هل يجوز لعق الشفاه أثناء الصيام، يوجد العديد من الأحكام الشرعية والأسئلة الفقهية التي يبحث عنها الكثير من المسلمين من كافة أنحاء العالم والتي تتعلق بشهر رمضان المبارك، بحيث يبحث الكثير من الأشخاص حول حكم لعق الشفاه وذلك خلال الصيام في نهار رمضان المبارك، ومن خلال مقالنا هذا سنتعرف على الحكم الشرعي لسؤال هل يجوز لعق الشفاه أثناء الصيام.

هل يجوز لعق الشفاه أثناء الصيام

إن حكم لعق الشفاه من قبل الصائم في نهار رمضان ومن بعد ذلك يبلع ريقه فإن ذلك لا يؤدي إلى إفساد الصيام، وحتى لو كان فيمها بلل وذلك من أجل خفة ذلك البلل، فإن البلل لا يعتب شراب ولا أكل، وأن الصائم يكون قد ابتلع ريقه، وإن ابتلاع الريق لا يقوم بإفساد الصيام وفقاً إلى المشقة التي تقوم بالالحاقة بالتحرز منه.

وإن القيام بترطيب الشفتين بواسطة لق الشفاه بالريق لأكثر مرة لا يوجد فيه أي حرج وهو أمر جائز وذلك من غير عمد، بحيث قيل “لا يفسد الصيام ما لم يتعمد الصائم بلع الريق الخارج من الفم عالمًا بأنه يفسد الصوم”.

شاهد أيضاً: هل يجوز صيام يوم قبل رمضان للقضاء

حكم الريق على الشفاه

إذا قام المسلم بابتلاع ريقه من قبل الفم فإن ذلك لا يفطر، وإذا قام بجمع ريقه ومن بعد ابتلعه، حيث قيل “إذا أخرجه إلى الشفتين -أخرج الريق إلى الشفتين- فإنه يفطر بذلك، كما لو بلع ماءاً”، وإذا قام بإخراج الريق ووصل إلى الشفتين، ومن بعد ذلك ابتلعه بعد ما قام بجمعه على شفتيه، فقالوا بأنه يفطر، ولكن الأرجح بأنه لا يفطر وذلك لأن الريق لا يعد شراب ولا طعام، ولكن الفعل هذا لا يوجد له أي فائدة ويعد عبث، ل لا فائدة منه وهو عبث، والله أعلم.

شاهد أيضاً: ما حكم الصيام بدون صلاة في رمضان؟ حرام ام حلال

حكم بلع الريق الذي يخرج مع الكلام

قال بعضاً من الفقهاء والعلماء أن الأولى من ذلك إذا كان الإنسان المسلم الصائم مسح ما تم خروجه من الريق بظاهر الشفتين، وذلك خلال الكلام أو غيره، لأن ما تم وصوله إلى ظاهر الشفتين ومن بعد ذلك قام بالمسلم الصائم بإرجاعه وابتلاعه بشكل متعمد فإن ذلك يفسد الصيام.

وإذا وجد ريق بجانب الشفتين عند الكلام، فلا يوجد فيه أي بأس من القيام بمسحه، ولكن لا يلزم القيام به وأن وجوده لا يعمل على إبطال الصيام، ولكن ينصح بالإعراض عما تشعر من وساوس، وألا تلتفت لها بشكل مطلق، والله أعلم.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي تعرفنا من خلاله على هل يجوز لعق الشفاه أثناء الصيام، وذكرنا لكم حكم الريق على الشفاه، وحكم بلع الريق الذي يخرج مع الكلام.