متى يتحلل الحاج من الاحرام وما هي أنواعه، حيث يعتبر من الأمور والمواضيع الهامة التي يبحث عنها الحجاج كل سنة من أجل الاطلاع على ما حرم الله عليه في الدين الإسلامي، وقد وضع الشرع عدد من الأركان والشروط التي لا بد من توافرها والالتزام بها حتى لا يبطل ركن منها، ومن بينها الركن الأكبر وهو الحج، وعبر فقرات مقالنا هذا سوف نجيب لكم على السؤال متى يتحلل الحاج من الاحرام وما هي أنواعه، والمزيد من المعلومات عنه.

متى يتحلل الحاج من الاحرام

إن التحلل من الإحرام بالحج للرجل والمرأة يكون بعد رمي جمرة العقبة وحلق الرجل رأسه أو تقصير شعره، وليس للمرأة إلا التقصير، فيحل لكل منهما بهذا كل شيء كان محرماً عليهما بالإحرام إلا الجماع، بينما عن التحلل الأكبر فيكون بالفراغ من طواف الإفاضة والسعي إن كان عليه سعي، فيحل لهما كل شيء كان محرماً عليهما بالإحرام الى الجماع.

شاهد أيضا: ما أنواع النسك لمن أراد الحج كاملة بالترتيب 1444

ما هي أنواع التحلل للحاج

حيث إن التحلل من الإحرام نوعان، لهم علاقة بقيام الحج بإتمام نسك اليوم العاشر من ذي الحجة أول أيام عيد الأضحى المبارك (يوم النحر) وهي: رمي جمرة العقبة الكبرى، والحلق أو التقصير، وطواف الإفاضة وهم كالتالي:

متى يتحلل الحاج من الاحرام وما هي أنواعه

التحلل الأول أو الأصغر:

وتحل به محظورات الإحرام باستثناء النساء (الجماع)، وينال بفعل شيئين من ثلاثة مِن أعمال يوم النحر وتلك الثلاثة تتمثل في: رمي جمرة العقبة بسبع حصيات متعاقبات، والحلق أو التقصير، وطواف الإفاضة مع السعي لمن يحق من عليه سعي إن كان متمتعاً أو إن لم يكن قد سعى قبل هذا مع طواف القدوم لمن كان قارناً أو مفرداً فيلزمه وقتها السعي.

شاهد أيضا: ما أنواع النسك لمن أراد الحج كاملة بالترتيب 1444

والتحلل الثاني أو الأكبر:

وتحل به جميع محظورات الإحرام وكذلك النساء، وينال بطواف الإفاضة فقط بشرط الحلق لدى الحنفية، وبطواف الإفاضة مع السعي لدى المالكية والحنابلة، وباستكمال الأعمال الثلاثة لدى الشافعية. والأفضل يعني استكمال الأعمال الثلاثة (رمي جمرة العقبة، والحلق أو التقصير، وطواف الإفاضة)، فإن فعل الحاج هذه الأمور الثلاثة حل له كل شيء حرم عليه بالإحرام وكذلك النساء أيضا.

بهذه المعلومات نصل بكم الى ختام فقرات مقالنا هذا والذي وضحنا فيه الحديث عن متى يتحلل الحاج من الاحرام وما هي أنواعه، والمزيد من المعلومات عنه.