هل يجوز الاشتراك في ثمن الأضحية، تعتبر الأضحية واحدة من الشعائر الدينية والإسلامية، وهي من ضمن السنن المؤكدة ويوجد لها العديد من الأحكام المعينة، بحيث أن حكم الاشتراك بثمن الأضحية واحد من الأحكام الهامة إلى كافة الأمة الإسلامية وبالأخص خلال الأوقات الحالية مع اقتراب موعد عيد الأضحى المبارك، ولذا من خلال موقع مصدري سنقدم لكم هل يجوز الاشتراك في ثمن الأضحية.

هل يجوز الاشتراك في ثمن الأضحية

إذا كانت الأضحية من الشاة أو الغنم عدم جواز الاشتراك بثمن الأضحية وذلك ما روى عن عطاء بن يسار أنّه قال: “سَأَلْتُ أَبَا أَيُّوبَ الأَنْصَارِيَّ كَيْفَ كَانَتْ الضَّحَايَا عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-؟ فَقَالَ: كَانَ الرَّجُلُ يُضَحِّي بِالشَّاةِ عَنْهُ وَعَنْ أَهْلِ بَيْتِهِ، فَيَأْكُلُونَ وَيُطْعِمُونَ”، بحيث أن أضحية الشاة تجزئ عن الرجل وأهل البيت مهما كان العدد، وذلك إذا اشتركوا بالنفقة والسكن والقرابة، وتجزئ عن الأقارب الساكنين ببيت صاحب الأضحية ونفقتهم تكون عليه، وإذا كان واحد من أهل بيته مستقل فلا يجزئه الاشتراك بأضحية الأهل.

أما إذا كانت الأضحية من الإبل أو البقر فمن الجائز الاشتراك في ثمن البقر سبعة أشخاص والابل عشرة أشخاص، ومن الجائز اشتراك الزوجين بثمن الأضحية، وغير من الشرط أن يكونوا ذات صلة أو نسب بينهم، ومن الممكن أن تكون بين أشخاص من بيوت متفرقة.

شاهد أيضاً: هل يجوز صيام الستة البيض بنيتين ابن باز

هل يجوز الاشتراك في الأضحية عند المالكية

إن المذهب المالكي له راي خالف عن آراء المذاهب الأخرى حول الاشتراك في الأضحية، بحيث أن المذهب المالكي فرق ما بين الاشتراك بالثواب والأجر من غير دفع الثمن ويكون جائز، وبين الاشتراك بالأضحية والتي تم وضع لها العديد من الشروط والقواعد، ومنها ما يلي:

  • إن الاشتراك بالأضحية الواحدة تجوز في الإبل والبقر وليست في الشاه والثمن.
  • من الجائز له الاشتراك بالأجر والبدن والشياه.
  • من الواجب أن يكونوا الشركاء لهم صلة قرابة أو العيش في بيت واحد.

شاهد أيضاً: هل يجوز وضع مزيل العرق في العمرة

هل يجوز الاشتراك في الأضحية ابن باز

ذكر الامام ابن باز بأنه يجوز الاشتراك في الأضحية بين العديد من الأفراد الساكنين ببيت واحد، وقال بأن الأضحية هي سنة مؤكدة ولا تكون واجبة، وقد ورد عن الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- “بأنه كان يضحي كل سنة بكبشين أملحين أقرنين يذبح أحدهما عنه وعن أهل بيته، والثاني عمن وحد الله من أمته ولم يستطع أن يضحي”.

وإلى هنا نصل وإياكم إلى نهاية مقالنا والذي ذكرنا لكم فيه هل يجوز الاشتراك في ثمن الأضحية، وكذلك هل يجوز الاشتراك في الأضحية عند المالكية وعند ابن باز.