مقال عن الشيخ زايد وإنجازاته الإنجازات العظيمة التي حققها لدولة الإمارات العربية المتحدة في عهده في البلاد، والشيخ زايد بن سلطان آل نهيان هو أول رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة وهو من أعظم الرؤساء والحكام العرب الذين تميزوا بحبه. للأعمال الخيرية والتواصل لمساعدة الفقراء مما جعله يحظى بشعبية كبيرة، لذلك من خلال مقالتنا في الموقع المرجعي سنعرفكم على الشيخ زايد وإنجازاته المتميزة التي جعلت من بلاده وجهة سياحية من قبل الجميع. الجوانب

مقال عن الشيخ زايد

باعتبار أن الشيخ زايد من الشخصيات العربية التي نالت شهرة كبيرة في الوطن العربي والعالم أجمع، لما حققه من إنجازات وتطورات في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية وغيرها من المجالات المختلفة في الدولة، لذلك سنتحدث عنه في مقال كامل يحكي عن حياته والإنجازات العظيمة التي قدمها للبلاد خلال فترة حكمه التي استمرت أربعة عقود، جعلت دولة الإمارات العربية المتحدة من اسمه رمزًا تاريخيًا يشهد له العالم كله باعتباره نبيلًا خيرًا، والخير.

اقرأ أيضا: الشيخ سعيد بن زايد آل نهيان ارز المعلومات عنه

مقدمة لمقال عن الشيخ زايد

أول من أسس دولة الإمارات العربية المتحدة هو الشيخ زايد بن سلطان بن زايد بن خليفة بن عيسى بن نهيان آل نهيان – رحمه الله – من مواليد السادس من مايو 1918 م في مدينة العين بالإمارة. أبو ظبي، وسمي بهذا الاسم نسبة إلى جده، زايد الأول، حيث تلقى العلم والمعرفة من رجل دين، فحفظ القرآن الكريم وتعلم أصول الدين. تعليمه في الصحراء كان للبيئة أثر واضح على شخصيته، مما جعله يتسم بالانفتاح والحكمة والصبر، الأمر الذي دفعهم إلى تسميته بـ «حكيم العرب».

شاهد أيضا: معلومات حول برنامج الشيخ زايد للإسكان

نص مقال عن الشيخ زايد

الشيخ زايد بن سلطان شخصية بارزة بين كبار القادة العرب، حيث ظهر اسمه وتألّق في الوطن العربي كمؤسس لدولة الإمارات العربية المتحدة، وله العديد من الأعمال والإنجازات على جميع المستويات التي جعلته يكسب الحب. من كل أبناء وطنه ومن البلدان الأخرى التي كان له يده مد يد العون والدعم للنهوض من قاع الجهل والفقر، كما رسخ مفهوم الحقوق والواجبات بين الناس، إلى جانب دوره الكبير في حل مشكلة الفقر والجهل. بعض المشكلات العربية كوسيط لحل الخلافات القائمة بين دولتي مصر وليبيا وسلطنة عمان والجمهورية اليمنية.

اختتام مقال عن الشيخ زايد

نختتم مقالنا عن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بدعوة الرحمة والعفو لروحه الطاهرة، الذي وافته المنية في الثاني من تشرين الثاني (نوفمبر) 2004 م، بعد أن حكم الإمارات قرابة أربعة عقود كانت فيها الإمارات. وازدهر وحقق الكثير من الإنجازات في خدمة شعبه وتحقيق مصالح بلاده.

مقال عن الشيخ زايد وإنجازاته

مقال عن الشيخ زايد وإنجازاته

أنظر أيضاترتيب ابناء الشيخ زايد من الاكبر للاصغر

إنجازات الشيخ زايد

يعتبر الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان – رحمه الله – نموذجاً يحتذى به لجميع القادة العرب في الأخلاق الحميدة التي تميز بها، والإنجازات الملموسة التي عمل على تحقيقها لخدمة وطنه. الإمارات العربية المتحدة ومن هذه الإنجازات ما يلي:

  • تأسست دولة الإمارات العربية المتحدة عام 1971 م من سبع إمارات هي: (أبو ظبي، دبي، الشارقة، عجمان، أم القيوين، الفجيرة، رأس الخيمة).
  • تأسيس مجلس التعاون الخليجي، وكان ذلك في عام 1981 م، عندما تم تعيين الشيخ زايد كأول رئيس أعلى للمجلس.
  • عمل على حماية البيئة من خلال حظر الصيد بالبنادق في الإمارات، بالإضافة إلى زراعة أكثر من (140 مليون) شتلة في جميع أنحاء الدولة.
  • كان له دور فاعل في حفظ السلام والعمل الخيري، لأنه كان داعمًا لدولتي سوريا ومصر في حرب 1973 م التي اندلعت لتحرير الأراضي الفلسطينية، لأنه قطع إمدادات النفط كسلاح فعال. في الحرب، وكذلك في الحرب الأهلية في لبنان، أمر بعقد مؤتمر قمة عربية لإنقاذه، وغيره.

أنظر أيضاحقيقة وفاة الاعلامي علي الهاجري الاماراتي بالشبو

قصائد للشيخ زايد بن سلطان

اهتم الشيخ زايد بن سلطان – رحمه الله – بالشعر البدوي والنبطي، وله عدة آيات شعرية في الحكمة والعزة، ومن تلك الآيات التي كتبها:

  • آبيات قصيدة الصقور المخلصين:

أهلا ومرحبا بكم في الشهامة ** أهلا بكم في الصقور المخلصين
ضامنو الوطن يحافظون على احترامه ** قيمتهم عالية وغالية بالنسبة لنا
هم حماة الوطن يوم تراكمه ** يوم ولادة الولد الشرير كابي او سب
لقد اجتمعنا كجبال يصعب قتالها ** وللنشامى معرفة واضحة
في اليوم الذي سمعوا فيه الندى، ركضوا إلى أوكارهم ** زاحفين مثل جب الأسود

اقرأ أيضا: كم عمر الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد إمارة أبوظبي

مقال عن الشيخ زايد

يهتم الكثير من الناس من دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل خاص والعالم العربي بشكل عام بمعرفة معلومات عن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان – رحمه الله – لما له من دور فاعل في تأسيس الدولة التي أصبحت عالمية وجهة للسياحة والترفيه، لما قدمه الشيخ زايد، حققت الأسرة الحاكمة إنجازات كبيرة في التطوير والتحديث، وإليكم معلومات مفصلة عن الشيخ زايد منذ ولادته حتى وفاته:

ولادة الشيخ زايد وتعليمه المبكر

ولد الشيخ زايد في مدينة العين بإمارة أبو ظبي عام 1918 م، وأطلق عليه والده الشيخ سلطان بن زايد اسم جده، وكان أصغر إخوته الأربعة، وفي عام 1922 تولى الحكم الشيخ سلطان شؤون الإمارة حيث كان الشيخ زايد حينها في الرابعة عشرة من عمره، فأصبح رفيقه في لقاءاته مع الناس، يستمع إلى همومهم ويشاركهم معاناتهم، كما كان الشيخ زايد يطرح أسئلة كثيرة ؛ مما زاد من وعيه وفهمه للأشياء.

حكم الشيخ زايد وإنجازاته

تولى الشيخ زايد منصب حكم مدينة العين عام 1946 م، ولم يقف في طريقه أي عقبة في تطوير المدينة، مما جعل اسمه يزدهر وأصبح شخصية مؤثرة وقوية تتميز بالإرادة والحزم، وبعد أن حقق الشيخ زايد نجاحه في منطقة العين تولى حكم إمارة أبوظبي وعمل فيها بكل جهوده وقدراته لتحقيق التنمية والنجاح الذي جعلها إمارة تتميز بتقدمها وحضارتها، وبعد ذلك في عام 1971 م سعى الشيخ زايد والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم – رحمهما الله – حاكم إمارة دبي في ذلك الوقت إلى إقامة دولة الاتحاد التي كانت تتكون من سبع إمارات، و تقديراً لجهود الشيخ زايد، تم انتخابه رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة ومنحه لقب “الأب المؤسس”.

وفاة الشيخ زايد

توفي الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان – رحمه الله – في (الثاني من نوفمبر 2004 م) عن عمر يناهز 86 عامًا، ودفن جثمانه في باحة مسجد الشيخ زايد الجديد بأبوظبي، و وخلفه نجله الأكبر في الحكم الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الذي وافته المنية (13 مايو 2022 م) ليحكم باسمه أخوه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

أنظر أيضاكيف اطرش رصيد اتصالات من رقم لاخر بالامارات

لذلك قدمنا مقال عن الشيخ زايد وإنجازاته ضمن فقرات هذا المقال، التي تحدثنا فيها عن حياة الشيخ زايد وإنجازاته العظيمة التي قدمها لبلاده وشعبه خلال حياته ووصوله إلى السلطة.