هل يجوز الدعاء للكافر بالشفاء، يعتبر الدعاء واحد من الأدوية النافعة والقوية بشكل دائم، فالكثير من المسلمين يلجؤون بالدعاء في السراء والضراء والمرض والصحة، بحيث أن المرض بحاجة إلى دعاء ومراعاة بالشفاء سواء كان مسلم أو كافر، ويقوم الكثير من الأشخاص يبحثون عن حكم الدعاء للكافر بالشفاء، ولذا من خلال موقع مصدري سنقدم لكم هل يجوز الدعاء للكافر بالشفاء.

هل يجوز الدعاء للكافر بالشفاء

إن الكثير من العلماء أجمعوا على جواز الدعاء للكافر بالشفاء إذا كان واحد من الأقارب، بحيث كان هذا الإنسان الكافر هو والده أو أمه أو واحد من الأقارب له، فمن الجائز الدعاء له بالشفاء وأن يدوم عليه الصحة والعافية وان يسعى بالطلب إلى الشفاء، ولكن هناك بعضاً من العلماء الذين ذهبوا إذا كان واحد من الكفار الأباعد ولا تمده بأية صلة قرابة فغير من الجائز أن يدعو له بالشفاء، ولكن إذا طلب الرقية الشرعية فإن له ذلك.

شاهد أيضاً: ما هو حكم الاحتفال بعيد الأم حلال ام حرام

هل يجوز الدعاء لغير المسلم بالشفاء إسلام ويب

يجوز الدعاء إلى غير المسلمين بالشفاء إذا كانوا غير محاربين، والاولى من الدعاء هذا هو الدعاء له بالهداية والتوفيق للدين الحق سواء أكانوا محاربين أم غير محاربين، حيث قال ابن حجر الهيتمي “يجوز الدعاء للكافر بنحو صحة البدن، والهداية”، وفي فتاوى  النووي قيل “وأما الدعاء له بالهداية فمستحب، وأما التشميت فيستحب تشميته، بأن يقال له: يهديكم الله، كما جاء به الحديث، ويجوز غسله إِذا مات، وزيارة قبره، ولا تجوز الصلاة عليه، ولا الدعاء له بالمغفرة”.

وقيل في فتاوى اللجنة الدائمة “يجوز للمسلم أن يعالج بالقرآن غير المسلم إذا لم يكن حربيًا، على وجه ليس فيه تمكين للكافر من مس المصحف، وذلك بالقراءة عليه، والدعاء له بالشفاء، والهداية”.

شاهد أيضاً: هل اسم إيلا مسلم أم مسيحي وهل يجوز التسمية به

حكم رقية غير المسلم

هناك الكثير من العلماء الذين أجازوا رقية المسلم إلى غير المسلم الكافر، وأتى هذا من قبل رجاء دخول الكافر إلى الدين الإسلامي، بحيث أن السنة النبوية العديد مينت في الكثير من الأحاديث التي دلت على ذلك، ومنها ما رواه خارجة بن الصلت عن عمه “أنه أتى النبي -صلى الله عليه وسلم- فأسلم، صق”، وهذا من حديث أبي سعيد الخدري برقيته إلى الديغ بسورة الفاتحة، وقال ابن القيم في كتابه “مدارج السالكين”:

“تضمن هذا الحديث حصول شفاء هذا اللديغ بقراءة الفاتحة عليه، فأغنته عن الدواء، وربما بلغت من شفائه ما لم يبلغه الدواء. هذا مع كون المحل غير قابل، إما لكون هؤلاء الحي غير مسلمين، أو أهل بخل ولؤم، فكيف إذا كان المحل قابلا. اهـ. وقال الشيخ ابن باز في تعليقه على صحيح البخاري، في مسألة المرقي هل كان مشركًا؟ قال: محتمل، ليس فيه شيء، وظاهر السياق أنهم غير مسلمين، والأشبه أنهم كفار، فيجوز أن يُرقى الكافر ما لم يكن حربيًا”.

وبهذا القدر نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال والذي تعرفنا من خلاله على هل يجوز الدعاء للكافر بالشفاء، وذكرنا لكم هل يجوز الدعاء لغير المسلم بالشفاء إسلام ويب، وحكم رقية غير المسلم.