ركن الحج الأكبر بين أركان الحج، ألا وهو الوقوف بعرفة، وهذا بعد قضائهم ليلتهم في مشعر منى خلال يوم التروية.

شاهد أيضًا: لماذا نصوم يوم عرفة وحكم صيام يوم عرفه

ما يستحب أن يقال في يوم عرفة

حيث من عظيم العمل في اليوم هو ذكر الله من تسبيح، وتأدية الفرض، والعبادات من صوم وصلاة ودعاء وتكبير باسم الله وهي على التوالي مما يلي:

  • الصيام: إن صيام يوم عرفة يكفّر الله عز وجل به الذنوب، ويعني بهذا تكفير صغائر الذنوب، فيستحب صيامه لغير الحاج، بينما الحاج فلا يجب عليه أن يصومه، كي يتقوّى على الوقوف  بعرفة وذكر الله سبحانه.
  • الذّكر: فخير الذكر من المسلم هو: “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”، يوم عرفة، لذا يستحب للحاج وغيره الإكثار من الدعاء خلال هذا اليوم.
  • التكبير والتهليل: وهو مستحب التكبير في يوم عرفة داخل المساجد والبيوت، وفي الساحات وكل مكان طاهر.
  • التضرع بالدعاء: يوم عرفة من الأيام العظيمة التي لا بد على المسلم أن يحرص على الدعاء فيها، وممّا ورد عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- في دعاء يوم عرفة:

“اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجئ به الريح”.

شاهد أيضًا: صدقة يوم عرفة فضلها وأفكار لصدقات عرفة

هل يستجاب الدعاء في يوم عرفة

إن الله -عز وجل- يستجيب لدعاء المسلمين خلال هذا اليوم، حيث فتح للمسلم فرصة الدّعاء خلال هذا اليوم العظيم والمبارك، كي يستجيب لدعائه ويدخله بعفوه ورحمته، ويخرجه من الضيق إلى الفرج، ومن العسر إلى اليسر، ومن الضيق والكرب إلى الفرج والسكينة، ومن المرض إلى الشفاء.

ما هي فضائل يوم عرفة

إن ليوم عرفة العديد من الفضائل التي ميزها الله بذلك اليوم، ومما يلي نرفق لكم أهم هذه الفضائل:

  • يعد يوم عرفة من أفضل الأيام لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • يوم عرفة هو يوم إكمال الإسلام وإتمام النعمة، فقد نزلت الآية التالية: “اليوم أكملت لكم دينكم وأممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينًا”.
  • بصيام يوم عرفة يكفر سنتين، سنة قبله وسنة بعد، بالتالي هو قال الرسول عليه الصلاة والسلام:”صيام يَوم عَرفه أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده” رواه مسلم.
  • يوم عرفة تغفر فيه الذنوب وتعتق الرقاب من النار، فقال النبي صلى الله عليه وسلم:”ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يَوم عَرفة، وإنه ليدنو، ثم يباهي بهم الملائكة فيقول ما أراد هؤلاء”.

الى هنا نكون قد انتهينا من فقرات مقالنا بعنوان، متى عشية يوم عرفة 2023/1444، وسنذكر ما يستحب أن يقال في يوم عرفة، وما هو فضل يوم عرفة المبارك.